` `

الفيديو ليس للجندي المصري الذي قتل على الحدود وهو يغني قبل مقتله

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
3 يونيو 2023
الفيديو ليس للجندي المصري الذي قتل على الحدود وهو يغني قبل مقتله
الفيديو لمطرب مصري يُدعي أحمد حمادة (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو للجندي المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود المصرية وهو يغني قبل مقتله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والعبرية، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه للجندي المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود المصرية وهو يغني قبل مقتله، اليوم السبت الثالث من يونيو/حزيران.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر البعض المقطع نفسه مع ادعاء أنه لجندي في الجيش المصري، يُهنئ زميله الذي توفي اليوم السبت، بعد تنفيذ العملية على الحدود المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن المقطع المتداول قديم وليس للجندي المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود المصرية، اليوم السبت.

المقطع للمطرب المصري أحمد حمادة

يعود المقطع المتداول إلى المطرب المصري الشاب أحمد حمادة، الذي سبق ونشره في صفحته على موقع فيسبوك، في يوليو/تموز عام 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد انتشار المقطع، أوضح حمادة في صفحته الرسمية أن المقطع يعود له، وليس للجندي المصري الذي "استُشهد على الحدود المصرية" حسب وصفه، مضيفًا "الفيديو ده ليا أنا مش أنا الشهيد الله يرحمه يارب ويصبر أهله ويرحم شهدائنا جميعًا".

وتواصل "مسبار" مع أحمد حمادة، وأكد أن المقطع التقطه وهو يؤدي الخدمة العسكرية في الجيش المصري عام 2022، مفسرًا أن هذا سبب ارتدائه الزي العسكري فيه، وأكد أن لا علاقة له بالجندي المصري الذي قتل على الحدود.

اشتباكات في المنطقة الحدودية المصرية

جاء تداول الادّعاء بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مقتل ثلاثة من جنوده في اشتباكات على الحدود المصرية.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي نشره على موقع تويتر أنّه خلال "اشتباك وتبادل لإطلاق نار مع مخرب تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، تمكن الجنود من إطلاق النار عليه وقتله"، قبل أن يُعلَن أنّه شرطي مصري.

وذكر الجيش لوسائل إعلام إسرائيلية أنّه “يحقق في الحادثة بالتعاون الكامل مع الجيش المصري وأن الجنود يجرون عمليات تمشيط في المنطقة بحثًا عن أي مهاجمين إضافيين”.

منفذ عملية الحدود المصرية

لم تفصح السلطات المصرية حتى الآن بشكل رسمي عن هوية منفذ عملية الحدود المصرية، فيما ذكر الجيش المصري أن عنصر أمن مصري قُتل، إضافة إلى ثلاثة عناصر من قوة التأمين الاسرائيلية على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري في بيان أنّ "عنصر الأمن اخترق حاجز التأمين خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات".

السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل

وأكدت مواقع إسرائيلية أن الحادثة وقعت بالقرب من السياج الحدودي مع مصر، وهو حاجز أمني شيدته إسرائيل على طول الحدود مع مصر، وتم بدء العمل عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، وانتهت منه في ديسمبر/كانون الأول 2013.

من هو الجندي الذي نفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح، هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد.
هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/أيضًا

الصورة ليست للأمني المصري الذي قتل في الاشتباكات الحدودية الأخيرة

الصورتان قديمتان وليستا لإصابة جنود إسرائيليين خلال الاشتباكات الأخيرة على حدود مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة