` `

الفيديو ليس لمراسم جنازة محمد صلاح مُنفّذ عملية الحدود المصرية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يونيو 2023
الفيديو ليس لمراسم جنازة محمد صلاح مُنفّذ عملية الحدود المصرية
الفيديو من احتفالات ذكرى حرب أكتوبر وليس لمراسم جنازة محمد صلاح (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو لمراسم جنازة الجندي المصري محمد صلاح الذي قتل ثلاثة إسرائيليين عند معبر العوجة على الحدود المصرية الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه من مراسم جنازة أُقيمت للجندي المصري محمد صلاح الذي قتل ثلاثة إسرائيليين عند معبر العوجة، على الحدود المصرية الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مراسم جنازة أُقيمت للجندي المصري محمد صلاح، الذي قتل عند معبر العوجة على الحدود المصرية الإسرائيلية، ثلاثة إسرائيليين وأصاب رابعًا.

 احتفالات ذكرى حرب أكتوبر في مصر

ويعود الفيديو إلى الثالث من أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، خلال احتفالات بذكرى حرب أكتوبر 1973، عندما وضع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكاليل الزهور على نُصب الجندي المجهول وقبري الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات في القاهرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حرب أكتوبر عام 1973

وفي السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، الموافق للعاشر من رمضان 1393ه، شنّت مصر وسوريا حربًا ضد إسرائيل لاستعادة أرض سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية المحتلّة، كما شاركت جيوش ودول عربية أخرى في الحرب.

وتسمّى هذه الحرب بـ "حرب السادس من أكتوبر" أو "حرب العاشر من رمضان"، ووفق التسمية الإسرائيلية فهي "حرب يوم كيبور" أو "عيد الغفران"، وهي رابع حرب تدور بين العرب وإسرائيل بعد حروب أعوام 1948 و1956 و1967.

صورة متعلقة توضيحية
الرئيس المصري أنور السادات يجتمع بمراسلين حربيين قبيل حرب أكتوبر (Getty)

تشييع محمد صلاح في قرية العمار شماليّ مصر

وأفادت وسائل إعلام أنّ تشييع الجندي المصري محمد صلاح، الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين عند معبر العوجة في سيناء، جرى يوم الاثنين الخامس من يونيو في قرية العمار بحافظة القليوبية، بشكل عاجل ودون تصوير الجنازة، بعدما سلمت إسرائيل الجثمان للسلطات المصرية.

شقيق محمد صلاح يتحدث عن دفن أخيه

ونعى شقيق الجندي محمد صلاح للمرة الأولى منذ تنفيذ العملية، أخاه في منشورات على موقع فيسبوك، معلنًا تفاصيل تشييع الجنازة ودفنه ووصيته. وقال محمود صلاح شقيق محمد صلاح "أخي ابن أمي وأبي، إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع، وإنا على فراق أخي الشهيد البطل لمحزونون.. أفتخر بك وكل العالم يفتخر بك، أخي الشهيد محمد صلاح.. الشهيد بكل فخر واعتزاز". 

ثم أضاف في منشور آخر "شكر الله سعيكم جميعا، ولا أراكم الله مكروها في عزيز لكم، تم دفن جثمان الشهيد البطل محمد صلاح في مسقط رأسه"، مشيرًا إلى أنّ "الجنازة كانت مقتصرة على أهله والمقربين من الشهيد، وتنفيذا لوصية الشهيد أن لا يقام له عزاء، وشكر الله سعيكم جميعًا".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الاحتفالات في غزة ليس عقب عملية الجندي المصري محمد صلاح

الفيديو ليس لوالدة الجندي محمد صلاح وهي تودع جثمانه أثناء الجنازة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة