` `

فيديو الاحتفالات في غزة ليس عقب عملية الجندي المصري محمد صلاح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يونيو 2023
فيديو الاحتفالات في غزة ليس عقب عملية الجندي المصري محمد صلاح
احتفالات بعد عملية مستوطنة النبي يعقوب (فيسيوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتفالات وتوزيع حلوى في فلسطين، بمناسبة عملية الجندي المصري محمد صلاح على الحدود المصرية الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه من احتفالات وتوزيع حلوى في فلسطين بعد عملية الجندي المصري محمد صلاح، الذي قُتل على الحدود المصرية الإسرائيلية يوم الثالث من يونيو/حزيران الجاري، بعدما قتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاحتفالات في فلسطين، عقب عملية الجندي المصري محمد صلاح على الحدود المصرية الإسرائيلية.

احتفالات بمناسبة عملية مستوطنة النبي يعقوب

يعود مقطع الفيديو إلى يوم 27 يناير/كانون الثاني الفائت، وهو لاحتفالات في مدينة غزة بمناسبة العملية التي نفذها شاب فلسطيني في مستوطنة النبي يعقوب، شمالي القدس المحتلة حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت وسائل إعلامية مقتل ثمانية مستوطنين إسرائيلين، وإصابة 10 آخرين على الأقل، في عملية إطلاق نار نفذها شاب فلسطيني أمام كنيس يهودي داخل مستوطنة النبي يعقوب.

صورة متعلقة توضيحية

جنازة رمزية وعزاء للجندي محمد صلاح في فلسطين

ونظّمت قوى فلسطينية في مدينة رام الله جنازة رمزية للجندي المصري محمد صلاح، الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين وأصاب رابعًا عند معبر العوجة الحدودي يوم السبت الفائت، رافعين خلالها أعلام مصر وصور محمد صلاح.

كما أقامت قوى فلسطينية في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، بيت عزاء تكريمًا لمحمد صلاح.

ما قصة الجندي المصري محمد صلاح؟

ونفّذ الجندي في حرس الحدود المصري محمد صلاح، يوم السبت الثالث من يونيو الجاري، عملية على الحدود المصرية الإسرائيلية، قتل خلالها ثلاثة من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يُقتل أيضًا خلال الاشتباكات ذاتها. ودُفن محمد صلاح في جنازة بمسقط رأسه في محافظة القليوبية شمالي مصر، بعدما سلمت إسرائيل جثمانه للسلطات المصرية.

وبحسب وسائل إعلام، فإنّ محمد صلاح كان يقيم مع أسرته في منطقة عين شمس شمال شرقي القاهرة، موضحة أنّه حاصل على الشهادة الإعدادية ولم يكمل تعليمه بعدها، وليس له أي نشاط سياسي واضح.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لآخر ظهور للجندي المصري محمد صلاح قبل عملية الحدود

أبرز الادعاءات المضللة حول حادثة الحدود المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة