` `

السيدة التي تُصافح الأمير هاري في الفيديو ليست الناشطة اليمنية توكل كرمان

خلود رضا خلود رضا
أخبار
9 يونيو 2023
السيدة التي تُصافح الأمير هاري في الفيديو ليست الناشطة اليمنية توكل كرمان
الفيديو لسيدة تُدعى زهيرة غسوالا (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر الصحفية والناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، وهي تُعانق الأمير هاري دوق ساسكس، خلال لقاء جمعهما في واشنطن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر الصحفية والناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان وهي تُعانق الأمير هاري دوق ساسكس، خلال لقاء بينهما في العاصمة الأميركية واشنطن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ السيدة الظاهرة في مقطع الفيديو ليست الصحفية والناشطة اليمنية توكل كرمان.

حفل إطلاق كتاب معًا: كتاب الطبخ المجتمعي

ومقطع الفيديو منشور منذ سبتمبر/أيلول عام 2018، على أنه لسيدة تُدعى زهيرة غسوالا، منسقة مشروع Hubb Community Kitchen خلال مصافحتها للأمير هاري دوق ساسكس، في فعالية إطلاق كتاب معًا: كتاب الطبخ المجتمعي، في قصر كنسينغتون في لندن.

وتظهر زهيرة غسوالا في الصورة مع الأمير هاري وزوجته الأميرة ميغان ماركل ووالدتها دوريا راجلاند.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووصفت المواقع الإخبارية مقطع الفيديو حينها بأنه لحظة حرجة مرّ بها الأمير هاري بسبب أن السيدة المسلمة زهيرة غسوالا،  ظهرت مرتبكة، وكأنها ترفض تقبيل الأمير هاري على وجنتيه خلال المصافحة، واكتفت بـ"القبلة الهوائية".

صورة متعلقة توضيحية

معًا: كتاب الطبخ المجتمعي

وكتاب معًا: كتاب الطبخ المجتمعي، عبارة عن وصفات لإعداد الطعام، اقترحت فكرته الدوقة ميغان ماركل زوجة الأمير هاري، بهدف جمع الأموال لصالح متضرري حريق برج غرينفيل الذي وقع في يونيو/حزيران عام 2017، في لندن، بمشاركة السيدات الأعضاء في مشروع Hubb Community Kitchen، وهو مشروع خيري انطلق من مركز المنار للثقافة والتراث الإسلامي في لندن، قائم على إعداد الطعام للنازحين المتضررين من حريق برج غرينفيل.

من هي توكل كرمان؟

توكل كرمان صحفية يمنية، وناشطة حقوقية وسياسية، وعضو في حزب المعارضة اليمنية "التجمع اليمني للإصلاح"، وهي من مؤسسي منظمة صحفيات بلا قيود في اليمن عام 2005، حازت على جائزة نوبل للسلام عام 2011، وكانت من أبرز الداعين إلى إسقاط الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

اقرأ/ي أيضًا

هذا اللقاء بين أردوغان وتوكل كرمان ليس بعد مقتل خاشقجي

حقيقة طرد توكل كرمان من مجلس إشراف فيسبوك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة