` `

تصريح وزير البيئة المصري السابق بأنّ سمك القرش في مصر جاء من قطر قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 يونيو 2023
تصريح وزير البيئة المصري السابق بأنّ سمك القرش في مصر جاء من قطر قديم
مداخلة خالد فهمي حول سمك القرش تعود إلى عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من مداخلة هاتفية لوزير البيئة المصري السابق خالد فهمي يقول فيها إنّ سمكة القرش التي ابتلعت السائح الروسي حديثًا جاءت من قطر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو لمكالمة هاتفية أجراها وزير البيئة المصري السابق خالد فهمي مع قناة الحياة المصرية، وادعت أن فهمي قال فيه إنّ سمكة القرش التي ابتلعت السائح الروسي في سواحل مدينة الغردقة مؤخرًا، جاءت من قطر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بحادثة هجوم سمكة القرش على سائح روسي في أحد شواطئ مدينة الغردقة، حديثًا.

تصريح خالد فهمي حول سمك القرش 2016

وجد “مسبار” أن مقطع الفيديو الأصلي نشرته قناة الحياة المصرية على موقع يوتيوب بتاريخ 26 يوليو/تموز عام 2016، ويعود إلى مداخلة هاتفية أجراها مقدم برنامج "الحياة اليوم" ثامر أمين مع وزير البيئة حينها خالد فهمي، والتي تحدث فيها الأخير عن ظهور أسماك القرش من نوع بهلول على سواحل البحر الأحمر مشيرًا إلى أنها تأتي من قطر، على حد قوله.

صورة متعلقة توضيحية

هجوم القرش على السائح الروسي

يأتي تداول الادّعاء بعد أن لقي سائح روسي مصرعه، إثر هجوم سمكة قرش على أحد شواطئ مدينة الغردقة شرقيّ مصر، يوم الثامن من يونيو/حزيران الجاري.

وقالت وزارة البيئة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك، إنّ فريق عمل متخصّص نجح في السيطرة على السمكة التي تسببت بمقتل السائح الروسي، مضيفة أنّ السمكة من نوع النمر وتم نقلها إلى المعمل لفحصها وتحديد الأسباب المحتملة للهجوم.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاصطياد سمكة قرش على شاطئ غزة مؤخرًا

المشاهد ليست لوصول جثمان الجندي محمد صلاح إلى مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة