` `

الصورة ليست لفلسطيني يزيّف إصابته في غزة كما ادعت حسابات إسرائيلية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
18 نوفمبر 2023
الصورة ليست لفلسطيني يزيّف إصابته في غزة كما ادعت حسابات إسرائيلية
تنشر حسابات إسرائيلية مشاهد مضلل تُشكك في صدقية موت الفلسطينيين (تويتر)

الادعاء

حسابات إسرائيلية تنشر صورة ادعت أنها لفلسطيني داخل مستشفى في غزة ووجهه مغطى ببعض المعدات الطبية، ويزعم أنه مصاب في الحرب الجارية على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تُظهر فلسطينيًّا داخل مستشفى في غزة ووجهه مغطى ببعض المعدات الطبية، ويزعم أنه مصاب في الحرب الجارية على القطاع، حسبما ورد في الادعاء.

الادعاء بأن الصورة لفلسطيني يزيف إصابته في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لمواطن فلسطيني في مستشفى داخل قطاع غزة يزعم أنه مُصاب خلال الحرب الجارية.

صورة قديمة من مشهد ساخر

وتنتشر الصورة منذ عام 2019 عبر حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنصات متخصصة في نشر الأشياء الفكاهية، ضمن سياقات ساخرة من طريقة وضع المعدات الطبية على وجه الراجل الظاهر في الصورة.

صورة متعلقة توضيحية

بينما أشارت حسابات ماليزية أن الصورة مأخوذة من عمل درامي ماليزي، كما ظهر في الصورة الأصلية وجود شعار "Astro Warna"، وهو يعود إلى شبكة تلفزيونية ماليزية متخصصة في بث البرامج الكوميدية، ما يوضح أن الصورة مأخوذة من مشهد تمثيلي ساخر في الأصل.

حساب ماليزي نشر الصورة في أوقات سابقة
صورة متعلقة توضيحية

حملة تقودها حسابات إسرائيلية للترويج بأن الفلسطينيين يفبركون موتهم

يأتي تداول الصورة مع استمرار حملة تقودها حسابات إسرائيلية وتنشر ادعاءات مضللة، تُشكك من خلالها في صدقية مشاهد موت الفلسطينيين وجثث الضحايا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. 

وسبق وتحقق "مسبار" من ادعاءات عدة حول استخدام حسابات إسرائيلية لمقاطع فيديو تمثيلية قديمة لاتهام الفلسطينيين بتزييف مشاهد القتلى، ونشر تحققات حولها.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وارتكاب مجزرة جديدة في مدرسة الفاخورة 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي شن هجماته العنيفة على قطاع غزة، وأخلت قواته مجمع الشفاء الطبي من معظم الجرحى والمرضى والنازحين والأطباء بعد إمهالهم ساعة واحدة. كما ارتكب مجزرة جديدة اليوم السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني، في مدرسة الفاخورة شمالي القطاع.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها إن "مجزرة مدرسة الفاخورة تثبت أن حرب إسرائيل المعلنة على المدنيين تهدف إلى تفريغ منطقة شمال قطاع غزة بأكملها من كل وجود فلسطيني".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لمجندين إسرائيليين يتفقدان طفليهما حديثي الولادة في إحدى المستوطنات وليست من مجمع الشفاء

الفيديو قديم وليس لإسرائيليين يعبثون بجهاز رنين مغناطيسي في مستشفى الشفاء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة