` `

الفيديو قديم وليس لتجول يحيى السنوار في شوارع غزة خلال الحرب الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لتجول يحيى السنوار في شوارع غزة خلال الحرب الجارية
لحظة وصول يحيى السنوار إلى قطاع غزة بعد الإفراج عنه عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تجول يحيى السنوار في شوارع غزة خلال الحرب الإسرئيلية الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق ظهور يحيى السنوار في شوارع قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

ادعاء يفيد بأن يحيى السنوار يتجول في شوارع غزة خلال الحرب الإسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لظهور يحيى السنوار خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

الإفراج عن يحيى السنوار من سجون الاحتلال عام 2011

يعود مقطع الفيديو إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول عام 2011، ويُوثّق لحظة وصول يحيى السنوار إلى قطاع غزة، عقب إفراج سلطات الاحتلال الإسرائيلي عنه خلال صفقة تبادل أسرى، حينها.

الإفراج عن يحيى السنوار عام 2011

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل عام 2011

أفرجت سلطات الاحتلال عن يحيى السنوار عام 2011، ضمن صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، أطلقت عليها الحركة، حينها، اسم "وفاء الأحرار"، ذلك عقب التوصل لاتفاق بوساطة مصرية. وتضمنت الصفقة الإفراج عن 1027 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال مقابل تسليم حماس للأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وسلمت حماس الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط إلى مصر، التي تولت عملية تسليمه إلى إسرائيل، فيما انطلقت قوافل الأسرى الفلسطينيين المُفرج عنهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد نفذت عملية أسر للجندي الإسرائيلي جلعاط شاليط في 25 يونيو/حزيران 2006، ذلك بعد هجوم على موقع عسكري للجيش الإسرائيلي على حدود مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وبقي شاليط في الأسر لدى كتائب القسام لأكثر من 5 أعوام، حتى أفرجت عنه حماس عام 2011 ضمن صفقة التبادل.

صفقة شاليط لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

مصادر تُشير إلى تفقد السنوار مواقع القتال خلال الحرب الجارية

ويأتي تداول الادعاء، بعد أيام من صدور تقارير إخبارية، تُفيد بتفقد رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، لمواقع القتال، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

وقال مصدر قيادي في حركة حماس لصحيفة العربي الجديد في 24 إبريل/نيسان الجاري، إن رئيس الحركة في القطاع، يحيى السنوار، تفقد مواقع شهدت اشتباكات بين المقاومة والجيش الإسرائيلي، والتقى بمقاتلي الحركة في هذه المواقع، فوق الأرض وليس في الأنفاق، كما تروج إسرائيل. 

مؤكدًا على أن السنوار ليس معزولًا عن الواقع، وعلى الرغم من الحرب الجارية والعمليات الاستخباراتية الإسرائيلية المستمرة، والتي لا تتوقف على مدار اليوم، فإنه يمارس عمله في الميدان، بحسب المصادر للصحيفة.

مصادر تفيد بأن يحيى السنوار تفقد مواقع للقتال مؤخرًا

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي طاولت يحيى السنوار منذ عملية طوفان الأقصى

وسائل إعلام إسرائيلية تنفي اعتقال السنوار وناشطون يؤكدون أنّ الصورة لمسنّ فلسطيني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة