` `

الفيديو مجتزأ وليس لرفض سعودي التقاط صورة له مع العلم الفلسطيني

محمد منصور محمد منصور
أخبار
29 أبريل 2024
الفيديو مجتزأ وليس لرفض سعودي التقاط صورة له مع العلم الفلسطيني
الفيديو مجتزأ لسعودي يلتقط صورة وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر رفض مواطن سعودي التضامن مع فلسطين والتقاط صورة له مع العلم الفلسطيني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه يوثّق رفض مواطن سعودي التقاط صورة له مع علم فلسطين.

ويظهر في مقطع الفيديو، مصوّر يعرض صورة علم فلسطين على هاتفه ويلتقط صورًا لأشخاص برفقة العلم، ورفض الشاب السعودي في المقطع التقاط صورة له مع العلم، أثناء لقائه بالمصوّر. وعلق ناشرو الادعاء بالقول “قارن هذا الفعل مع طلاب أميركا”، في إشارة إلى المظاهرات الطلابية المتضامنة مع فلسطين في الجامعات الأميركية، خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ادعاءً يفيد بأن الفيديو يوثق رفض سعودي التقاط صورة له مع العلم الفلسطيني

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المُتداول مضلل، فهو مجتزأ وأُخرج عن سياقه الأصلي. إذ إن المصور علاء العباسي، يعرض في المقطع الكامل ردة فعل الشاب السعودي في الشارع، ورفضه في البداية التقاط الصورة ولكنه كان يمازح المصور، وأخرج من حقيبته الكوفية الفلسطينية ليلتقط بها الصورة.

مصور يوثق التضامن مع فلسطين خلال الحرب الإسرائيلية 

نشر المصور اللبناني علاء العباسي، على حسابه في منصة إنستغرام في السادس من نوفمبر عام 2023، مقطع فيديو خلال لقائه بصانع محتوى سعودي يدعى سعد القحطاني وعرض، صورة علم فلسطين على هاتفه ليلتقط صورة للثاني برفقة العلم، وفي نهاية المقطع أخرج القحطاني الكوفية الفلسطينية من حقيبته، وأوضح للمصور أنه كان يمازحه فقط، والتقط الصورة وهو يلبس الكوفية، تعبيرًا عن تضامنه مع فلسطين، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات تضامنية مع غزة في الجامعات الأميريكية

ويتزامن تداول الادعاء، مع استمرار المظاهرات التضامنية مع قطاع غزة في الجامعات الأميركية، ويُطالب المتظاهرون بوقف الحرب الإسرائليلية الجارية على قطاع غزة، وسحب الدعم والاستثمارات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي. وبدأ زخم المظاهرات من حراك طلابي انطلق في جامعة كولومبيا وانتقل إلى جامعات أخرى.

بينما نفذت الشرطة الأميركية سلسة عمليات قمع للطلاب والأكاديميين في المظاهرات الطلابية المساندة للقضية الفلسطينية.

اعتقالات في صفوف طلبة الجامعات الأميركية خلال المظاهرات التضامنية مع غزة

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة لليوم الـ205 على التوالي. ووفقًا لآخر تحديث صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية، يوم أمس الأحد 28 إبريل/نيسان، فقد ارتكب الاحتلال 7 مجازر جديدة بحق العائلات في القطاع، أودت بحياة 66 شخصًا، إلى جانب 138 إصابة خلال 24 ساعة.

ما يرفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 34 ألفًا و454 فلسطينيًا، وإصابة 77 ألفًا و575 آخرين، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

ذا إنترسبت: صحف أميركية انحازت للرواية الإسرائيلية خلال الحرب على غزة

السعودية أدخلت 400 شاحنة مساعدات إلى غزة منذ بداية العدوان وليس في يوم واحد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة