` `

الترجمة مفبركة والرئيس الصيني لم يصرح بأن بلاده ستعمل على تحرير فلسطين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
2 مايو 2024
الترجمة مفبركة والرئيس الصيني لم يصرح بأن بلاده ستعمل على تحرير فلسطين
يعود الفيديو إلى لقاء جمع الرئيس الصيني مع نظيره الروسي عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من حديث للرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو يصرح بأنه سيعمل على تحرير فلسطين وإعادتها إلى أصحابها إذا أصبحت الصين دولة عظمى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من حديث للرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو يصرح بأنه سيعمل على تحرير فلسطين وإعادتها إلى أصحابها إذا أصبحت الصين دولة عظمى.

الادعاء بأن الفيديو من حديث للرئيس الصيني عن فلسطين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم والترجمة مفبركة وليس من حديث للرئيس الصيني وهو يصرح بأنه سيعمل على تحرير فلسطين إذا أصبحت الصين دولة عظمى.

لقاء الرئيس الصيني مع نظيره الروسي عام 2015

يعود الفيديو الأصلي إلى لقاء جمع الرئيس الصيني مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، في العاصمة الفرنسية على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في باريس، حينها.

لقاء الرئيس الصيني مع نظيره الروسي عام 2015

وقد تبادل الرئيسان وجهات النظر المتعمقة حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وأشار شي جين بينغ إلى أن شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا تمضي قدمًا بطريقة متعمقة.

وأكد الرئيس الصيني أن “وضع مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم يشهد حاليًا تغيرات”، مضيفًا “أن الصين ترغب في تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والحفاظ على المصالح المشتركة للمجتمع الدولي من خلال الجهود المشتركة للأطراف المعنية بما في ذلك روسيا”. ولم يتحدث الرئيس الصيني خلال اللقاء عن فلسطين.

لقاء الرئيس الصيني مع نظيره الروسي عام 2015

الرئيس الصيني يدعو إلى إنهاء الصراع وحل الدولتين

ومنذ سنوات وتدعم دولة الصين القضية الفلسطينية وتؤيد الحل القائم على مبدأ حل الدولتين، ودعت إلى منح فلسطين العضوية الكاملة والفورية في الأمم المتحدة.

وسبق ودعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى وقف الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، مؤكدًا ضرورة عدم امتداد نطاق الصراع وخروجه عن السيطرة.

وشدد الرئيس الصيني على أن حل الدولتين هو الوحيد لإنهاء الصراع في الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

اجتماع بين حركتي حماس وفتح في الصين

أعلنت وزارة الخارجية الصينية يوم الثلاثاء 30 إبريل/ نيسان الفائت، أن ممثلين عن حركتي حماس وفتح قد أجروا محادثات في بكين بهدف المصالحة بينهما.

وقال المتحدث باسم الوزارة لين جيان في تصريحات صحافية "بناء على دعوة من الصين، قام ممثلو حركتي فتح وحماس بزيارة بكين مؤخرًا لإجراء مناقشات متعمقة وصريحة للدفع باتجاه المصالحة الفلسطينية".

وأضاف أن "الجانبين أكدا أن لديهما كامل الإرادة السياسية لتحقيق المصالحة من خلال الحوار والتشاور. وناقشا العديد من القضايا المحددة وأحرزا تقدمًا".

اجتماع بين حركتي حماس وفتح في الصين

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك ولا يُعلن فيه بوتين بأنّ روسيا تسعى للتحالف مع اليمن

هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة