` `

التصميم مفبرك ولم يتصدر اليمن قائمة أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين عام 2024

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
2 مايو 2024
التصميم مفبرك ولم يتصدر اليمن قائمة أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين عام 2024
تمت فبركة تصميم يعرض أقوى جيوش العالم عام 2021 (إكس)

الادعاء

 جاءت اليمن في المرتبة الأولى في العالم في تصنيف أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين، إذ وصل قوامه إلى 7 ملايين مقاتل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصميم إنفوجرافيك، ادعى ناشروه أنه يظهر تصدُّر اليمن ترتيب أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين في عام 2024، بجيش قوامه سبعة ملايين مقاتل.

تصدُّر اليمن ترتيب أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين في عام 2024

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنَّ التصميم مفبرك ولا يظهر تصدُّر اليمن ترتيب أكبر جيوش العالم من ناحية عدد المجندين في عام 2024.

رسم لتصنيف لأقوى جيوش العالم في 2021

ونُشر التصميم الأصلي في 14 يونيو/حزيران 2021، في موقع الخليج أونلاين، وتضمن تصنيفًا لأقوى الجيوش على المستوى العالمي لعام 2021، اعتمادًا على مؤشر "غلوبال فاير باور"، المختص بتصنيفات الجيوش عالميًا، مع الإشارة إلى أن السعودية برزت حينها كقوة خليجية وحيدة ضمن أقوى 20 جيشًا.

رسم لتصنيف لأقوى جيوش العالم في 2021

ترتيب اليمن من ناحية عدد الأفراد العسكريين عام 2024

بحسب مؤشر غلوبال فاير باور، احتل الجيش اليمني المرتبة الثانية والستين من أصل 145 في تصنيف الدول من ناحية عدد الأفراد العسكريين، إذ بلغ عدد الأفراد النشطين في الخدمة العسكرية 66,700، بنسبة 0.2% من إجمالي عدد السكان المقدر بـ 31.5 مليون، بما فيهم 32 ألف فرد في الجيش، و 5500 فرد في القوات الجوية، بالإضافة إلى 6500 فرد في القوات البحرية، كما يبلغ عدد الأفراد شبه العسكريين 20 ألف فرد.

عدد الأفراد العسكريين العاملين في اليمن عام 2024

ووفقًا لوكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، فإن المعلومات بشأن القدرات العسكرية لليمن محدودة ومتنوعة على نطاق واسع، إذ وبحسب تقديرات 2022، لدى الحكومة اليمنية ما يصل إلى 300 ألف من القوات العسكرية وشبه العسكرية والميليشيات وقوات الأمن الأخرى.

كما أن لدى القوات المدعومة من الإمارات والسعودية ما يقدر بنحو 150 إلى 200 ألف من الميليشيات والمقاتلين المدربين شبه العسكريين. أما جماعة الحوثي فلديها ما يصل إلى 200 ألف مقاتل.

الصين أكبر قوة عالميًا من ناحية عدد المجندين عام 2024

وفقًا لتصنيف موقع جلوبال فاير باور، فقد تصدرت الصين قائمة أكبر قوة مسلحة في العالم من جهة عدد الأفراد العسكريين، بنحو 2 مليون جندي ينشط في الخدمة العسكرية.

فيما احتلت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى عالميًا كأقوى دولة في الجانب العسكري، وفق التصنيف ذاته.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضلّلة التي انتشرت بعد اشتباكات جبهة كرش الأخيرة في اليمن

الصورة من غزة وليست لسيدة يمنية مصابة بعد اعتداء الحوثيين على مدينة البيضاء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة