` `

الصورة ليست لمجندات أوكرانيات وفرنسيات في الجيش الإسرائيلي قتلن في استهداف قاعدة نستاريم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 مايو 2024
الصورة ليست لمجندات أوكرانيات وفرنسيات في الجيش الإسرائيلي قتلن في استهداف قاعدة نستاريم
تعود الصورة لمشاركة فتيات إسرائيليات في برنامج عسكري عام 2014 (إكس)

الادعاء

صورة مجندات أوكرانيات وفرنسيات قتلن مع الجيش الإسرائيلي في كمين محور نستاريم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها لمجندات من أوكرانيا وفرنسا في الجيش الإسرائيلي، قتلن بقذائف صاروخية أطلقتها كتائب القسام على قاعدة نستاريم.

صورة مجندات أجنبيات قتلن مع الجيش الإسرائيلي في كمين محور نستاريم

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة، ونُشرت قبل سنوات من الحرب الجارية على غزة، وليست لمجندات من أوكرانيا وفرنسا في الجيش الإسرائيلي.

فتيات إسرائيليات يشاركن في برنامج "غادنا" عام 2014

جاءت الصورة ضمن مقال نُشر عام 2014، يتحدث عن مشاركة مجموعة من الفتيات والشبان في برنامج "غادنا". وهو برنامج تابع للجيش الإسرائيلي مخصص لطلاب المدارس الثانوية الإسرائيلية، ليتعرّفوا إلى آلية عمل الوحدات في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

فتيات يشاركن في برنامج "غادنا" عام 2014

ويشارك شبان إسرائيليون في برنامج غادما، الذي أنشئ قبيل النكبة الفلسطينية عام 1948.

برنامج غادما

القسام تقصف مقر قيادة للاحتلال في محور نتساريم

جاء تداول الصورة بعد إعلان كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، في نهاية شهر إبريل/نيسان الفائت، قصفها بقذائف الهاون مقر قيادة للاحتلال في محور نتساريم جنوب مدينة غزة.

وأفادت كتائب القسام، نهاية شهر إبريل الفائت، أنها شنّت هجومًا بقذائف الهاون على الجيش الإسرائيلي في محور نتساريم الذي يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، ما أدى إلى وقوع قتلى وإصابات في صفوف الفرقة 99.

كما أعلنت في بيان آخر أن مقاتليها "استدرجوا قوة إسرائيلية مؤللة على متن آليات وأوقعوها في كمين ألغام مستخدمين العبوات الناسفة وصواريخ F16، التي تم إطلاقها على المدنيين ولم تنفجر في شارع السكة بمنطقة المغراقة وسط قطاع غزة".

القسام تقصف مقر قيادة للاحتلال في محور نتساريم

ونشرت كتائب القسام يوم أمس الأربعاء الأول من مايو/أيّار، مشاهد قالت إنها من استهداف مقاتليها تحشدات قوات الاحتلال في محور نتساريم جنوب مدينة غزة بقذائف الهاون.

استهداف مقاتليها تحشدات قوات الاحتلال في محور نتساريم

قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء الحرب على غزة

أعلنت وسائل إعلام عن إصابة 10 جنود من الجيش الإسرائيلي في المعارك الدائرة داخل قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة. ما يرفع عدد الجنود المصابين منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023،  إلى 3,330 بينهم 1,602 جندي أصيبوا منذ بداية المعارك البرية في 27 من الشهر نفسه.

كما أشارت المعطيات إلى أنّ 517 من الجنود الجرحى إصاباتهم خطيرة، و884 متوسطة، و1,929 إصابتهم طفيفة. فيما ارتفعت حصيلة القتلى إلى 608 ضباط وجنود قتلوا منذ بداية الحرب، بينهم 263 قتلوا في المعارك البرية في قطاع غزة.

قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من مظاهرة فلسطينية وليست لمجندات إسرائيليات قُتلن خلال زفافهن في ثكنة عسكرية

فيديو رقص مجندات إسرائيليات على الحدود المصرية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة