` `

الفيديو قديم وليس لفيضانات في سوق واقف بالدوحة حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 مايو 2024
الفيديو قديم وليس لفيضانات في سوق واقف بالدوحة حديثًا
ُشر الفيديو عام 2023 على أنه لفيضانات في سوق واقف بالدوحة (إكس)

الادعاء

فيديو  للسيول في سوق واقف في قطر بعد تساقط الأمطار الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُوثق السيول في منطقة سوق واقف في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفيضانات الأخيرة التي شهدتها دول الخليج. 

ادعاء يفيد بأن الفيديو يوثق فيضانات في سوق واقف بقطر حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لسيول تشكلت عقب أمطار غزيرة تساقطت في الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أمطار غزيرة على قطر في نوفمبر 2023

نُشر مقطع الفيديو في 17 نوفمبر عام 2023، ويُوثق الفيضانات في منطقة سوق واقف في الدوحة بعد هطول أمطار غزيرة، ويُظهر الفيديو مياه الأمطار تتراكم وسط الشوارع داخل السوق، فيما يحاول بعض المارة عبور الطريق وسط المياه التي أحاطت بهم.

فيضانات في سوق واقف

وشهدت قطر في نوفمبر عام 2023، سيولًا ناتجة عن هطول غزير للأمطار في مناطق متفرقة، منها الدوحة، وعملت الفرق الميدانية، حينها، على مدار 24 ساعة بنظام المناوبات لسحب مياه الأمطار.

ويُعد سوق واقف بالدوحة من أهم المعالم السياحية في الدوحة، ويشتهر ببيع المشغولات التراثية وتناول الطعام العربي والشعبي والعالمي.

هيئة الأرصاد الجوية تحذر من رياح قوية وأمطار رعدية في قطر

يأتي تداول الادعاء، عقب تحذير هيئة الأرصاد الجوية في قطر، اليوم الخميس الثاني من مايو/أيار، من رياح قوية وأمطار رعدية تصاحبها رؤية أفقية تستمر حتى الساعة السادسة صباح اليوم، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية.

وتوقعت الهيئة، أن يكون الطقس على الساحل غائمًا مع أمطار متوسطة إلى غزيرة، وأمطار رعدية أحيانًا، والبحر يكون غائمًا مع أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا، حتى مساء اليوم.

قطر تحذر من الطقس وأمطار رعدية

 سيول في السعودية والإمارات 

أعلنت السلطات السعودية يوم أمس الأربعاء، الأول من مايو، عن إغلاق المدارس في عدة مناطق في المملكة بعد أن غمرت مياه السيول عددًا كبيرًا من الطرق، بفعل الأمطار الغزيرة.

كما أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، عن رفع مستوى التأهب للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها البلاد، وسط توقعات بهطول أمطار وتشكيل سيول في بعض المناطق.

وكانت منطقة الخليج، قد شهدت هطول أمطار غزيزة على مدار أيام، منتصف إبريل/نيسان الفائت، أسفر عن وفيات في سلطنة عُمان والإمارات.

تعطيل الدراسة في السعودية

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد مضللة رافقت الفيضانات الأخيرة في الإمارات وعُمان

تقرير كولونا: إسرائيل لم تقدم دليلًا على ادعاءاتها بتورط موظفي الأونروا في منظمات إرهابية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة