` `

المشاهد قديمة وليست من قصف المقاومة الأخير على غلاف غزة بمنظومة رجوم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 مايو 2024
المشاهد قديمة وليست من قصف المقاومة الأخير على غلاف غزة بمنظومة رجوم
تعود المشاهد المتداولة إلى يوم السابع من أكتوبر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمشاهد من عملية القصف الأخيرة للحركة على مناطق في غلاف غزة بمنظومة صواريخ رجوم المحلية الصنع.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو لعدد من المشاهد لكتائب القسام، وادعت أنها من عملية القصف الأخيرة للحركة على مناطق في غلاف غزة بمنظومة صواريخ رجوم المحلية الصنع.

الادعاء بأن الفيديو من قصف المقاومة على غلاف غزة الأخير
مشاهد منشورة على أنها من قصف القسام الأخير على غلاف غزة 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول يضم مشاهد قديمة وليست من عملية قصف كتائب القسام الأخيرة، على مناطق لتجمع قوات الاحتلال بمنظومة صواريخ رجوم المحلية الصُنع.

القسام تستخدم منظومة رجوم في 7 أكتوبر

يضم الفيديو في بدايته ونهايته مشاهد بثتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، للحظة استخدام منظومة صواريخ من طراز "رجوم" للتمهيد للعبور إلى المستوطنات الإسرائيلية داخل الأراضي المحتلة خلال بدء عملية طوفان الأقصى، التي انطلقت في اليوم نفسه.

القسام تستخدم منظومة رجوم في 7 أكتوبر

القسام تقصف قوات الاحتلال بالقرب من كيبوتس حوليت

بينما المشاهد الأخرى في الفيديو تعود إلى مقطع فيديو نشره المكتب الإعلام الحربي التابع لكتائب القسام، أمس الأربعاء الأول من مايو/أيار، ويظهر استهداف قوات الاحتلال بالقرب من كيبوتس حوليت، بمنظومة صواريخ رجوم قصيرة المدى عيار 114ملم.

وقالت كتائب القسام في بيان إنها قصفت حشودًا عسكرية إسرائيلية قرب كيبوتس حوليت المتاخم لرفح جنوب قطاع غزة. وأشار البيان إلى استخدام منظومة صواريخ رجوم قصيرة المدى.

القسام تقصف قوات الاحتلال بالقرب من كيبوتس حوليت

ما هي منظومة رجوم التي تستخدمها القسام؟

واستخدمت فصائل المقاومة الفلسطينية أسلحة جديدة لأول مرة في عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر 2023، ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وضمت هذه الأسلحة طائرات مظلية ومسيرات هجومية ومنظومات صاروخية محلية الصنع.

ومنها منظومة رجوم التي أعلنت كتائب القسام عنها، وهي عبارة عن صواريخ قصيرة المدى من عيار 114 ملم هدفها تأمين غطاء ناري للمقاومين. واستخدمت هذه المنظومة بداية العملية لعبور المقاومين إلى مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكرية الإسرائيلية.

منظومة رجوم

المقاومة تواصل استهداف قوات الاحتلال في غزة

جاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واحتدام المعارك العسكرية بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في محاور عدة داخل القطاع.

وأعلنت كتائب القسام، استهداف تجمعات لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة في محور نتساريم وبالقرب من كيبوتس حوليت بالصواريخ وقذائف الهاون.

ونشرت الكتائب مشاهد تظهر آليات لجيش الاحتلال متمركزة في محور نتساريم جنوبي مدينة غزة، ومقاطع لمقاوميها وهم يقصفون مواقع تمركز هذه الآليات، ومشاهد لسقوط القذائف في الموقع المستهدف.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لجندي ياباني قُتل في قطاع غزة خلال الاشتباكات الجارية مع الجيش الاسرائيلي

الفيديو لقصف إسرائيلي على منزل شمالي قطاع غزة وليس من حرب السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة