` `

الفيديو قديم وليس من هجوم لحركة طالبان على قوات باكستانية حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 مايو 2024
الفيديو قديم وليس من هجوم لحركة طالبان على قوات باكستانية حديثًا
الفيديو من هجوم لحركة طالبان باكستان على الجيش الباكستاني عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لوقوع قوات باكستانية في كمين جديد نصبته حركة طالبان بالقرب من الحدود الأفغانية مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، فيديو ادعت أنه وقوع قوات باكستانية في كمين جديد نصبته حركة طالبان بالقرب من الحدود الأفغانية مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الفيديو المتداول قديم وليس لوقوع قوات باكستانية في كمين جديد نصبته حركة طالبان بالقرب من الحدود الأفغانية.

هجوم قديم على قوات باكستانية 

نشرت مصادر الفيديو عام 2022، وقالت إنه من هجوم لحركة طالبان باكستان على الجيش الباكستاني حينها، أدى إلى مقتل عدد من جنود القوات الباكستانية كانوا يستقلون مركبة مفتوحة وفي هذه الأثناء بدأ إطلاق النار عليهم.

صورة متعلقة توضيحية

الجيش الباكستاني يعلن عن تنفيذ عملية في شمالي غرب باكستان

جاء تداول الفيديو بعدما صدر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني، يوم أمس السبت، بيان يفيد بتنفيذ قوات الجيش عملية استخباراتية في مقاطعة وزيرستان في شمالي غرب البلاد، بعد ورود معلومات عن وجود عناصر مسلحة هناك.

وأضاف البيان "خلال إجراء العملية، حدث تبادل مكثف لإطلاق النار بين القوات والعناصر المسلحة، مما أسفر عن مقتل عدد من المسلحين والقبض على مخبأ أثناء العملية".

وأوضح البيان "كان القتلى متورطين العديد من الأنشطة الإرهابية ضد قوات الأمن وكذلك في عمليات قتل المدنيين الأبرياء في المنطقة". فيما أفادت مصادر أن الاشتباكات كانت مع حركة طالبان باكستان.

الجيش الباكستاني يستهدف جماعات مسلحة

وخلال الأشهر الأخيرة استهدف الجيش الباكستاني مخابئ لما قال إنها تعود لجماعات مسلحة بما في ذلك حركة طالبان باكستان المحظورة (TTP)، وقتل عدد من عناصر هذه الجماعات.

وقالت القوات الباكستانية في بيان إن “الجماعات الإرهابية يشكلون تهديدًا كبيرا للبلاد، وأنهم دأبوا على استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات إرهابية داخل الأراضي الباكستانية”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا 

الفيديو ليس لاقتحام عناصر من طالبان المبنى الرئاسي

الفيديو ليس لتدمير طالبان منشآت إيرانية خلال الاشتباكات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة