` `

الصورة قديمة وليست من مراسم تتويج سباح جزائري وآخر إسرائيلي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
6 مايو 2024
الصورة قديمة وليست من مراسم تتويج سباح جزائري وآخر إسرائيلي حديثًا
الصورة من تكريم السباح الجزائري عبد الله عرجون في مالطا عام 2017 (إكس)

الادعاء

صورة من مشاركة سباح جزائري مع آخر إسرائيلي في بطولة العالم للسباحة في اليونان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر وقوف سبّاح جزائري إلى جانب آخر إسرائيلي، على منصة تتويجٍ في بطولة العالم للسباحة في اليونان. وربط بعض ناشري الادعاء بين انسحاب فريق اتحاد الجزائر لكرة القدم من مباراته ضد فريق نهضة بركان المغربي، والصورة التي تجمع السباح الجزائري مع السباح الإسرائيلي.

سباح جزائري على منصة التتويج إلى جانب سباح إسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من بطولة العالم للسباحة التي أُقيمت في اليونان، حديثًا.

سبّاح جزائري في منافسة ضد سبّاح إسرائيلي عام 2017

نُشرت الصورة المُتداولة في مواقع إخبارية جزائرية وعربية، في 27 يونيو/حزيران عام 2017، وهي تُوثق لحظة تتويج السبّاح الجزائري عبد الله عرجون، بذهبية السباحة في البطولة المتوسطية للشباب، التي أقيمت حينها في مالطا، بعد تفوّقه على منافس إسرائيلي حلّ ثانيًا ومنافس فرنسي.

السباح الجزائري عبد الله عرجون

وأثارت مشاركة السبّاح الجزائري عرجون في منافسة مع آخر إسرائيلي وظهورهما على منصة التتويج، في كأس كومن في العاصمة المالطية فاليتا، جدلًا ومُعارضة من أحزاب سياسية وتجمعات شبابية وعددٍ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، آنذاك، الذين اعتبروا المُشاركة تطبيعًا رياضيًّا مع الاحتلال الإسرائيلي.

وانتقدت حركة “مجتمع السلم” الجزائرية، مشاركة عرجون في المنافسة التي تضم لاعبًا إسرائيليًا، وقالت في بيانٍ لها إنها تستنكر هذا التصرف وتعتبره تراجعًا عن التوجه السياسي الجزائري تجاه القضية الفلسطينية، وخيانة للالتزامات الوطنية. 

جدل حول مشاركة سباح جزائري في مسابقة جمعته بإسرائيلي

إلغاء مباراة بين فريق اتحاد الجزائر وبركان النهضة

يأتي تداول الادعاء، عقب إلغاء مباراة إياب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي، التي كان من المقرر أن تجمع بين فريقي اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان المغربي، في 28 إبريل/نيسان الفائت. وألغيت المباراة إثر رفض الفريق الجزائري دخول المعلب احتجاجًا على قمصان الفريق المغربي، التي حملت خريطة للمغرب شملت الصحراء الغربية، المتنازع عليها، بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وكانت السلطات الجزائرية قد صادرت القمصان التي كان سيرتديها لاعبو نهضة بركان المغربي في مباراة ذهاب الدور قبل النهائي من البطولة نفسها، والتي كانت ستلعب في الجزائر، في 21 إبريل الفائت. ولم يدخل لاعبو فريق نهضة بركان أرضية ملعب 5 جويلية في العاصمة الجزائر عند موعد بدء المباراة، احتجاجًا على مصادرة القمصان، ما أدى إلى إلغائها.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يُعلن تأهل فريق نهضة بركان

قررت لجنة الأندية التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اعتبار فريق نهضة بركان المغربي متأهلًا بشكل رسمي إلى نهائي كأس الاتحاد الأفريقي، وفائزًا بثلاثة أهداف نظيفة في مباراة الذهاب ضد اتحاد الجزائر، التي أُلغيت بعد مصادرة القمصان. كما أعلنت اللجنة إلى جانب ذلك، إحالة ملف المباراة إلى لجنة الانضباط.

ومن المقرر أن يُقام الذهاب النهائي بين فريق نهضة بركان وفريق الزمالك في 12 من مايو الجاري، في الملعب البلدي بمدينة بركان المغربية، أما مباراة الإياب فمن المقرر أن تُقام في 19 مايو الجاري في القاهرة.

اقرأ/ي أيضًا
هل صرّح البرلماني مصطفى بكري بأن اتحاد قبائل سيناء فصيلٌ من الجيش المصري؟

أبرز الأساليب الحديثة لحملات التضليل الممنهجة وطرائق كشفها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة