` `

الفيديو لحادث مروري قديم ولا يوثق تعرض محمد بن سلمان لمحاولة اغتيال

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
7 مايو 2024
الفيديو لحادث مروري قديم ولا يوثق تعرض محمد بن سلمان لمحاولة اغتيال
فيديو لحادث مروري بين سيارتين أدى لنشوب حريق في شارع الملك سلمان بالرياض (إكس)

الادعاء

مشهد يوثق محاولة اغتيال تعرض لها محمد بن سلمان في الرياض.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يوثق محاولة اغتيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، رفقة عدد من أعضاء الحرس الملكي، في العاصمة السعودية رياض.

محاولة اغتيال محمد بن سلمان

ووجد "مسبار" أن الادعاء نُشر للمرة الأولى عبر حساب على موقع إكس يدعى "محمود أبو مسمار"، عند الساعة 9:12  مساء أمس الاثنين.

صورة متعلقة توضيحية

 ثم اتخذت التغريدة منحى انتشار تصاعدي عندما أعاد نشرها حساب "الدكتور سام يوسف" عند الساعة 10:50، لتنتقل بعدها إلى الحسابات الإنجليزية وبعض وسائل الإعلام الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية، عندما أعاد نشر الخبر حساب Mossad Commentary.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم ويعود لحادث مروري سابق في الرياض. كما لا وجود لأخبار عن محاولة اغتيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

حريق بعد تصادم سيارتين في الرياض

بالبحث عن اللقطات الرئيسية من المقطع المتداول، وجد مسبار أن المقطع الأصلي نُشر بتاريخ 16 مارس/آذار، عبر حساب على تيك توك يحمل اسم Saudi M&m's، ونقلته عنه حسابات على موقع إكس. وفي النسخة الكاملة من المقطع، التي قصّها متداولو الادعاء الحديث، يظهر وصف "حريق طريق الملك سلمان".

صورة متعلقة توضيحية

لكن مسبار وجد أن حساب الناشر الأصلي على تيك توك، وكذلك الحسابات التي نقلت المقطع حينها على إكس، قد حذفوا جميعهم المقطع، لكن بالبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة، وتحديد نتائج البحث بيوم 16 مارس الفائت، وصل مسبار إلى أخبار سعودية محلية نقلت إعلان المديرية العامة للدفاع المدني السعودي إخماد حريق اندلع في مركبتين بالرياض. 

كما نشر الدفاع المدني، في صباح اليوم نفسه، صورة للسيارتين اللتين احترقتا نتيجة الحادث المروري في الرياض، مؤكدًا عدم وقوع إصابات. وبمقارنة معالم الصورة التي نشرها الدفاع المدني بمعالم المقطع المتداول، مثلًا توزع الحروف والأشكال على يافطة المتجر المضيئة، وكذلك الواجهة الزجاجية الشبكية، ونوع السيارة المحترقة ولونها (رانج روفر رمادية)، تبيّن أنهما تعودان للحادث نفسه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

لا وجود لتوتر أمني في الرياض

ولم تنشر وزارة الداخلية السعودية أي بيانٍ أو معلومة تتعلق بحدث أمني أو محاولة اغتيال، كما لم يُنشر الادعاء عبر الإعلام الرسمي أو على أي وسيلة إعلامية ذات صدقية.

وقال حساب OSINT Defender المتخصص باستخبارات المصادر المفتوحة على تويتر، إن عددًا من المقيمين في الرياض وفرد مرتبط بفوج الحرس الملكي السعودي، أكدوا أن "التقارير غير المؤكدة" التي صدرت في وقت سابق من الليلة الماضية بشأن محاولة اغتيال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "كاذبة تمامًا وأنه لم يكن هناك أي هجوم الليلة داخل المدينة أو بالقرب منها".

اقرأ/ي أيضًا

خبر وفاة العاهل السعودي غير صحيح ولم يتم تنصيب محمد بن سلمان ملكًا خلفًا له

الفيديو لإتلاف منتجات أجبان متنوعة في السعودية عام 2020 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة