` `

الفيديو من تفجير كتيبة طولكرم آلية إسرائيلية في مارس وليس من الاستهداف الأخير

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
7 مايو 2024
الفيديو من تفجير كتيبة طولكرم آلية إسرائيلية في مارس وليس من الاستهداف الأخير
كتيبة طولكرم تستهدف جرافة إسرائيلية في مارس الفائت (تيلغرام)

الادعاء

فيديو يظهر تفجير كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس جرافة إسرائيلية يوم أمس الإثنين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُصوّر لحظة استهداف كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، جرافة إسرائيلية خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة طولكرم، ليلة أمس الإثنين السادس من مايو/أيار

ادعاءً مفاده أن الفيديو يُوثق استهداف كتيبة طولكرم لمركبة إسرائيلية يوم أمس
ادعاءً مفاده أن الفيديو يُوثق استهداف كتيبة طولكرم لمركبة إسرائيلية يوم أمس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لتفجير كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس آلية إسرائيلية في مارس/آذار الفائت وليس يوم أمس الإثنين السادس من مايو.

استهداف آلية إسرائيلية في مخيم نور شمس

نشرت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مقطع الفيديو المُتداول في التاسع من مارس الفائت عبر قناتها الرسمية في تطبيق تيلغرام، ويُوثق الفيديو لحظة استهداف جرافة إسرائيلية من نوع D9 بعبوة ناسفة في محيط مخيم نور شمس في مدينة طولكرم شمال غربي الضفة الغربية. وقالت الكتيبة، حينها، إن العبوة التي استخدمتها في الاستهداف تحمل اسم “الشقاقي”، وذلك نسبة لمؤسس حركة الجهاد الإسلامي الدكتور فتحي الشقاقي. وأشارت في إعلانها عن العملية إلى إصابة من بداخل الآلية الإسرائيلية، وإخراجها عن الخدمة بشكل كامل ضمن معركة “بأس سرايا”.

كتيبة طولكرم تستهدف آلية إسرائيلية
كتيبة طولكرم تستهدف آلية إسرائيلية في مارس الفائت

اقتحمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم فجر يوم السبت التاسع من مارس الفائت، ورافقت الآليات العسكرية الإسرائيلية أربع جرافات اقتحمت المدينة من محورها الغربي وأحدثت دمارًا في شارع دوار اكتابا شرقي المدينة، وأغلقته.

كما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي بشكل عشوائي خلال الاقتحام واستهدفوا الطواقم الصحفية، وتعمدوا جرف دوار سيف أبو لبدة المحاذي للمدخل الغربي لمخيم نور شمس، مخلفين دمارًا في البنية التحتية في طولكرم ومخيمها.

الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم ومخيمها
مخلفات اقتحام الاحتلال لمخيم نور الشمس في طولكرم في مارس الفائت

سرايا القدس في طولكرم تستهدف جرافة إسرائيلية

 ويأتي تداول الادعاء، عقب إعلان كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، اليوم الثلاثاء السابع من مايو، عن استهدافها لجرافة إسرائيلية من نوع D9 بعبوة ناسفة من نوع “علي1”.

وأفادت في بيانها أن الاستهداف أسفر عن تدمير الجرافة بشكل كامل واشتعال النيران فيها ومقتل وإصابة من بداخلها، يوم أمس الإثنين. ونشرت كتيبة طولكرم مشاهد تُوثق عملية الاستهداف وتُظهر احتراق الآلية الإسرائيلية.

سرايا القدس في طولكرم تفجر جرافة إسرائيلية
سرايا القدس في طولكرم تفجر جرافة إسرائيلية

ضحايا الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة الغربية

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاقتحام الإسرائيلي يوم أمس الإثنين لطولكرم أودى بحياة شابين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، أحدهما استهدفه قناصة الجيش الإسرائيلي بشكل مباشر، إلى جانب إصابة 5 آخرين. ما يرفع حصيلة الضحايا في الضفة الغربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى 497 فلسطينيًا وإصابة 4950 آخرين.

اقرأ/ي أيضًا:

ما حقيقة تصريح السنوار عن مكاسب طوفان الأقصى رغم عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية؟

هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة