` `

الفيديو من 2021 لتقرير عن سيطرة قوات حفتر على معبر حدودي مع الجزائر وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 مايو 2024
الفيديو من 2021 لتقرير عن سيطرة قوات حفتر على معبر حدودي مع الجزائر وليس حديثًا
قوات حفتر تسيطر على منفذ حدودي بين ليبيا والجزائر عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

تقرير تلفزيوني عن إعلان سيطرة قوات تابعة لحفتر على الحدود مع الجزائر حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لتقرير تلفزيوني مأخوذ عن الجزيرة، يستعرض خبر سيطرة قوات تابعة للّواء خليفة حفتر مؤخرًا، على نقطة حدودية بين ليبيا والجزائر.

قوات خليفة حفتر تقتحم الحدود مع الجزائر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول يعود إلى خبر سيطرة قوات حفتر على نقطة حدودية عام 2021، وليس حديثًا.

قوات حفتر تسيطر على منفذ حدودي بين ليبيا والجزائر عام 2021

يعود مقطع الفيديو إلى خبر أذاعته قناة الجزيرة في 20 يونيو/حزيران عام 2021، عن سيطرة قوة مسلحة تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، على المنفذ الحدودي إِيسين بين ليبيا والجزائر، وأعلنته منطقة عسكرية يمنع التحرك فيها، حينها.

منفذ الحدودي إِيسين بين ليبيا والجزائر تسيطر عليه قوات حفتر

وأعلنت الكتائب التابعة لحفتر سيطرتها على معبر إيسين الحدودي بين ليبيا والجزائر، المغلق منذ سنوات، بعد مطاردتها لمن سمّتهم بـ"الإرهابيين والمرتزقة".

ونشرت القوات التابعة لحفتر صورًا لتمركزها في المنفذ، وقالت إنها تعزيزات وصلت إلى منطقة الحدود الجزائرية مع ليبيا. وأظهرت الصور عربات مدرعة وأخرى ذات دفع رباعي، وعشرات السيارات المدججة بالأسلحة الرشاشة المضادة للطيران في المعبر وفي المنطقة المحيطة به.

3DHaut

اتفاق جزائري ليبي تونسي على تأمين الحدود

وفي إبريل/نيسان الفائت، انعقدت قمة تشاورية بين ثلاث دول مغاربية هي الجزائر وليبيا وتونس، بشأن توافقات سياسية وأمنية واقتصادية، تشمل توحيد المواقف السياسية، وتكوين فرق عمل لتأمين الحدود ومواجهة الهجرة غير النظامية.

وانعقدت القمة في قصر قرطاج الرئاسي في العاصمة التونسية، بمشاركة الرئيس التونسي قيس سعيد، ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

ووفق البيان الختامي للقمة، فقد اتفق الثلاثي على ضرورة توحيد المواقف وتكثيف التشاور والتنسيق لتعزيز مقومات الأمن والاستقرار في المنطقة، والاتفاق على "تكوين فرق عمل مشتركة يعهد إليها بالتنسيق لتأمين حماية أمن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة"، حسب البيان.

ليبيا وتونس والمغرب تتفق على محاربة الهجرة غير النظامية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تهديد وزير الدفاع التركي لخليفة حفتر يعود لعام 2020 وليس حديثًا

الصورتان لحدثين مختلفَين وليستا لوصول حفتر والمنفي إلى نيجيريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة