` `

الصورة من روسيا عام 2015 وليست لحطام طائرة إبراهيم رئيسي

محمد منصور محمد منصور
أخبار
21 مايو 2024
الصورة من روسيا عام 2015 وليست لحطام طائرة إبراهيم رئيسي
الصورة بعد سقوط طائرة خلال مسابقة طيران في روسيا (إكس)

الادعاء

صورة من العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد تحطمها بالقرب من حدود أذربيجان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها من العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد تحطمها بالقرب من حدود أذربيجان.

العثور على طائرة الرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست من العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على حدود أذربيجان.

حريق في طائرة خلال مسابقة في روسيا عام 2015

تعود الصورة إلى حريق في الطائرة Mi-28N بعد هبوط صعب خلال مسابقة الطيران العسكري "Aviadarts"، في ميدان دوبروفيتشي بالقرب من ريازان في روسيا، يوم الثاني من  أغسطس/آب عام 2015.

وبدأت هذه الطائرة في الهبوط بسبب عطل في المروحة الخلفية ثمّ تحطمت، مما أسفر عن مقتل أحد الطيارين، بحسب مصور وكالة رويترز والممثلين الرسميين للمسابقة.

وتندرج مسابقة الطيران ضمن دورة الألعاب العسكرية الدولية التي أقيمت في روسيا، خلال الفترة من الأول إلى 15 أغسطس 2014، بمشاركة 17 دولة، بحسب المنظمين.

حريق في طائرة خلال مسابقة في روسيا عام 2015

العثور على حطام طائرة إبراهيم رئيسي

وقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عندما تحطمت مروحيته وسط أحوال جوية سيئة في الجبال القريبة من الحدود مع أذربيجان، يوم الأحد 19 مايو/أيار الجاري، وعُثر على حطام المروحية المتفحمة وعلى متنها رئيسي ومرافقين له وطاقم الطائرة في وقت مبكر أمس الاثنين.

ونشرت وسائل إعلامية مشاهد من العثور على المروحية التي كانت تقل رئيسي، بعد تعرضه للحادثة في منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية. وذلك بعدما استطاعت فرق الإنقاذ الوصول إلى حطام المروحية بعد جهود استمرت 15 ساعة.

وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي عن وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان بمشاركة الرئيس إلهام علييف.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لظهور حيوانات مفترسة في مكان سقوط طائرة الرئيس الإيراني

الصورة ليست لانتشال جثث الرئيس الإيراني ومرافقيه بعد سقوط مروحيتهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة