` `

الصورة لرشقات صاروخية من قطاع غزة في أكتوبر الفائت وليست باتجاه سديروت حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
22 مايو 2024
الصورة لرشقات صاروخية من قطاع غزة في أكتوبر الفائت وليست باتجاه سديروت حديثًا
رشقات صاروخية أطلقتها فصائل المقاومة في الثامن من أكتوبر 2023 (إكس)

الادعاء

صورة تظهر الرشقات الصاروخية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية باتجاه سديروت حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تُوثّق رشقات صاروخية أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية من شمالي قطاع غزة، على مستوطنة سديروت، مؤخرًا، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

ادعاءً مفاده أن الصورة تظهر قصف المقاومة لسديروت حديثًا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة، وهي لرشقات صاروخية أُطلقت من قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

رشقات صاروخية أطلقتها فصائل المقاومة في أكتوبر 2023

تعود الصورة المتداولة إلى الثامن من أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وتُوثّق إطلاق فصائل المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية باتجاه إسرائيل من قطاع غزة، والتقطت الصورة مصوّرة صحفية تُدعى فاطمة شبير لصالح وكالة أسوشييتد برس.

إطلاق فصائل المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه إسرائيل من قطاع غزة

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في الثامن من أكتوبر الفائت، رشقات صاروخية مكثفة باتجاه مستوطنات غلاف غزة، بالتزامن مع الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية حينها إصابة ستة أشخاص، أحدهم بجروح خطيرة، بعد سقوط صاروخ على مبنى في عسقلان. كما سُجّلت إصابة مباشرة لأحد المنازل في مستوطنة سديروت، جراء الرشقات التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة.

المقاومة الفلسطينية تقصف سديروت

يأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع مواصلة فصائل المقاومة الفلسطينية باستهداف مستوطنات إسرائيلية بالصواريخ، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

إذ نشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، يوم الاثنين 20 مايو/أيار، مشاهد قالت إنّها توثّق إطلاق رشقات صاروخية من شمالي قطاع غزة باتجاه سديروت.

سرايا القدس تنشر مشاهد إطلاقها رشقات صاروخية من شمالي قطاع غزة باتجاه سديروت

كما نشرت كتائب القسام مشاهد من استهدافها لمستوطنة سديروت يوم الأحد 19 مايو الجاري، وقالت إنّها استهدفت أيضًا تجمعات لقوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في مخيم جباليا شمالي القطاع.

كتائب القسام توثق مشاهد من استهدافها لمستوطنة سديروت

استمرار الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال في غزة

ارتفعت وتيرة عمليات المقاومة الفلسطينية في الأيام الأخيرة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، في محاور التوغل داخل قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف جنوده.

وأعلنت كتائب القسام اليوم، الأربعاء 22 مايو، أنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة مكونة من عشرة جنود في كمين ليلي قرب مدرسة الزراعة، في بيت حانون، شمالي قطاع غزة. 

وأضافت القسام في بيان لها: "فور وصول قوة الإنقاذ، فجرنا عبوة شواظ فيها، وأوقعنا أفراد القوتين بين قتيل وجريح".

كما ذكرت القسام أنها دمرت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" قرب عمارة بهلول في حي البرازيل، جنوب شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات التي انتشرت حول عمليات إجلاء قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة

مزاعم إسرائيلية مضللة عن وجود مسلحين وأعمال تخريب في مجمع للأونروا في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة