` `

الصورة قديمة وليست لوصول قادة طالبان لحضور مراسم تشييع إبراهيم رئيسي

خلود رضا خلود رضا
أخبار
23 مايو 2024
الصورة قديمة وليست لوصول قادة طالبان لحضور مراسم تشييع إبراهيم رئيسي
حضور قادة طالبان احتفالًا في موسكو عام 2019 (إكس)

الادعاء

صورة لوصول قادة طالبان لحضور مراسم تشييع إبراهيم رئيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لوصول قادة في حركة طالبان إلى العاصمة الإيرانية طهران، لحضور مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

حركة طالبان تشارك في تشييع رئيسي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لوصول قادة في طالبان إلى طهران لحضور جنازة إبراهيم رئيسي.

محادثات في موسكو بشأن عملية السلام في أفغانستان 2019

تعود الصورة إلى أعضاء في حركة طالبان وشخصيات سياسية أفغانية، خلال حضور احتفال في موسكو في الذكرى المئوية لإقامة علاقات دبلوماسية بين موسكو وكابول، أعقبه محادثات غير رسمية بشأن عملية السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية في مايو/أيار 2019.

محادثات في موسكو بشأن عملية السلام في أفغانستان 2019

واجتمع الوفد حينها، برئاسة الملا بردار آخوند كبير مفاوضي طالبان، مع سياسيين بينهم قادة إقليميون، ومرشحون ينافسون الرئيس أشرف غنى في الانتخابات الرئاسية وقتذاك.

وجاء الاجتماع مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لاستئناف المحادثات المتوقفة بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية. وأفاد كبير المتحدثين باسم الحركة سهيل محمد شاهين، عقب انتهاء الاجتماع بالقول "نشعر بالرضا، لقد كانت مفاوضات ناجحة، ونأمل أن نستمر على هذه الوتيرة في المستقبل". وأضاف أن الاجتماع ناقش وقف إطلاق النار، ومطلب طالبان بانسحاب القوات الدولية الموجودة في أفغانستان.

طالبان تشارك في تشييع رئيسي

أفادت وكالة الأنباء الرسمية في إيران "إرنا"، بأنّ وفدًا رفيع المستوى من حركة طالبان حضر مراسم تشييع إبراهيم رئيسي. ووفقًا لوسائل إعلام أفغانية، غادر أمس الأربعاء كلٌّ من عبد الغني بارادار، نائب رئيس وزراء طالبان للشؤون الاقتصادية، وأمير خان متقي وزير خارجية الحركة، لحضور مراسم تشييع إبراهيم رئيسي في طهران.

طالبان تشارك في مراسم تأبين رئيسي

مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

جاء تداول الادعاء مع انطلاق مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له، أول أمس الثلاثاء في مدينة تبريز غربي إيران، بعد أن لقوا حتفهم في حادث تحطم مروحية كانت تقلهم، يوم الأحد 19 مايو/أيار الجاري.

وأقام المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الصلاة على جثمان إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أمس الأربعاء. وعقب الصلاة التقى الإيرانيين في "المصلى الكبير" في طهران ليلقوا نظرة الوداع الأخيرة على جثامين الرئيس الراحل ورفاقه. ومن المقرر أن ينقل الرئيس الإيراني الراحل اليوم الخميس، لإتمام الدفن في مدينة مشهد، بينما يتم دفن أمير عبد اللهيان في جنوب طهران بناء على رغبة أسرته.

وأُقيمت أمس الأربعاء مراسم التأبين الرسمية في ساحة آزادي بحضور محمد مخبر، الرئيس الايراني بالوكالة، وعلي باقري، وزير الخارجية الإيراني بالوكالة. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أنّ 50 وفدًا أجنبيًّا رفيع المستوى، شاركوا في مراسم تشييع رئيسي ومرافقيه يوم الأربعاء، في طهران.

مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من بنما عام 2022 ولا يعرض مشاهد من داخل مروحية الرئيس الإيراني لحظة سقوطها

الفيديو قديم وليس لتوجه بوتين إلى إيران لحضور جنازة إبراهيم رئيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة