` `

صورة مفبركة لسجود رجل أثناء مرور طائرات موسم الرياض

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 سبتمبر 2024
صورة مفبركة لسجود رجل أثناء مرور طائرات موسم الرياض
صورة الجمل الساجد بجانب رجل مفبركة ولم تلتقط أثناء مرور طائرات موسم الرياض (إكس)

الادعاء

صورة ادعى ناشروها أنها لمواطن سعودي ساجد أثناء الصلاة وبجواره جمل يقلد سجوده لحظة مرور إحدى طائرات موسم الرياض المنقولة على مقطورة شاحنة من جدة إلى منطقة "بوليفارد Runway" في الرياض.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لمواطن سعودي ساجد أثناء الصلاة وبجواره جمل يقلد سجوده، لحظة مرور إحدى طائرات موسم الرياض المنقولة على مقطورة شاحنة من جدة إلى منطقة "بوليفارد Runway" في الرياض.

وشارك الصورة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، عبر حسابه على موقع إكس معلنًا فوز ملتقطها بسيارة في المسابقة، أطلقها لمكافآة أصحاب أفضل الصور ومقاطع الفيديو الموثقة لعملية نقل الطائرات.

صورة فائزة بجائزة تركي آل الشيخ

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة وتبين أنها زائفة، إذ تمت فبركتها باستخدام صورة قديمة لمواطن سعودي ساجد أثناء الصلاة وبجواره جمل يقلد حركاته.

صورة مركبة لرجل يصلي أثناء مرور طائرة موسم الرياض

نُشرت صورة الرجل الساجد والجمل إلى جانب صور أخرى لهما، منذ سنوات، عبر بعض المنتديات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وركّبت الصورة المتداولة عبر دمجها مع صورة تظهر مرور إحدى طائرات موسم الرياض.

صورة متعلقة توضيحية
الصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2015 على الأقل
الصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2015 على الأقل

نقل طائرات سعودية من جدة إلى الرياض

جاء تداول الصورة بالتزامن مع نقل ثلاث طائرات سعودية من طراز بوينغ 777، برًّا، من جدة إلى الرياض. وكشف رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، في وقت سابق، تفاصيل منطقة "بوليفارد رن واي" التي ستُنجز بموجب عقد شراكة مع الخطوط السعودية. ومن المنتظر أن توضع الطائرات في منطقة بوليفارد سيتي ويتم تحويلها إلى متاجر ومطاعم و13 تجربة تفاعلية للكبار والصغار، بمناسبة فعاليات الحدث الترفيهي "موسم الرياض".

وتحولت عملية نقل الطائرات إلى ما يشبه الفعالية الميدانية في المناطق التي تمر منها، إذ نشرت حسابات سعودية مشاهد وثقت مرور الطائرات، كما التقط السكان صورًا تذكارية إلى جانبها.

طائرات البوليفارد تطلق فعاليات موسم الرياض مبكرًا

تركي آل الشيخ يعد بمكافأة ملتقطي الصور ومقاطع الفيديو الأجمل

في العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري، أعلن تركي آل الشيخ عبر حسابه على موقع إكس، عن إطلاق مسابقة لمكافأة ملتقطي ومصوري أجمل صورة ومقطع فيديو، وقال رئيس هيئة الترفيه إن كل فائز سيحصل على "سيارة جديدة فاخرة"، قبل أن يشرع في الإعلان عن الصور الفائرة بالجائزة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور من 2021 وليست لإحباط السعودية محاولة تهريب مخدرات في شحنة رمان من سوريا حديثًا

الفيديو ليس لخروج الآلاف من الجالية الهندية في السعودية احتجاجًا على عرض فيلم حياة الماعز

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة