` `

دعوة النائب الديمقراطي دان غولدمان إلى إقصاء ترامب ليست عقب المحاولة الثانية لاغتياله

محمد منصور محمد منصور
سياسة
17 سبتمبر 2024
دعوة النائب الديمقراطي دان غولدمان إلى إقصاء ترامب ليست عقب المحاولة الثانية لاغتياله
حديث غولدمان ضد ترامب كان في نوفمبر 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للنائب الديمقراطي دان غولدمان، بعد أقل من 24 ساعة من محاولة اغتيال المرشح الرئاسي دونالد ترامب الثانية، يقول فيه "هذا الرجل لا يجب عليه رؤية المنصب مرة أخرى، هذا الرجل مدمر لديمقراطيتنا، ويجب القضاء عليه وإقصاءه"، في إشارة إلى توجيه اتهامات للنائب بالتحريض على قتل ترامب قبل محاولة اغتياله الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للنائب الديمقراطي دان غولدمان، بعد أقل من 24 ساعة من محاولة الاغتيال الثانية للمرشح الرئاسي دونالد ترامب، يقول فيه "هذا الرجل لا يجب عليه رؤية المنصب مرة أخرى، هذا الرجل مدمر لديمقراطيتنا، ويجب القضاء عليه وإقصاءه"، في إشارة إلى توجيه اتهامات للنائب بالتحريض على قتل ترامب قبل محاولة اغتياله الأخيرة.

نائب بريطاني يعلق على محاولة اغتيال ترامب الثانية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من لقاء حديث للنائب الديمقراطي دان غولدمان.

النائب الديمقراطي دان غولدمان يدعو لإقصاء دونالد ترامب

يعود مقطع الفيديو إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وهو لدعوة النائب الديمقراطي عن ولاية نيويورك دان غولدمان إلى "إقصاء" ترامب، مستشهدًا بخطاب لترامب وصفه بالـ"الخطير" خلال مقابلة مع السكرتيرة الصحفية السابقة للبيت الأبيض جين بساكي.

النائب الديمقراطي دان جولدمان يدعو لإقصاء دونالد ترامب

وقال غولدمان لساكي عن ترامب "خطابه أصبح خطيرًا حقًّا، أكثر خطورة". وأضاف "لقد رأينا ما حدث في السادس من يناير، عندما استخدم خطابه التحريضي الآن، ومنشوره الأخير على وسائل التواصل الاجتماعي مخيف بشكل لا يصدق لأي شخص قد يحاول العمل في الحكومة. ومن غير شك في هذه المرحلة أن الرجل لا يستطيع أن يرى منصبًا عامًّا مرة أخرى. إنه ليس غير لائق فحسب، بل إنه مدمر لديمقراطيتنا، ويجب القضاء عليه".

دان غولدمان يعتذر عن حديثه ضد ترامب

أثار حديث دان غولدمان الجدل آنذاك، ورأى البعض على وسائل التواصل الاجتماعي أنه قد يحرض على العنف ضد المرشح الرئاسي الجمهوري. واعتذر النائب الديمقراطي عن حديثه بعد ذلك، وقال إنه أخطأ عندما دعا إلى "إقصاء" الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال غولدمان في منشور على حسابه على موقع إكس "بالأمس على شاشة التلفزيون، استخدمت عن طريق الخطأ الكلمة الخاطئة للتعبير عن أهمية ألا يصبح دونالد ترامب رئيسًا مرة أخرى لأميركا. بينما يجب هزيمته، فأنا بالتأكيد لا أتمنى له أي أذى ولا أوافق على العنف السياسي".

دان غولدمان يعتذر عن حديثه ضد ترامب
اعتذار دان غولدمان عن تصريحاته ضد ترامب

ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال ثانية

جاء تداول الفيديو بعد إعلان وسائل إعلام أميركية أن دونالد ترامب كان هدفًا لما وصفه مكتب التحقيقات الفيدرالي بأنها "تبدو محاولة اغتيال"، في نادي الغولف الخاص به في ويست بالم بيتش في ولاية فلوريدا، يوم الأحد 15 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد تسعة أسابيع من نجاة المرشح الرئاسي الجمهوري من محاولة أخرى لاغتياله. وقال الرئيس السابق إنه آمن وبصحة جيدة.

وأفادت المصادر أن عملاء الخدمة السرية الأميركية لاحظوا فوهة بندقية من طراز AK، تبرز من خلال الشجيرات المزروعة على طول الملعب.

وقال ريك برادشو، قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش، إن أحد العملاء أطلق النار ليسقط المسلح البندقية ويفرّ في سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، تاركًا السلاح الناري خلفه مع حقيبتي ظهر ومنظار يستخدم للتصويب وكاميرا جوبرو. وأوقفت سلطات إنفاذ القانون الرجل لاحقًا في مقاطعة مجاورة.

ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال ثانية

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات زائفة ومضللة رافقت محاولة اغتيال ترامب

جو بايدن لم يهدد ترامب قبل ساعات من محاولة اغتياله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة