` `

الفيديو لحريق في مستودع أسلحة روسية وليس لقصف إسرائيلي على جنوبي لبنان

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
22 سبتمبر 2024
الفيديو لحريق في مستودع أسلحة روسية وليس لقصف إسرائيلي على جنوبي لبنان
مشهد من انفجار مستودع أسلحة في روسيا يوم 21 سبتمبر 2024 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان، مساء أمس السبت 21 سبتمبر/أيلول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه من الغارات الإسرائيلية على جنوبي لبنان، مساء أمس السبت 21 سبتمبر/أيلول.

مقطع فيديو يظهر غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان، مساء أمس السبت 21 سبتمبر/أيلول.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول يُظهر اندلاع حريق في مستودع أسلحة روسية وليس من الغارات الإسرائيلية على جنوبي لبنان أمس السبت 21 سبتمبر.

حريق في مستودع أسلحة روسي جراء هجوم أوكراني

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو في 21 سبتمبر الجاري، وقالت إنه لاندلاع حريق في مستودع أسلحة روسية، نتيجة هجوم أوكراني ضخم بطائرات بدون طيار في منطقة كراسنودار جنوب غربي روسيا.

حريق في مستودع أسلحة روسي جراء هجوم أوكراني

بينما يعود الصوت الذي يُسمع في الفيديو المتداول إلى مقطع فيديو نُشر في 19 أغسطس/آب الفائت، ويوثق انفجارات جنوبي لبنان نتيجة غارة إسرائيلية حينها.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن الهجوم الأوكراني استهدف مصنع أسلحة يحتوي على الصاروخ النووي الروسي "الشيطان 2"، ما أدى إلى حدوث سلسلة انفجارات.

من جهته، ذكر حاكم منطقة كراسنودار، فينيامين كوندراتييف، أنه تم إجلاء ما لا يقل عن 1200 شخص من المنطقة، عقب قصف مستودع الأسلحة في ثاني هجوم بطائرة بدون طيار. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت 101 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق الأراضي الروسية واحتلت شبه جزيرة القرم خلال الهجمات التي وقعت ليلًا.

في المقابل، قالت أوكرانيا إنها قصفت مستودعي ذخيرة روسيين، وذكرت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أن مستودعي الذخيرة يقع أحدهما في تيخوريتسك بمنطقة كراسنودار والآخر في أوكتيابرسكي في منطقة تفير غربي البلاد.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الأوكراني، أندريه سيبيها، إن روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية أوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، مطالبًا الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحلفاء كييف بوضع بعثات مراقبة دائمة في محطات الطاقة النووية في بلاده.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تقصف جنوبي لبنان وحزب الله يرد

جاء تداول الادعاء عقب شن الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات الجوية على جنوبي لبنان مساء أمس السبت 21 سبتمبر.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت خلال المساء أكثر من 50 غارة على جنوبي لبنان في أقل من 40 دقيقة، وسُجلت لاحقًا المزيد من الغارت الليلية.

إسرائيل تقصف جنوبي لبنان وحزب الله يرد

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، خلال في مؤتمر صحفي، إن الجيش بادر بالهجوم مساء أمس عندما لاحظ أن حزب الله يستعد للهجوم. وأضاف "استهدفنا أكثر من 400 منصة لإطلاق الصواريخ في جنوبي لبنان".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الغارات على جنوبي لبنان تأتي ضمن ضربة تستبق إطلاق مئات الصواريخ على إسرائيل.

في المقابل، أطلق حزب الله عشرات الصواريخ صوب شمالي إسرائيل والجولان السوري المحتل، استهدف بعضها قاعدة رامات ديفيد الجوية، في حين زعم الجيش الإسرائيلي أنه اعترض معظم صواريخ حزب الله، وذلك ضمن “تأهب إسرائيلي لحرب أوسع نطاقًا”.

حزب الله يقصف رامات ديفيد الجوية

وقال حزب الله في بيان، إن المقاومة استهدفت قاعدة رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من طراز "فادي 1" و"فادي 2"، كما استهدفت بعشرات الصواريخ مطار رامات ديفيد جنوب شرقي حيفا، وذلك ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على المناطق اللبنانية.

بيان حزب الله حول قصف رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من طراز فادي

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن فرق الإطفاء عملت على إخماد حريق اندلع قرب مجدال هعيمق، بسبب شظايا صواريخ الاعتراض. فيما قال المجلس الإقليمي لمنطقة مرج بن عامر إن سقوط صاروخ أدى لاندلاع النيران في المنطقة الواقعة بين كفار راوخ ويوكنعام.

ومنذ صباح اليوم، يواصل حزب الله إطلاق مئات الصواريخ باتجاه مناطق الجليل وشرقي حيفا، إذ ذكر الجيش الإسرائيلي أنه رصد 85 صاروخًا أطلقت من لبنان خلال الساعات الفائتة.

في المقابل، شن الجيش الإسرائيلي عشرات الغارات على بلدة الخيام ومحيط بلدة الزرارية وعيترون والطيبة وزبقين وعيتا ونهر الليطاني والبقاع جنوبي لبنان.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لرشقات صاروخية لحزب الله باتجاه إسرائيل وليس بعد التصعيد الأخير

الفيديو ليس من التصعيد الإسرائيلي الأخير على جنوب لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة