` `

الفيديو من تايوان وليس لحريق في حيفا بعد قصف حزب الله الأخير

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
22 سبتمبر 2024
الفيديو من تايوان وليس لحريق في حيفا بعد قصف حزب الله الأخير
يعود الفيديو لاندلاع حريق في قارب صيد في تايوان عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

انفجار داخل ميناء حيفا جراء الصواريخ التي أطلقت من لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لانفجار في ميناء حيفا عقب استهداف حزب الله الأخير للمنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لحريق في ميناء حيفا بعد اسهداف حزب الله الأخير.

اندلاع حريق في قارب صيد في تايوان عام 2023

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2023، وهو لاندلاع حريق في قارب صيد في بلدة بوداي في تايوان.

اندلاع حريق في قارب صيد في تايوان عام 2023

وذكرت مصادر صينية محلية، حينها، أن إدارة الإطفاء في مقاطعة تشيايي تلقت بلاغًا يفيد بوقوع حريق في قارب صيد بالقرب من شارع هوانخه في بلدة بوداي، وأرسلت مركبات إليه على الفور. وأشارت إلى أنه لم يصب أحد جراء الحريق.

اندلاع حريق في قارب صيد في تايوان عام 2023

حزب الله يعلن استهداف حيفا

جاء تداول الادعاء، عقب إعلان حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، استهدافه قاعدة ومطار رامات ديفيد في حيفا مرتين بعشرات الصواريخ، ردًا على الاستهدافات الإسرائيلية الأخيرة.

وقال حزب الله في بيان، إنه قصف مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمالي حيفا، كرد أوليًا على تفجير أجهزة البايجر واللاسلكي مؤخرًا.

حزب الله يعلن استهداف حيفا شمالي إسرائيل

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط صاروخ قرب قاعدة رمات دافيد، تسبب في وقوع إصابات طفيفة. وأضافت أنه تم رصد نحو 85 صاروخًا أطلقه حزب الله على حيفا صباح اليوم، مشيرة إلى أنه يُعدّ أعمق إطلاق صاروخي للحزب منذ بدء الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن أربعة إسرائيليين أصيبوا بشظايا الصواريخ التي أطلقها الحزب على حيفا، بالإضافة إلى تضرر 12 منزلًا واحتراق عدة سيارات في منطقة ريات بياليك. كما أوضحت المصادر أنه تم إلغاء الدراسة اليوم الأحد في عدد من البلدات جنوبي شرق حيفا وعكا وطبريا ونهاريا وصفد، في أعقاب القصف المستمر على الشمال.

إسرائيل تقصف جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف عشرات الأهداف التابعة لحزب الله، بما في ذلك منصات إطلاق ومنشآت عسكرية في عشرات المناطق جنوب لبنان، مؤكدًا أنه سيواصل العمل على تفكيك وإضعاف قدرات حزب الله وبناه التحتية.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية أن الجيش الإسرائيلي شن سلسلة من الغارات الجوية على مناطق متفرقة في جنوب لبنان، منذ مساء أمس السبت.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن سقوط ضحية وجريح في غارة إسرائيلية على بلدة عيترون جنوبي لبنان.

إسرائيل تقصف جنوبي لبنان

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لإطلاق حزب الله صواريخ دفاع جوي تجاه الطائرات الإسرائيلية

الفيديو قديم وليس لحريق في حيفا بعد استهداف حزب الله المنطقة بعشرات الصواريخ

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة