` `

الفيديو من يوليو الفائت وليس لمقابلة مع جريح بعد إصابته في انفجار أجهزة اتصال بيجر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 سبتمبر 2024
الفيديو من يوليو الفائت وليس لمقابلة مع جريح بعد إصابته في انفجار أجهزة اتصال بيجر
الفيديو للبناني جُرح خلال عملية اغتيال فؤاد شكر في 30 يوليو الفائت (إكس)

الادعاء

فيديو للقاء مع جريح بعد إصابته في انفجار أجهزة بيجر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لمقابلة مع أحد جرحى انفجار أجهزة البيجر في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد خروجه من المستشفى، مؤخرًا.

مقابلة مع أحد جرحى انفجار أجهزة البيجر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لمقابلة مع أحد جرحى انفجار أجهزة البيجر في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد خروجه من المستشفى، مؤخرًا.

مقابلة مع جريح لبناني بعد استهداف إسرائيلي للضاحية

يعود مقطع الفيديو إلى 30 يوليو/تموز الفائت، ويوثق مقابلة أجرتها صانعة المحتوى بتول عبد الله، مع أحد الجرحى من أمام مستشفى بهمن في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد خروجه من المستشفى على خلفية إصابته في غارة إسرائيلية استهدفت قيادات في حزب الله، حينها.

لقاء مع جريح لبناني بعد استهداف إسرائيلي في الضاحية الجنوبية
لقاء مع جريح لبناني بعد استهداف إسرائيلي في الضاحية الجنوبية

اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر

وفي 30 يوليو الفائت، أعلن الجيش الإسرائيلي اغتياله القيادي في حزب الله فؤاد شكر، في غارة شنها على ضاحية بيروت الجنوبية. وأوضحت مصادر أنّ مسيرة إسرائيلية شنت غارة على الضاحية واستهدفت بعدد من الصواريخ مبنى سكنيًّا في منطقة حارة حريك، التي تضم ما يُعرف بالمربع الأمني لحزب الله.
وأكد حزب الله في بيان له اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر، في الغارة الإسرائيلية.

اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر
اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر

تفجير أجهزة البيجر في لبنان

وشهدت لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و18 سبتمبر/أيلول الجاري، تفجير أجهزة لاسلكية يحملها عناصر في حزب الله في مناطق مختلفة أدت إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف.
وانفجرت يوم الثلاثاء أجهزة اتصالات من نوع بيجر في العديد من المناطق التي تعد معاقل لحزب الله اللبناني، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق في جنوب لبنان، والبقاع الشرقي.
وفي يوم الأربعاء تم تفجير أجهزة اللاسلكي الشخصية "ووكي توكي". وقد حمّل حزب الله إسرائيل مسؤولية العملية، مؤكدًا أن “هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب ‏العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان” وقال الحزب إن ذلك "حساب آخر وآت إن شاء الله". ‏

تفجير أجهزة البيجر في لبنان
تفجير أجهزة البيجر في لبنان يوم 18 سبتمبر 2024

العدوان الإسرائيلي على لبنان

وتشن إسرائيل غارات متواصلة على جنوب وشرقي لبنان أدت إلى مقتل المئات، ونزوح عشرات الآلاف في بلدات وقرى الجنوب بفعل القصف العنيف.
في المقابل، أعلن حزب الله إطلاق رشقات صاروخية ثقيلة تجاه عدة أهداف ومواقع إسرائيلية ردًّا على العدوان، وأكد أن عملياته تأتي تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان غاشم منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وإسنادًا للمقاومة في غزة. كما تتصاعد التحذيرات الدولية من الانزلاق إلى حرب شاملة.

العدوان الإسرائيلي على لبنان
العدوان الإسرائيلي على لبنان

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة والزائفة التي انتشرت حول انفجارات أجهزة اتصال حزب الله
الصورة قديمة وليست لتدمير صاروخ لحزب الله أحد صواريخ القبة الحديدية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة