` `

الفيديو قديم وليس لاحتراق ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل بعد استهداف حزب الله

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
25 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس لاحتراق ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل بعد استهداف حزب الله
احتراق مصفاة نقط في إندونيسيا عام 2021 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق حريقًا اندلع في ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل جرّاء الصواريخ التي أطلقها حزب الله اللبناني مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق حريقًا اندلع في ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل جرّاء الصواريخ التي أطلقها حزب الله اللبناني، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحريق اندلع في ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل، جرّاء الصواريخ التي أطلقها حزب الله اللبناني، مؤخرًا.

حريق في مصفاة نفط في إندونيسيا عام 2021

يعود الفيديو المتداول إلى التاسع والعشرين من مارس/آذار عام 2021، لحريق اندلع في إحدى أكبر مصافي النفط في إندونيسيا.

اندلاع حريق في مصفاة نفط إندونيسية في عام 2021
اندلاع حريق في مصفاة نفط إندونيسية عام 2021/ يورونيوز

وأفادت وسائل إعلام، آنذاك، باندلاع حريق في أحد خزانات مصفاة "بالونغان" في منطقة إندرامايو بمقاطعة جاوا الغربية، التي تديرها شركة النفط الحكومية الإندونيسية بيرتامينا.
وأضافت أنّ أكثر من خمسة أشخاص أصيبوا بجروح خطيرة، وتم إجلاء نحو ألف شخص يسكنون بالقرب من مكان الحادثة.
في السياق، أوضحت الرئيسة التنفيذية لشركة بيرتامينا، نيكي ويديواتي، أن الحريق تركز في مواقع التخزين بالمصفاة ولم يكن هناك أي تأثير على مصنع المعالجة. وأضافت أن أربعة خزانات فقط من أصل 72 خزانًا في المصنع تأثرت.
من جانبها، دعت منظمة السلام الأخضر البيئية إلى إجراء تحقيق في الحادث. وقالت المجموعة "هذه الأنواع من الحوادث الخطيرة تحدث بشكل متكرر في صناعات الوقود الأحفوري". وأضافت أنّه يجب على الحكومة رفع دعاوٍ جنائية لمحاسبة شركة بيرتامينا إذا وُجد دليل على الإهمال أو انتهاك إجراءات الصحة والسلامة.

أصيب على الأفل خمسة أشخاص في احتراق مصفاة نفط في إندونيسيا
أصيب على الأفل خمسة أشخاص في احتراق مصفاة نفط في إندونيسيا

حزب الله يعلن استهداف قواعد ومقرات عسكرية في إسرائيل

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع تصاعد حدة الاشتباكات بين حزب الله اللبناني وإسرائيل لليوم الثالث على التوالي.
وأعلن حزب الله صباح اليوم 25 سبتمبر، عن استهدافه تل أبيب بصاروخ باليستي لأول مرة منذ بدء الاشتباكات على طرفي الحدود في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. وقال الحزب في بيان إنه استهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب، بصاروخ باليستي من نوع قادر1. 

بيان حزب الله حول استهداف إسرائيل بصاروخ باليستي
بيان حزب الله حول استهداف إسرائيل بصاروخ باليستي

وفي سلسلة بيانات، أعلن الحزب اليوم عن استهدافه قاعدتي دادو وإيلانيا، بالإضافة إلى استهداف مستوطنتي حتسور وساعر بدفعات من الصواريخ. كما وأعلن عن قصف مستوطنة كريات موتسكين مرتين، واستهداف مصنع مواد متفجرة في زخرون، وذلك “دفاعًا عن لبنان وإسنادًا للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة”.

إسرائيل أعلنت استهداف عشرات المواقع لحزب الله
حزب الله يعلن استهداف مقر الموساد

من جانبها، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن دفعة صاروخية كبيرة جدًا استهدفت بلدات الجليل الأعلى، وإنه تم رصد إطلاق 40 صاروخًا من لبنان باتجاه صفد، فيما سقطت بعض الصواريخ في مناطق مفتوحة، تسببت في اندلاع حرائق. كما طلبت الجبهة الداخلية الإسرائيلية من سكان صفد البقاء قرب الملاجئ والمناطق المحصنة.

في السياق، قال رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، "إن حزب الله وسع اليوم دائرة نيرانه وسيلقى ردًا قويا للغاية في وقت لاحق اليوم". وأضاف أن الجيش يستعد لمناورة برية والدخول للقرى التي زعم أن حزب الله حولها إلى "موقع عسكري كبير".

إسرائيل تشن غارات مكثفة على لبنان

يشنّ الجيش الإسرائيلي منذ صباح اليوم، سلسلة غارات مكثفة على مناطق متفرقة في جنوب لبنان وشرقه. وقال الجيش إن سلاح الجو هاجم نحو 150 هدفًا في لبنان منذ صباح اليوم ويواصل تنفيذ غارات هناك، مشيرًا إلى أنه هاجم لأول مرة بلدة في جبل لبنان شمالي بيروت على بعد نحو 120 كيلومترًا من الحدود.

من جهته، أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان اليوم إلى 51 ضحية، وإصابة 223 آخرين. وأضاف أن العدوان خلّف "مئات آلاف النازحين منهم 40 ألفًا في مراكز الإيواء في مختلف المناطق اللبنانية".

أكثر من 40 ألف نازح لبناني في مراكز الإيواء منذ بدء العدوان على مناطق الجنوب
أكثر من 40 ألف نازح لبناني في مراكز الإيواء منذ بدء العدوان على مناطق الجنوب

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لسيارة انقلبت في إسرائيل نتيجة سقوط صاروخ من حزب الله

المشاهد من أحداث سابقة وليست لحرائق اندلعت في حيفا نتيجة قصف حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة