` `

الفيديو قديم وليس من استهدافات حزب الله الأخيرة لإسرائيل

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
25 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس من استهدافات حزب الله الأخيرة لإسرائيل
الفيديو نُشر مطلع سبتمبر الجاري على أنه لاستهداف أوكراني لمنشأة نفط روسية (إكس)

الادعاء

الاستهداف مستمر من قبل حزب الله.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق انفجارات ناتجة عن استهداف حزب الله لمواقع إسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس من الاستهدافات الأخيرة لحزب الله على إسرائيل.

استهداف أوكراني لمنشأة نفط روسية

نُشر مقطع الفيديو المتداول لأول مرة في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وانتشر عبر حسابات أوكرانية ومواقع إخبارية، على أنه يوثّق استهداف طائرة مسيرة أوكرانية لمصفاة نفط روسية في موسكو.

نشر للفيديو مطلع سبتمبر الجاري على أنه لاستهداف أوكراني لمنشأة نفط روسية
نشر للفيديو مطلع سبتمبر الجاري على أنه لاستهداف أوكراني لمنشأة نفط روسية

ونفذت أوكرانيا في مطلع سبتمبر الجاري، إحدى أكبر هجماتها بالطائرات المسيرة على روسيا، حيث أصابت مصفاة نفط ومحطة كهرباء، وفقًا لمقاطع فيديو تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحققّت شبكة "سي إن إن" من موقعها.

وقال عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، إن طائرتين مسيرتين أسقطتا بالقرب من مصفاة النفط في موسكو دون وقوع إصابات، بينما تسببت طائرة أخرى، تم إسقاطها، بأضرار في أحد المباني الفنية للمصفاة، ما أدى إلى نشوب حريق، لكنه لم يؤثر على عمل المصفاة.

تقرير حول الاستهداف الأوكراني لروسيا
تقرير عن الاستهداف الأوكراني لروسيا

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن أنظمة دفاعها الجوي تمكنت من اعتراض وتدمير 158 طائرة مسيرة أوكرانية في 15 منطقة، بما في ذلك فوق العاصمة موسكو.

وأضافت الوزارة في بيان “خلال الليل، حاول نظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات دون طيار على أهداف داخل الأراضي الروسية، لكن أنظمة الدفاع الجوي كانت في الخدمة، وتمكنت من اعتراض وتدمير 158 طائرة مسيرة ثابتة الجناحين”.

بيان وزارة الدفاع الروسية بشأن الاستهداف
بيان وزارة الدفاع الروسية بشأن الاستهداف الأوكراني

حزب الله يستهدف منشآت استراتيجية إسرائيلية

 يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان حزب الله مساء الثلاثاء، 24 سبتمبر الجاري، عن تنفيذ عدد من العمليات ضد مواقع وقواعد لقوات الاحتلال، استهدف فيها مطار مجيدو العسكري غرب العفولة بعدة صواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2، وببصلية من صواريخ فادي 2.

كما أعلن حزب الله عن استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بصواريخ فادي 2، واستهداف قاعدة عاموس، التي تعد القاعدة الرئيسية للنقل والدعم اللوجستي في المنطقة الشمالية، بصواريخ فادي 1. إضافة إلى ذلك، تم استهداف مصنع للمواد المتفجرة في منطقة زخرون، التي تبعد 60 كيلومترًا عن الحدود، بصواريخ فادي 2، إلى جانب عدد من الاستهدافات الأخرى لمواقع عسكرية ومستودعات ومعسكرات ومستوطنات باستخدام صواريخ مختلفة وطائرات مسيرة.

إعلان حزب الله عن عمليات الاستهداف التي نفذّها ضد إسرئيل
إعلان حزب الله عن عمليات الاستهداف التي نفذّها ضد إسرئيل

حزب الله يحاول استهداف منشأة تابعة لشركة الكهرباء

أعلنت إسرائيل اليوم الأربعاء، 25 سبتمبر، أن حزب الله حاول استهداف منشأة استراتيجية تابعة لشركة الكهرباء، دون الإفصاح عن موقع المنشأة أو توقيت الهجوم.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن شركة الكهرباء أن الهجمات الصاروخية التي أُطلقت من لبنان استهدفت منشأة استراتيجية، لكن “الحماية المسبقة التي تم تركيبها حالت دون وقوع أضرار”. وأكدت الشركة في بيانها أن هذه المحاولات تأتي في إطار التصعيد المتزايد في المنطقة، مع الإشارة إلى “استمرار الحكومة الإسرائيلية بالتعاون مع الجيش في اتخاذ التدابير اللازمة لحماية البنية التحتية الحيوية”.

تقرير إسرائيلي يتحدث عن محاولة حزب الله استهداف شركة الكهرباء
تقرير إسرائيلي يتحدث عن محاولة حزب الله استهداف شركة الكهرباء

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الحرائق في صفد جراء سقوط صواريخ حزب الله من أغسطس الفائت وليس من الاستهداف الأخير

الصورة لمسؤول إيراني وليست لقيادي في حزب الله هرب إلى إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة