` `

الفيديو قديم وليس من الهجمات الأخيرة لحزب الله على كريات شمونة

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
26 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس من الهجمات الأخيرة لحزب الله على كريات شمونة
الفيديو منشور منذ أكتوبر 2023 (إكس)

الادعاء

حريق في كريات شمونة اليوم 26 سبتمبر/أيلول. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو لحرائق ادّعت أنّها اندلعت نتيجة سقوط صواريخ حزب الله اللبناني على كريات شمونة اليوم 26 سبتمبر/أيلول. 

Description : 3DHaut

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو يعود إلى عام 2023، وليس لهجمات حزب الله على كريات شمونة، خلال التصعيد الأخير بين الطرفين. 

المقاومة الفلسطينية تقصف أسدود في أكتوبر عام 2023

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، مقطع الفيديو، في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وذكرت أنّه لاندلاع النيران في عدة سيارات في مدينة أسدود، جرّاء إطلاق المقاومة الفلسطينية عشرات الصواريخ من قطاع غزة على مدن إسرائيلية، عقب عملية طوفان الأقصى. 

الفيديو لاندلاع نيران في أسدود عقب سقوط صواريخ أطلقت من غزة في أكتوبر 2023
الفيديو لاندلاع نيران في أسدود عقب سقوط صواريخ أطلقت من غزة في أكتوبر 2023

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، حينها، بدويّ صفارات الإنذار في مدينتي أسدود وعسقلان، بعدما أطلقت المقاومة الفلسطينية دفعة من الصواريخ باتجاه المدينتين. وأكدت إصابة أربعة إسرائيليين بشظايا صواريخ اعتراضية في عسقلان، فيما أُصيبت إسرائيلية في أسدود، بالإضافة إلى احتراق أربعة مركبات وإلحاق أضرار في موقفي مركبات. 

ودعت الشرطة الإسرائيلية الإسرائيليين بلبقاء بالقرب من الملاجئ، والالتزام بتعليمات القوات الأمنية وتجنب الوصول إلى مناطق سقوط الصواريخ، فيما دعا الإسعاف الإسرائيلي إلى الالتزام بتعليمات قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية. 

خلفت الصواريخ التي أطلقتها المقاومة في أكتوبر الفائت أضرارًا في أسدود وعسقلان
خلفت الصواريخ التي أطلقتها المقاومة في أكتوبر الفائت أضرارًا في أسدود وعسقلان

حزب الله يعلن قصف كريات شمونة ومواقع شمالي إسرائيل

يأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع استهداف حزب الله كريات شمونة ومناطق أخرى بالقرب من الحدود اللبنانية اليوم 26 سبتمبر/أيلول. وأعلن حزب الله في بيان، عن قصفه كريات شمونة بدفعة من صواريخ "فلق 2"، وذلك دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ودفاعًا عن لبنان وشعبه. 

بيان حزب الله حول استهدافه لمواقع إسرائيلية اليوم 26 سبتمبر 2024
بيان حزب الله حول استهدافه لمواقع إسرائيلية اليوم 26 سبتمبر 2024

وسبق أن أعلن الحزب عن قصف كريات موتسكين‏، ومجمعات الصناعات ‏العسكرية لشركة رفائيل شماليّ حيفا، بالإضافة إلى قصف قاعدة دادو، وأحيهود بدفعات من الصواريخ.

وأكد الحزب قصفه المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل، إلى جانب التصدي لطائرتين حربيتين إسرائيليتين بالجنوب وشنّ هجوم جوي على قاعدة شمشون، مؤكدًا إصابة الهدف بدّقة. 

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد عبور نحو 45 قذيفة من الأراضي اللبناني باتجاه إسرائيل. وذكر أنه جرى إسقاط عددًا منها، فيما سقطت الأخرى في مناطق مفتوحة.

الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف على الحدود اللبنانية السورية

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس، عن مهاجمته مناطق على الحدود اللبنانية السورية، بزعم أنها "بنى تحتية تُستخدم لنقل وسائل قتالية من الأراضي السورية إلى حزب الله في لبنان". وجاء في بيان الجيش أن "طائرات حربية لسلاح الجو أغارت قبل قليل على بنى تحتية على الحدود السورية اللبنانية والتي يستخدمها حزب الله لنقل وسائل قتالية من الأراضي السورية إلى لبنان، حيث يستخدم هذه الوسائل القتالية ضد إسرائيل". 

منشور الجيش الإسرائيلي يعلن فيه استهداف ينى تحتية على الحدود السورية اللبنانية
منشور الجيش الإسرائيلي يعلن فيه استهداف ينى تحتية على الحدود السورية اللبنانية

كما شنَّ جيش الاحتلال غارةً على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، قالت إنّها اغتالت فيها قائد الوحدة الجوية في حزب الله، محمد سرور، ولم يؤكد حزب الله ذلك، حتى الآن. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمغادرة مستوطنين من مطار بن غوريون خلال التصعيد الجاري مع حزب الله

المشاهد لحرائق قديمة في الأرجنتين وليست في إسرائيل بعد هجمات حزب الله الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة