` `

فيديو حريق سيارات في إسرائيل يوم 7 أكتوبر وليس نتيجة هجمات حزب الله الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 سبتمبر 2024
فيديو حريق سيارات في إسرائيل يوم 7 أكتوبر وليس نتيجة هجمات حزب الله الأخيرة
يعود الفيديو لحريق في إسرائيل يوم السابع من أكتوبر 2023 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتراق سيارات بفعل صواريخ حزب الله التي أُطلقت على إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لاحتراق سيارات ادعت أنها نتيجة سقوط صواريخ حزب الله التي أُطلقت على إسرائيل مؤخرًا.

قطع فيديو لاحتراق سيارات بفعل صواريخ حزب الله التي أُطلقت على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن المشهد لاحتراق سيارات في إسرائيل خلال عملية طوفان الأقصى، وليس جراء سقوط صواريخ حزب الله التي أُطلقت على مناطق إسرائيلية بعد التصعيد الأخير.

حريق في إسرائيل يوم السابع من أكتوبر 2023

يعود مقطع الفيديو إلى يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وهو لاندلاع النيران في سيارات داخل مدينة عسقلان ومبانٍ أخرى بعدما أطلقت المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة، وابلًا من الصواريخ على إسرائيل، بعد بدء عملية طوفان الأقصى.

حريق في إسرائيل السابع من أكتوبر 2023

وفي اليوم نفسه أعلن محمد ضيف، قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، عن بدء عملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل. وأُطلقت آلاف الصواريخ في المرحلة الأولى من العملية، تزامنًا مع تسلل عناصر المقاومة إلى مستوطنات غلاف غزة.

حزب الله يستهدف إسرائيل بمئات الصواريخ

جاء تداول الادعاء مع اندلاع حرائق في عدة مواقع في إسرائيل، بسبب قصف حزب الله المستمر من جنوب لبنان.

وصعّد حزب الله عمليات القصف الصاروخي ردًا على المجازر المرتكبة بحق المدنيين في لبنان، وأعلن أمس الأربعاء استهداف تل أبيب للمرة الأولى منذ بداية الحرب بصاروخ باليستي.

كما استهدف الحزب قواعد ومقار عسكرية ومصالح عسكرية للاحتلال، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أطلق خلال يوم الثلاثاء 300 صاروخ في أعلى حصيلة قصف منذ بدء التصعيد.

وأدخل حزب الله سلاحًا جديدًا إلى ميدان المعركة، باستخدامه صاروخ باليستي من نوع "قادر 1" في قصفه ضواحي تل أبيب. وذكر في بيان أن الصاروخ يمتلك قدرة على المناورة أثناء التحليق قادر على إصابة الأهداف بدقة.

صاروخ باليستي من نوع "قادر 1"

إسرائيل تواصل العدوان على لبنان

وتشن إسرائيل حربًا على مناطق واسعة في لبنان منذ يوم الاثنين، عن طريق حملة قصف واسعة على قرى وبلدات جنوب وشرق لبنان مخلفة مئات الضحايا والإصابات .

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه جرى قصف أكثر من ألفي هدف في لبنان خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري، مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أنه "خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، قصفنا أكثر من ألفي هدف في لبنان، بينها مئات الأهداف اليوم".

ونذر الجيش الإسرائيلي بأنه يستعد لاجتياح لبنان، وشن موجة جديدة من الغارات، وأضاف أنه تم استدعاء لواءي احتياط إلى جبهة لبنان، وقال إن ذلك سيسمح بمواصلة الجهود القتالية ضد حزب الله وتهيئة الظروف لعودة آمنة لسكان الشمال إلى منازلهم.

إسرائيل تواصل العدوان على لبنان

اقرأ/ي أيضًا

مقطع الفيديو من البرازيل وليس لحريق في إسرائيل عقب استهداف لحزب الله

الفيديو ليس لسيارة انقلبت في إسرائيل نتيجة سقوط صاروخ من حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة