` `

هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

لايف ستايل
16 يوليو 2020
هل العطور ممنوعة على الطائرة؟
يسمح للمسافرين بحمل العطور على الطائرة ضمن شروط وقواعد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربّما قد ترغب بحمل عطرك المفضل معك إلى مقصورة الطائرة كي تستخدمه أثناء الرحلة أو فور وصولك إلى وجهتك، أو ربّما قد ترغب في حمله في حقيبة اليد أو الظهر خوفاً عليه من الكسر، في هذه المقالة سوف نعرف إذا كان مسموحاً لك بحمل العطور على الطائرة، وسوف نستعرض القوانين التي تحكم حمل العطور والسوائل بشكل عام على الطائرة.

هل يمكن حمل العطور على الطائرة؟

وفقاً لإدارات أمن المطارات المختلفة، يسمح للمسافرين بحمل السوائل بشكل عام وبشكل خاص العطور على الطائرة في الحقائب والأمتعة المشحونة أو في حقائب اليد وحقائب الظهر.

لا يوجد شروط لحجم وكمية السوائل والعطور المحمولة على الطائرة إذا كانت موضوعة في الأمتعة والحقائب المشحونة، أمّا إذا كنت ترغب بحملها في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر فهناك قيود على ذلك، إذ يجب عليك اتبّاع شروط معينة حتى تتمّكن من تجاوز نقطة أمن المطار وأنت تحمل العطر إلى الطائرة.

شروط حمل السوائل والعطور على الطائرة

لن يسمح لك أمن المطار بالوصول إلى صالة المغادرة إذا كنت تحمل سوائلاً أو عطوراً في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر خاصتك إلا بعد التأكد من تطبيقك لشروط نقل السوائل على الطائرة، وهذه الشروط تشمل العطور والمشروبات المعبأة في زجاجات وغسول البشرة ومستحضرات التجميل والكريمات والمعاجين والبخاخات والسوائل المجمدة وجميع السوائل الأخرى.

تنطبق القيود التالية على جميع السوائل المحمولة إلى مقصورة الطائرة:

  • لا يجوز حمل السوائل والعطور إلا في حاويات بسعة 100 مل أو أقل.
  • يجب وضعها في حقيبة أو كيس واحد فقط
  • يجب أن تكون الحقيبة أو الكيس شفّافين وقابلين للإغلاق بشكل محكم
  • يجب ألا يزيد حجم الحقيبة أو الكيس عن 20 سم x 20 سم
  • يمكن إغلاق الحقيبة أو الكيس بشكل تام مع جميع محتوياتها

هل هناك استثناءات لقواعد السوائل والعطور على الطائرة؟

  • حليب الأطفال:

عند السّفر مع رضيع، يمكن حمل حليب الثدي الطبيعي في مقصورة الطائرة بكميات أكبر من 100 مل، ولكن يجب تخزينه في حاويات أو أكياس شفافة إذ لا يسمح بحملها في قوارير زجاجية، كما يجب ألا يتجاوز حجم كل حاوية أو كيس 2 لتر، ويجب أن يكون حليب الثدي على شكل سائل وليس مجمداً، وهذا الاستثناء لا ينطبق على الحليب الصناعي أو عصير أو طعام الأطفال.

  • الأدوية السائلة:

يُسمح لك فقط بحمل كميات من الأدوية السائلة تزيد عن حجم 100 مل المسموح به إذا كان هناك حاجة إلى هذا الدواء أثناء رحلة الطائرة، ويجب أن تكون جميع الأدوية مصحوبة بإثبات طبّي أو وصفة طبية أو رسالة مصدقة من طبيبك تؤكد حاجتك إلى هذه الأدوية أثناء الرحلة.

كمية العطور يمكن أخذها على الطائرة

إذا كنت تُطبّق القواعد التي ذكرناها سابقاً لحمل السوائل والعطور على الطائرة، فبإمكانك حمل الكمية التي تريدها من العطور في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر بشرط أن تكون للاستخدام الشخصي، وكما ذكرنا سابقاً، يمكنك حملها فقط إذا كانت العطور في عبوات بحجم 100 مل وموضوعة في كيس شفاف محكم الإغلاق.

أمّا إذا كنت تضع العطور داخل أمتعتك المفحوصة، فلا توجد أي حدود لحجم عبوات العطور، إذ يمكنك إحضار أي كمية تريدها إذا كانت دائرة جمارك المطار تسمح لك بها، لأنّه كما تعرف، عند وصولك إلى المطار فإنّك لا تمر فقط على نقاط الفحص الأمني، بل ستمر على نقاط الفحص الجمركي أيضاً، فإذا لاحظ رجال الجمارك أنّك تحمل كمية من العطور لغير الاستخدام الشخصي فستضطر لدفع ضريبة جمركية.

لذلك يجب عليك دائماً الاحتفاظ بالإيصالات عند حملك للعطور أثناء السفر، فقد تطلب منك الجمارك دفع رسوم جمركية إذا لم تقدم الإيصالات المناسبة.

عطور الأسواق الحرة

ربّما قد يعجبك عطر ما وأنت تتسوّق من السوق الحرّة الموجودة في إحدى المطارات ورغبت في شرائه، يوجد مجموعة شروط لحمل هذه العطور في حقيبة اليد أو الظهر أو حتى في حقائبك وأمتعتك المشحونة، إذ يجب أن تتوافر فيهم الشروط التالية:

  • يجب أن تكون العطور أو السوائل بشكل عام معفاة من الرسوم الجمركية دولياً.
  • يجب تعبئة العطور أو السوائل في حقيبة شفافة وآمنة ومغلقة من قبل بائع التجزئة الذي اشتريتها منه، كما يجب ألا تظهر عليها أي علامات فتح أو عبث عند عرضها على أمن المطار للفحص.
  • يجب عليك إظهار إيصال الشراء والدفع الأصلي للعطور أو السوائل.
  • أن تكون عملية شراء العطور والسوائل قد تمت خلال 48 ساعة فقط من وصولك لنقطة فحص أمن المطار.

هل تحمل العطر في الأمتعة والحقائب المشحونة أم في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر؟

ننصحك دائمًا بحمل العطر في حقائب اليد بدلاً من الأمتعة والحقائب المشحونة خصوصاً إذا كان العطر باهظ الثمن، فإذا لم تفقد حقائبك لسبب ما في المطار، فقد تتعرّض هذه الحقائب للرمي من قبل العمّال الذين ينقلون الحقائب والأمتعة في المطارات، وحيث أنّ العطور غالباً ما تكون معبأة في عبوات زجاجية قابلة للكسر، فقد تنكسر هذه العبوات أثناء نقل الأمتعة والحقائب المشحونة.

وعلى الرغم من أنّ العطر المسموح حمله في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر يقتصر على 100مل، إلا أنّ العطور عادة لا تأتي في عبوات أكبر من ذلك، لذا فإنّ تطبيق هذه النصيحة ليس صعباً للغاية، ولا يجب عليك أن تحمل عطرك في الأمتعة والحقائب المشحونة إلّا إذا كانت فقط في عبوات أكبر من ذلك وبعد تخزينها بالشكل السليم لحمايتها أثناء النقل.

كيف تخزّن العطور للسفر على الطائرة:

إذا كنت مسافراً لفترة قصيرة فمن الأفضل لك حمل عبوات عطور صغيرة، وإذا كنت تملك أي من عينات العطور فهذه أفضل فرصة لاستخدامها، أمّا إذا كنت تملك عبوات عطر كبيرة، فننصحك بتعبئة ما يكفيك للأيام القليلة التي ستسافرها في عبوات بلاستيكية صغيرة، ولكن إذا كنت مسافراً لفترة طويلة وترغب بحمل علبة عطرك كاملة فمن المهم تخزين العطر في الحقائب بشكل صحيح، وذلك خوافاً من انسكابه على الملابس أو الأطعمة أو الإلكترونيات إن وجدت معه في نفس الحقيبة، وتالياً بعض النصائح لطريقة تخزين العطور بشكل آمن:

  • تأكد من أن زجاجة العطر مغلقة بشكل صحيح.
  • ضع كل زجاجة عطر داخل حقيبة شفافة منفصلة ذات سحّاب محكم الإغلاق وإذا لم تجد حقيبة كهذه فضعها في كيس شفاف وأحكم إغلاقه.
  • لضمان الإغلاق المناسب للحقيبة الشفافة أو للكيس حاول سحب الهواء بفمك قبل إغلاقهما.
  • إذا كانت العطور موضوعة في الحقائب والأمتعة المشحونة، لفّها بقطع الملابس أو بغلاف الفقاعات وتجنب وضعها بالقرب من أطراف وحواف الحقائب.
  • إذا كنت ترغب في وضع العطور داخل حقيبة اليد أو حقيبة الظهر، قم بوضع العطور في أكياس شفّافة محكمة الإغلاق مع أدوات النظافة الشخصية الأخرى الخاصة، وأيضاً حاول أن تلف الكيس بقطعة ملابس وتجنّب وضعه بجانب الأشياء الصلبة كي لا يتعرّض للكسر.

للتذكير: لا يُسمح بالسوائل المتفجرة أو القابلة للاشتعال، وتلك التي تعتبر سامة، سواء في حقائب اليد وحقائب الظهر أو حتى في الحقائب والأمتعة المشحونة.

اقرأ/ي أیضًا:

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

هل يمكن صناعة العطور في المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على