` `

هل يمكن عمل بحث بالصورة على جوجل؟

تكنولوجيا
6 أغسطس 2020
هل يمكن عمل بحث بالصورة على جوجل؟
يقدّم جوجل خاصية البحث بالصور بشكل مجّاني منذ فترة طويلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستخدم الكثير من الناس محرك البحث جوجل لأغراض البحث الصوري، حيث يوفر الموقع نتائج بحث كبيرة للغاية، مما يساعد في عملية البحث العكسي أو البحث عن شبيه الصورة وغيرها الكثير من أهداف البحث بالصور.

يشرح المقال التالي كيفية عمل بحث بالصور على جوجل، كما يعرض أكثر المواقع استخدامًا في البحث عن الصور.

 

البحث بالصور

ربّما وأنت تتصفّح شبكات التواصل الاجتماعي أو أي مواقع أخرى على الإنترنت قد مرّت عليك صورة وأردت أن تعرف المزيد من المعلومات عن هذه الصورة، أو ربّما قد وصلتك صورة ما عن طريق واتس اب أو غيره من تطبيقات التواصل وأردت التأكد من صحتها.

البحث بالصور هي خاصية أخرى للبحث تقدّمها عدة محركات بحث بالإضافة لخاصية البحث عن النصوص والروابط، حيث تمكنّك هذه الميزة من استخدام الصور للبحث على شبكة الإنترنت عن مصدر صورة ما أو تاريخها أو المواقع التي استخدمتها.

 

البحث بالصور على جوجل

يقدّم جوجل خاصية البحث بالصور بشكل مجّاني منذ فترة طويلة لكنّ أغلبية مستخدمي الإنترنت لا يعرفون عنها أو لا يعرفون كيف يستخدمونها ويستفيدون منها، تسمّى خاصية البحث بالصور على جوجل بالبحث العكسي عن الصور.

عندما تصل إلى نتائج البحث بالصور على موقع جوجل، سوف تظهر لك نفس الصورة والصور المماثلة للصورة التي تبحث عنها والتي تم نشرها الإنترنت، كما يوفّر جوجل أيضًا بعض نتائج البحث المفيدة التي تتعلّق بالصورة التي بحثت عنها، الأمر تمامًا شبيه باستخدام نص ما للعثور على محتوى متعلّق به على شبكة الإنترنت، ولكن بدل كتابة الكلمات المفتاحية في خانة البحث فأنت تقوم بتحميل صورة.

 

أسباب البحث بالصور على جوجل

  • الحصول على الصورة نفسها ولكن بدقّة ووضوح أعلى.
  • الحصول على المزيد من المعلومات عن الصورة.
  • معرفة إذا ما كانت الصورة مزيفة أو تم التلاعب في محتوياتها.
  • الكشف عن الانتحال.
  • الوصول إلى مواقع الإنترنت التي نشرت هذه الصورة.
  • معرفة تاريخ نشر الصورة لأول مرّة، فقد تقوم بعض المواقع بنشر صور قديمة على أنها حديثة.
  • معرفة موضوع وحدث الصورة الأصلي.
  • معرفة اسم صاحب الصورة والرجوع إلى صاحب حقوق نشرها.

 

طريقة البحث بالصور على جوجل

لاستخدام خاصية البحث بالصور على جوجل نستخدم نفس الرابط الذي يتيح لنا البحث بالنصوص ولكن بإضافة كلمة (image) قبل رابط البحث الرئيسي (google.com) ليصبح الرابط الجديد على هذا الشكل (www.image.google.com)، وبعد الدخول إلى هذا الرابط يمكنك البحث عن الصور من خلال كتابة الكلمات المفتاحية تمامًا كما تبحث عنها بالطريقة المعروفة، أو من خلال رفع صورة معينة موجودة على جهازك، أو عن طريق وضع رابط الصورة إذا كانت موجودة على الانترنت.

تحميل صورة

  1. افتح المتصفّح الموجود على جهاز الكمبيوتر.
  2. اكتب (www.image.google.com) في خانة البحث.
  3. انقر على أيقونة البحث بالصور والمشار إليها بصورة كاميرا.
  4. انقر على تحميل صورة، وثم باختيار الصورة من على جهازك.
  5. انقر على فتح أو اختيار.
  6. انتظر نتائج البحث بالصورة التي سوف يظهرها جوجل.

سحب صورة وإفلاتها

  1. افتح المتصفّح الموجود على جهاز الكمبيوتر.
  2. اكتب (www.image.google.com) في خانة البحث.
  3. على جهاز الكمبيوتر افتح الملف الذي يحتوي على الصورة التي تريد البحث عنها.
  4. انقر على الصورة مع الضغط على الماوس بشكل مستمر لسحب الصورة وإفلاتها في محرّك البحث.
  5. انتظر نتائج البحث بالصورة التي سوف يظهرها جوجل.

البحث باستخدام رابط الصورة

  1. افتح المتصفّح الموجود على جهاز الكمبيوتر.
  2. اكتب (www.image.google.com) في خانة البحث.
  3. اذهب إلى موقع الإنترنت الذي يحتوي على الصورة التي تريد البحث عنها.
  4. انسخ رابط صفحة الإنترنت التي تحتوي على الصورة.
  5. ضع عنوان الرابط الذي نسخته في خانة البحث.
  6. انقر على بحث بالصور.
  7. انتظر نتائج البحث بالصورة التي سوف يظهرها جوجل.

البحث باستخدام صورة من موقع إلكتروني

  1. افتح المتصفّح الموجود على جهاز الكمبيوتر.
  2. اذهب إلى موقع الإنترنت الذي يحتوي على الصورة التي تريد البحث عنها.
  3. انقر على الصورة بزر الماوس الأيمن.
  4. من القائمة التي ستظهر، اختر "البحث في Google عن الصورة".
  5. انتظر نتائج البحث بالصورة التي سوف يظهرها جوجل.

 

البحث بواسطة الصورة

أصبح البحث بواسطة الصورة أحد أهمِّ طرق البحث على جوجل ومحركات البحث الأخرى. ويمكن إجراء البحث بواسطة الصورة من أجلِ معرفة مكان الصورة الأصلي وأي معلوماتٍ أخرى عنها، أو يمكن حتى البحث عن مواقع إلكترونية معينة عن طريق البحث بواسطة الصورة. وقد أضافت جوجل ميزة البحث بواسطة الصورة منذ سنوات، وتخضعُ  هذه الميزة للتحديث بشكلٍ دوري ومستمر، وأصبح من الممكنِ البحث عن المواقع الإلكترونية باستخدام البحث الصوري، حيثُ يستطيع جوجل العثور على المواقع المطلوبة من خلالِ الصورة أو حتى وصف هذه الصورة وما يرتبط بها من كلمات دلالية. كما أنَّ ميزة البحث الصوري متاحةٌ لكلٍ من أجهزة الحاسوب المكتبية والأجهزةِ اللوحية، ويمكن أيضًا إجراء البحث بواسطة الصورة بأكثرِ من طريقة.

  • يوفر محرك البحث "جوجل" البحث بواسطةِ الصورة الموجودة على الحاسوب، حيث يمكن البحث عن الصورةِ من خلال الدخول إلى صفحة البحث بواسطة الصورة، ومن ثم النقر على أيقونةِ الكاميرا الموجودة في مربع البحث، حيث تتيحُ هذه الخاصية تحميل صورة من الهاتف ومن ثم البحث عنها في المحرك، وسيعود جوجل بنتائج حول الصورة وما تتعلق بها، كما سيعرض صورًا مشابهة لها بالإضافةِ إلى العديد من المعلومات الأخرى.
  • يمكن البحث بواسطة الصورة حتى إذا لم تكن محفوظةٌ في جهاز الحاسوب، فإذا كانت الصورة موجودة على الإنترنت، يمكن نسخ رابط الصورة من خلالِ نسخ رابطها الإلكتروني ثم لصقه في مربعِ البحث بواسطة الصورة، وسيقوم محرك البحث بالذهابِ إلى رابط الصورة ومن ثم عرض نتائج البحث ذات العلاقة.
  • يتيح محرك جوجل خاصية البحث بواسطة الصورة بأكثرِ من طريقة، حيث يمكن مثلًا البحث بواسطة الصورة إذا كانت موجودة على أي موقع إلكتروني من خلال النقر عليها بزر الفأرة اليمين ومن ثم اختيار "البحث في Google عن الصورة"، بشرط أن يكون المتصفح المستخدم هو جوجل كروم، بالإضافةِ إلى إمكانية البحث بواسطة الصورة التي تظهر في نتائجِ البحث نفسها، حيث يظهر خيار "البحث عن العناصر المرئية في هذه الصورة" عند اختيارِ أي صورةٍ من نتائج البحث.
  • إضافةً إلى هذه الخيارات، يمكن البحث بواسطة الصورة باستخدامِ الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية أيضًا، حيث يمكن البحث من خلالِ المتصفح أو تطبيق جوجل، لكن يفضل استخدامُ التطبيق لما يوفره من ميزاتٍ إضافية مثل خاصية البحث بواسطة الصورة التي تم التقاطها مثلًا، علمًا أنَّ نتائج البحث لا تختلفُ عن تلك التي تظهرُ لو تم استخدام المتصفح أو الحاسوب.

كما تتوفر على الشبكةِ العنكبوتية الكثير من المواقعِ التي توفر ميزة البحث بواسطة الصور، إلا أنَّ موقع جوجل يُعد أكبر محركاتِ البحث بواسطةِ الصورة أو حتى بواسطة الكلمات المفتاحية. وعلاوةً على ذلك، يمتازُ موقع جوجل بتوفير خاصية البحث الآمن، إذ تضمن هذه الخاصيةُ توفير نتائج البحث بواسطة الصورة من دون عرضِ أي محتوى فاضح، وتعد هذه الميزة خيارًا جيدًا خصوصًا للأطفال.

  • يمكن تفعيل أو إلغاء تفعيل ميزة البحث الآمن من خلالِ الذهاب إلى إعداداتِ الحساب ومن ثم النقر على خيار فلتر النتائج التي تتضمن محتوى فاضح، أو من خلال النقر على خيار البحث الآمن في أعلى صفحة نتائج البحث بواسطة الصورة في متصفح جوجل.
  • بالرغم من أن الميزة ليست فعالة بنسبة 100%، إلا أنه عند تفعيلها سيقوم محرك البحث تلقائيا بحجب كافة الصور غير ملائمة.
  • يمكن تفعيل ميزة البحث الآمن عند الأشخاص الذين يديرون حساباتهم الخاصة أو من قبل الآباء الذين يشرفون على المحتوى الذي يظهر لأبنائهم أو حتى من قبل المعلمين المشرفين على الطلاب الذين هم دون عمر 18 سنة.

 

بحث بجوجل عن طريق الصور

يُعد محرك البحث "جوجل" من أهم محركاتِ البحث وأكثرها شهرة، ويمكن إجراء بحث بجوجل عن طريق الصور أو الكلمات المفتاحية أو حتى من خلالِ التسجيل الصوتي، كما يعمل جوجل بخوارزميات توفر نتائج بحثٍ دقيقة للغاية، فعند إجراء بحث بجوجل عن طريق الصور، ستظهرُ نتائج البحث مرتبة بناءً على بياناتِ الصورة التي تم إجراء البحث عنها، كما يُظهر الموقع نُبذة تعريفية عن الصورة، بالإضافةِ إلى تعريف الصور التي ظهرت في نتائج البحث والمواقع الإلكترونية لهذه الصور وغيرها من النتائج، ممَّا يوفر أكبر قدرٍ من المعلومات. وعلاوةً على ذلك، يمكن إجراء بحث بجوجل عن طريقِ الصور بأكثر من طريقةٍ ومن خلال الحاسوب أو الهاتف النقال أو أي جهاز لوحيٍ آخر.

  • يمكن تحميل صورة من أجلِ البحث عنها عن طريق الحاسوب، وذلك عبر الذهابِ إلى المتصفح، ومن ثم الذهاب إلى محرك البحث والانتقالِ إلى البحث الصوري، ثم النقر على خيارِ (تحميل صورة)، ومن ثم إضافة الصورة المرادُ البحث عنها، بعدها سيقوم المحرك بإجراءِ بحث بجوجل عن طريق الصور ومن ثم إظهار نتائج البحث الخاصة بالصورة، وفي هذه الحالة قد تكون نتائج البحث إمَّا نفس الصورة أو صور شبيهة بها، حيثُ يعتمد محرك البحث على محتوى الصورة من أجلِ إظهار النتائج.
  • يمكن أيضًا عمل بحث بجوجل عن طريق الصور عبر إضافة صورة موجودة على الإنترنت باستخدامِ الرابط الإلكتروني، وعند إجراء البحث بهذه الطريقة عبر الحاسوب، لا يتطلب الأمرُ سوى نسخ رابط الصورة ثم الذهابُ إلى صفحة البحث الصوري عبر متصفح الويب، بعد ذلك لصق الرابط في مربعِ البحث ومن ثم النقر على زر البحث، سيبدأ المحرك بجمع وإظهار نتائج البحث عن الصورةِ في لحظات. 
  • تتوفر العديد من الخياراتِ الأخرى من أجل عمل بحث بجوجل عن طريق الصور، فيمكن مثلًا البحث عن أي صورة موجودة على الإنترنت من دونِ الحاجة لنسخ رابطها ومن ثم الذهاب إلى جوجل، حيث يمكن البحث عن الصورةِ عند الضغط عليها بزر الفأرة اليمين ومن ثم الضغط على خيارِ "البحث في Google عن الصورة"، لكن يتوفر هذا الخيار حصريًا على متصفح كروم من جوجل.
  • كما يمكن البحث بجوجل عن طريق الصور التي  تظهر في نتائجِ البحث نفسها، فعند النقر على صورةٍ معينة ظهرت في نتائج بحث جوجل سيظهرُ تلقائيًا في أعلى يسارِ الصفحة خيار "البحث عن العناصر المرئية في هذه الصورة"، وعند النقر على هذا الخيار سيبدأ المحرك بالبحثِ عن الصورة وإظهار النتائج المرتبطة بها.

يمكن استخدامُ هذه الخيارات من أجلِ إجراء بحث بجوجل عن طريق الصور على الحاسوب والهاتف والأجهزة اللوحية أيضًا، كما يمكن إجراء البحث من خلال المتصفح أو من خلالِ تطبيق جوجل على أندرويد أو الأيفون، ولا تختلفُ نتائج البحث عن النتائج التي تظهر عند استخدام المتصفح، كما أنَّ عمل بحث بجوجل عن طريق الصور باستخدام الهاتف سهل وبسيط:

  • يجب أن يتوفر أحدث إصدارٍ من تطبيق جوجل على الهاتف الذي يعمل بأندرويد أو أي أو أس.
  • يمكن إجراء عمل بحث بجوجل عن طريق الصور باستخدامِ التطبيق من خلالِ تحميل صورة موجودة على الهاتف أو التقاط صورة من أجلِ البحث عنها أو إضافة الرابط الإلكتروني الخاص بالصورة الموجودة على الويب.
  • يتيحُ التطبيق إجراء بحثٍ عن كامل الصورة أو عن عنصر معين موجود بها أو حتى يمكن قص الصورة والبحث عن الجزء المطلوب.

 

البحث الصوري

ليس من السهل تصفح الإنترنت هذه الأيام من دون استعمالِ محركات البحث، والتي توفر البحث الصوري إلى جانبِ طريقة البحث المعتادة عن المعلوماتِ في الشبكة الرقمية. وبعدما أضافت جوجل خدمة البحث الصوري عام 2011، أصبح هذا الخيار من أهمِّ أساليب البحث للحصول على المعلومات أو لإجراءِ البحث العكسي أو معرفةِ شبيه الصور أو لغيرها من الأسباب. وتقومُ فكرة البحث الصوري على عرضِ الصور في نتائج البحث للمستخدم بشكلٍ مباشر، ممَّا يوفر عليه عناء البحث المطول عن الصور في مواقع الإنترنت. ويمكنُ إجراء البحث الصوري لأهدافٍ عدة منها:

  • البحث العكسي: البحث العكسي هو أسلوبٌ لجمع معلومات حول صورة معينة أو من أجلِ تتبع الصورة، وقد لا يختلفُ البحث العكسي كثيرًا عن البحث الصوري، إلاَّ أنَّه مفهوم أكثر تخصصًا من البحث الصوري.
  • معرفة مكان الصورة الأصلي: من خلالِ البحث الصوري، يمكن تتبع صورة معينة على الإنترنت ومعرفة مكانها الأصلي أو مصدرها، بالإضافةِ إلى معرفة مواقع الويب التي قامت بنشرِ الصورة وما يتوفر حولها من معلومات.
  • البحث عن شبيه الصور: مع تطورِ خوارزمياتِ البحث الصوري، أصبح من الممكنِ البحث عن شبيهِ الصور ومعرفة ما إذا كانت صورة معينة قد خضعت لتعديلاتٍ ما، كما يمكن معرفة شبيه الصور من خلال البحث العميق في مواقعِ الإنترنت.

البحث الصوري له الكثيرُ من الاستخدامات والفوائد الأخرى، يمكن استخدامه مثلًا في التعرف على أماكنٍ معينة أو حيواناتٍ أو أي شيء غير معروف، كما له الكثيرُ من الاستخدامات التجارية، فمن خلالِ البحث الصوري يمكن معرفة إذا كان هناك منتجاتٌ متشابهة في الشكل. كما يساعدُ البحث العكسي على إثراءِ المعرفة، فتعزيزُ المعلومات المكتسبة بالصور المرئية يساعد على فهمها وترسيخها في العقل، ومع تطورِ الهواتف المحمولة، أصبحت عمليةُ البحث الصوري سهلةً وسريعة. وهناك الكثير من المواقع على الإنترنتِ التي يمكن من خلالها إجراء البحث الصوري، إلاَّ أنَّ محرك البحث "جوجل" هو أكبرُ محرك بحثٍ ويُستخدم في أغلب عملياتِ البحث الصوري التي تحدثُ على الإنترنت.

  • يستخدم جوجل خوارزميات بحثٍ متقدمة توفر نتائج بحث ملائمةٍ في لحظات، ويمكن إجراء البحث الصوري باستخدامِ جوجل من خلالِ الحاسوب أو من خلال الهاتف النقال أو أي جهازٍ لوحي آخر.
  • لا تختلفُ نتائج البحث الصوري باستخدامِ الحاسوب عن تلك النتائج التي تظهرُ فيما لو تم استخدام الهاتف النقال أو تطبيقات جوجل المختلفة، ذلك لكونِ عمليات البحث الصوري على جوجل تعتمدُ على نفس الخوارزميات.
  • يُمكِّن جوجل مستخدميه من إجراء البحث العكسي بأكثر من طريقة، حيث يمكنُ البحث عن صورةٍ موجودة على الإنترنت من خلالِ نسخ رابطها ولصقه في مربع البحث أو من خلالِ تحميل صورة من الحاسوب أو الهاتف النقال.
  • إضافةً إلى ذلك، يتيحُ جوجل عملية البحث الصوري من داخلِ صفحة نتائج البحث نفسها، حيث يمكن اختيار صورة ظهرت في نتائج البحث عنها من أجلِ البحث عنها، وتُعد هذه الطريقة مجديةٌ عند البحث عن شبيه الصور أو من أجلِ معرفة مكان الصورة الأصلي.
  • يوفر جوجل الكثير من الخياراتِ التي تسهل عملية البحث الصوري، حيثُ يمكن البحث عن صورة بأبعادٍ معينة أو إضافة كلماتٍ دلالية إلى البحث الصوري أو إجراء البحث الصوري ضمن نطاقٍ زمني معين وغيرها من الخيارات التي تجعل من عمليةِ البحث الصوري أسهل على المستخدم.

وتوفر جوجل تطبيقًا خاصًا بها على متاجرِ التطبيقات المختلفة، يمكن من خلالهِ إجراء البحث الصوري مع توفر كافة الخياراتِ الموجودة على المتصفح، إلا أنَّه يُمكن من خلال تطبيق جوجل التقاط صورةٍ والبحث عنها مباشرةً في محرك البحث، تفيد هذه الطريقة في الكثير من الأمور مثل التعرف على الأشكال غير المعروفة أو البحث عن شبيه الصورة وغيرها.

 

معرفة مكان الصورة الأصلي

يفيدُ معرفة مكان الصورة الأصلي في الكثيرِ من الأمور أهمها معرفة حقوق ملكية الصور، حيث إنَّ الصور تخضع لقوانين حماية الملكية التي تمنع من استخدامها في مجالاتٍ غير مصرحٍ بها أو استخدامها من دون إذن أصحابها. بالإضافةِ إلى ذلك، مع التزايد المستمر في عرض المحتوى المرئي، أصبح استخدامُ الصورة نفسها في أكثر من عرضٍ ولأكثر من غرضٍ أمرًا شائعًا للغاية، الأمر الذي قد يجعل من الصورة مجهولة المصدرِ لدى الكثيرين، كما قد يؤدي هذا إلى اكتساب معلوماتٍ مضللةٍ في بعض الأحيان، لذا فإنَّ معرفة مكان الصورة الأصلي مهم للغاية. ومع تطور خوارزميات البحث الصوري، أصبح معرفةُ مكان الصورة الأصلي سهلًا على المستخدم، حيث تتوفرُ الكثير من الأدواتِ التي تساعد على معرفةِ مكان الصورة الأصلي، بالإضافةِ إلى الكثير من محركاتِ البحث التي توفر هذه الخدمة. وبالرغمِ من كثرة محركات البحث، إلاَّ أنَّ جوجل قد يكونُ الخيار الأفضل من أجلِ معرفة مكان الصورة الأصلي، وذلك لكونه أكبر محركاتِ البحث وأكثرها تطورًا.

  • يساعدُ جوجل على معرفةِ مكان الصورة الأصلي بأكثرِ من طريقة، فبينما يمكنُ ذلك من خلالِ البحث الصوري، يمكنُ أيضًا البحث عن الصورة باستخدامِ الكلمات مثل كتابةِ وصف الصورة أو أي معلوماتٍ أخرى عنها.
  • نظرًا لكونه أكبر محرك بحث على مستوى العالم، فإنَّ جوجل يوفر نتائج بحثٍ أكثر من باقي المحركات، ممَّا يساعد على معرفة مكان الصورة الأصلي بشكلٍ أسرع وأسهل.
  • يمكن استخدام البحث الصوري من جوجل لمعرفةِ مكان الصورة الأصلي إمَّا من خلالِ الحاسوب أو الهاتف أو أي جهاز لوحي، كما يمكن استخدامُ المتصفح أو تطبيق جوجل الذي يوفر خدمة البحث الصوري.
  • توفر جوجل الكثير من الخياراتِ للمساعدة في معرفةِ مكان الصورة الأصلي، حيث يمكن البحث عن شبيه الصورِ أو إجراء البحث العكسي بأكثرِ من خيار مثل البحث بألوانٍ معينة أو عن صورةٍ بامتدادٍ معين أو حتى ضمن نطاق زمني محدد وغيرها من الخياراتِ التي تجعلُ من معرفة مكان الصورة الأصلي باستخدامِ جوجل أسهل وأسرع.
  • إضافةً إلى إمكانية معرفة مكان الصورة الأصلي باستخدامِ بحث جوجل العادي، يمكن أيضًا استخدام البحثِ المتقدم، حيث تكونُ الخيارات أكثر تخصيصًا، بالإضافةِ إلى إمكانية معرفة إذا ما كانت الصورة خاضعةً لحقوق الملكية أم لا.

ورغم أن موقع جوجل ليس الموقع الوحيد الذي يمكن من خلالهِ معرفة مكان الصورة الأصلي، إلاَّ أنَّه قد يكون الخيار الأنسب لإجراء عملية البحث، وذلك نظرًا لما يوفره من نتائج بحثٍ أكثر من المواقع الأخرى. كما أنَّ جوجل يوفر خيارات بحثٍ متقدمة تجعل من عملية البحث أسهل على المستخدمِ العادي، ولا يتطلبُ إجراء البحث الصوري سوى بضع خطوات بسيطة ومن ثم الإطِّلاع على النتائج لمعرفة مكان الصورة الأصلي.

ويمكن معرفة مكان الصورة الأصلي عبر إضافةِ إحداثيات الصورة إلى مربع البحث فيما لو كانت هذه الاحداثياتُ معروفة، وبشكلٍ عام، كلما كان هناك معلوماتٌ أكثر حول الصورة، كان معرفة مكانها الأصلي أكثر سهولة ودقة.

 

البحث عن شبيه الصورة

لا يختلفُ البحث عن شبيه الصورة عن البحثِ العكسي، إذ يمكن إجراء كلاهما باستخدامِ نفس الطريقة إلى حدٍ كبير. ويفيدُ البحث عن شبيه الصورة في معرفةِ مكان الصورة الأصلي، فمع الانتشار الواسع للصور عبر الإنترنت، أصبح من المهمِ البحث عن شبيه الصورة أو معرفةِ مكان الصورة الأصلي أمرًا ضروريًا لأسبابٍ كثيرة أهمها حقوق ملكية الصور، حيث تخضعُ الصور للحماية بموجبِ القانون ويُمنع استخدامها من دون إذن صاحبها.

ومنذ إطلاق خدمة البحث الصوري 2011 من جوجل، أصبح محرك البحث الأكثر استخدامًا في مجال البحث الصوري، وذلك لما يمتلكه من قاعدةِ بيانات ضخمة توفر الكثير من نتائجِ البحث وتسهل عملية البحث عن شبيه الصورة، كما يوفرُ جوجل الكثير من المميزاتِ التي تجعل من عملية البحث عن شبيه الصورة أمرًا سهلًا.

  • سهولة اختيار الصورة المراد البحث عنها، حيث يمكن اختيار صورة موجودة على الحاسوب أو الهاتف أو البحث عن شبيه الصورة باستخدامِ رابطٍ إلكتروني إذا كانت موجودةٌ على الإنترنت.
  • من أجلِ البحث عن شبيه الصورة بشكلٍ أسرع، يمكن تخصيص خياراتِ البحث المتوفرة مثل اختيار البحث عن شبيه الصورة بأبعادٍ أو ألوان معينة، كما يمكن البحث عن شبيه الصورة وعرض نتائج ضمن فترة زمنية معينة.
  • إضافةً إلى الخيارات الموجودة في البحث العادي، يمكن البحث عن شبيه الصورة باستخدامِ البحث المتقدم، حيث يوفر إمكانية تخصيصِ البحث بشكلٍ أكبر ممَّا يجعل البحث عن شبيه الصورة يتم بشكلٍ أسرع وأكثر دقة.
  •  علاوةً على إمكانيةِ تخصيص خيارات البحث عن شبيه الصورة، بالإمكان أيضًا تصفية نتائج البحث بما يناسبُ المستخدم، كما يمكن البحث عن شبيه الصورة إذا ما ظهرت في نتائج البحث أيضًا عبر البحث عنها مباشرة في جوجل.
  • يمكن البحث عن شبيه الصورة من خلالِ الحاسوب أو الهاتف النقال، وإمَّا باستخدام المتصفح أو باستخدام تطبيق جوجل على الأندرويد أو الأيفون، والذي يسهل من إمكانية البحث عن شبيه الصورة عبر توفيرِ الكثير من خيارات البحث المتقدمة.

بالرغم من أنَّ البحث عن شبيه الصورة باستخدام  محرك البحث جوجل مُجدٍ وفعال، إلاَّ أنَّه ليس الموقع الوحيد الذي يساعدُ في ذلك، حيث هناك الكثيرُ من المواقع وتطبيقات الهاتف التي تقدم خدمة البحث الصوري، توفر بعضها خيارات واسعة من أجلِ البحث عن شبيه الصورة بشكلٍ دقيق وعرض نتائج البحث المطلوبة للمستخدم.

  • موقع (TinEye): يمكنُ من خلالِ هذا الموقع البحث عن شبيه الصورة وإجراء كافة أنواعِ البحث الصوري، فبفضل الخيارات الكثيرة التي يوفرها الموقع وإمكانية تصفية نتائج البحث، فإنه يعد خيارًا جيدًا من أجل البحث عن شبيه الصورة.
  • موقع (Bing): يُعد هذا الموقع ثاني أكبر محرك بحث، ويمتلكُ خوارزمياتٍ متقدمة تسهل من عمليةِ البحث عن شبيه الصورة، كما يمكن البحث بخياراتٍ وطرق عدة مثل تحميلِ صورة أو البحث عن صورة موجودة على الإنترنت أو حتى التقاط صورة من الهاتف والبحث عنها.
  • موقع (Yahoo): بالرغمِ من أنَّ موقع ياهو لا يدعم البحث عن شبيه الصورة من خلالِ تحميل صورة موجودة على الهاتف أو الحاسوب، إلا أنَّه يمكن البحث عبر إضافة كلماتٍ دلالية أو عبر إضافة الرابط الإلكتروني، كما أنَّ محرك البحث ياهو غنيٌ عن التعريف، ويمكنه أن يساعد في البحث عن شبيه الصورة عبر نتائج البحث التي يوفرها الموقع.

 

برنامج Image search

يُستخدمُ برنامج Image search في البحث الصوري، حيث يمكن من خلاله البحث عن الصورِ باستخدام صورة أو من خلال الكلمات الدلالية، ويسمح للمستخدم بحفظ الصور وإعادة إستخدامها، لكن يجبُ معرفة أنَّ بعض الصور قد تكون محمية بموجب قانون حقوق الملكية، ممَّا يمنع إعادة نشرها أو استخدامها من دونِ إذن صاحبها. وإضافةً إلى برنامج Image search، هناك الكثير من التطبيقاتِ الأخرى التي تؤدي نفس الغرض، كما أنَّ بعض تطبيقات البحث الصوري تقدم خدماتٍ أكثر مثل البحث عن شبيه الصورةِ أو المساعدة في معرفةِ مكان الصورة الأصلي أو البحث العكسي وغيرها من أغراض البحث الصوري.

  • تطبيق (Google lens): من التطبيقاتِ المميزة التي يمكن إجراء البحث الصوري من خلالها، بالإضافةِ إلى الكثير من الخدمات التي يقدمها هذا البرنامج من جوجل، مثل إمكانيةِ مسح الصورة وترجمة النصوص المصورة والبحثُ عن شبيه الصورة، كما يمكن البحث بواسطةِ الصورة الملتقطة أو من خلالِ تحميل صورة موجودة على الهاتف.
  • تطبيق (Reversee): من التطبيقاتِ المميزة في مجال البحث الصوري، حيث يمكنُ من خلالهِ البحث بواسطة الصورة الملتقطة من عدسةِ الهاتف أو من خلالِ تحميل صورة موجودة مسبقًا، كما يوفر العديد من الخدماتِ الأخرى مثل إمكانيةِ التعديل على الصور من داخل التطبيق، بالإضافةِ إلى خياراتِ البحث الصوري المختلفة التي يقدمها البرنامج.
  • برنامج (PictPicks): يشبهُ إلى حدٍ كبير برنامج Image search، حيثُ يعد محرك بحث عن الصور، ويوفر خياراتِ بحث تساعد في معرفةِ مكان الصور الأصلي أو البحثِ عن شبيه الصورة، ويمكن إجراء البحثِ من خلال التقاط صورة والبحث عنها أو عبر تحميلها من الهاتف.
  • تطبيق (PicFinder): يساعدُ هذا التطبيق في الكثيرِ من أغراضِ البحث الصوري خصوصًا في البحثِ عن شبيه الصورة، حيث يقومُ هذا البرنامج بعرضِ نتائج البحث ذات العلاقة بناءً على بيانات الصورة التي تم البحثُ عنها أو الكلمات المفتاحية التي تم كتابتها.
  • تطبيق (Veracity): من البرامجِ المميزة للبحث الصوري، حيث يوفر هذا البرنامجُ الكثير من خياراتِ البحث التي تساعد في البحث الصوري، ويمتازُ هذا التطبيق في قدرتهِ على جمعِ أكبر قدر من الصور الشبيهة، ممَّا يساعد على معرفة مكان الصورة الأصلي والبحث عن شبيه الصورة.
  • برنامج (Search By Image): هو تطبيقٌ يشبه برنامج Image search، يمكنُ من خلالهِ البحث عن الصور، حيث يقوم البرنامج تلقائيًا بالبحث في محركاتِ البحث المختلفة ومن ثم عرض النتائج، ويمتلكُ هذا البرنامج بعض الإضافات المميزة مثل خاصية تعديلِ الصور من داخل التطبيق.
  • برنامج (CamFind): من التطبيقاتِ ذات الشعبية العالية، حيث تم تنزيل البرنامج أكثر من 3 ملايين مرة، ويقدم هذا التطبيقُ العديد من الميزات التي تسهل من عمليةِ البحث الصوري، كما يوفرُ خاصية تحويل الكلامِ إلى نصوصٍ بالإضافة إلى ترجمة النصوص الموجودة داخل الصورة، والكثيرُ من الخصائصِ والمميزات الأخرى.
  • برنامج (ImageSearchMan): من البرامجِ التي تساعد على معرفة مكان الصورة الأصلي، ويتيحُ هذا التطبيق إمكانية البحث بواسطة صورةٍ تم تحميلها من الهاتف أو من خلال البحثِ باستخدام الكلمات الدلالية، بالإضافةِ إلى العديد من الخيارات لتخصيصِ البحث مثل أبعادِ الصورة والألوان وغيرها.

كما رأينا أعلاه هناك العديدُ من التطبيقاتِ التي تشبه برنامج Image search، وبينما تختلف هذه البرامجُ فيما بينها من حيثُ خوارزميات البحث أو خياراتِ البحث الممنوحة للمستخدم، جميعها تساعد المستخدمَ في العديد من أغراضِ البحث الصوري مثل البحث العكسي أو معرفة مكان الصورة الأصلي وغيرها.

 

موقع بحث عن الصور

يوجدُ على الشبكة العنكبوتية أكثر من موقع بحث عن الصور، وبينما تعملُ بعض هذه المواقع كمحركاتِ بحثٍ مثل جوجل وبينج، هناك مواقعٌ متخصصة في مشاركة الصور. ومن الجديرِ ذكره أنَّ نتائج البحث الصوري قد تختلفُ من موقعٍ لآخر، لذا على المستخدم أن يختار موقع بحث عن الصور يتناسبُ مع الهدف من البحث الصوري.

  • (Google): يُعتبر جوجل أكبر موقع بحث عن الصور، حيث يمكن من خلاله إجراء عملياتِ بحث بسيطة أو متقدمة، فالخيارات التي يوفرها موقع جوجل تجعلُ من عمليةِ البحث الصوري سهلة ومجدية، كما يمكن البحث عن الصور باستخدام جوجل بأكثرِ من طريقة، ويمكن تخصيص خياراتِ البحث لجعل النتائج أكثر دقة.
  • (Yahoo): من محركات البحث المعروفة، كما يمتلكُ أيضًا موقع بحث عن الصور، ويوفر الكثير من الخيارات التي تساعد في عملية البحث، بالإضافةِ إلى إمكانية تصفية نتائج البحث للنظر في مجموعة صورةٍ ذات خصائص أو صفاتٍ معينة، حيث يمكن البحث عن الصور ذات ألوان أو أبعاد معينة باستخدام موقع ياهو.
  • (Bing Image Search): يشكل بينج أحد البدائل الفعالة لموقع جوجل، وهو موقعُ بحث عن الصور من شركة مايكروسوفت، ويمكن من خلالهِ إجراء عملية البحث الصوري بكل سهولة نظرًا لما يوفره الموقع من خياراتٍ سهلة وخالية من التعقيد من أجلِ الحصول على النتائج المطلوبة.
  • (Getty Images): يعتبر موقع (Getty Images) موقع بحثٍ عن الصور الخام، أي الصور التي لم تخضع لتعديلات مسبقة، كما يمكنُ من خلاله العثور على صورٍ لا تخضع لحقوق الملكية، ويوفر هذا الموقع الكثيرَ من الخيارات التي تسهل على المستخدم عملية البحث.
  • (Shutterstock): هو موقع بحث عن الصور وحفظها مقابل عائدٍ مادي، حيث يمكن البحث عن صور معينةٍ وحفظها واستخدامها أيضًا دون مخالفة حقوق الملكية، كما يمكن من خلالهِ البحث عن الصور مجانًا، ويقدم هذا الموقع مجموعةً واسعة من الخيارات للبحث عن الصور، ومن الممكن أن يكون مفيدًا للمصممين أو المسوقين الذين يستخدمون الصور في أغراضٍ دعائية.
  • (Yandex): يعتبر ياندكس محرك بحثٍ وموقع بحث عن الصور أيضًا، ويمكنُ من خلاله إجراء البحث الصور بأكثر من طريقة، فهذا الموقع يقدم الكثير من الخياراتِ لتخصيص عملية البحث والعثور على النتائج المطلوبة، مثل البحث باستخدام صورةٍ أو من خلال إدخال كلمات بحثٍ معينة وغيرها من الطرق.
  • (Pinterest): يمكن اعتبار بينترست موقع بحث عن الصور، وذلك لكونه موقع متخصص بنشر الصور، كما قد يكونُ مفيدًا في عمليةِ البحث الصوري، إلاَّ أنَّه على خلافِ محركات البحث، فإن بنترست يتطلبُ إنشاء حسابٍ على الموقع قبل إجراء البحث عن الصور عليه.
  • (Picsearch): بالرغمِ من أنَّه ليس محرك بحثٍ مثل جوجل أو ياهو، إلا أنَّ Picsearch موقع بحث عن الصورِ يوفر الكثير من نتائج البحث، كما يمكنُ إجراء البحث الصوري على هذا الموقع عن طريقِ إدخال الكلمات الدلالية، وتخصيص خياراتِ البحث بشكلٍ مناسب من أجلِ الحصول على نتائج البحث المطلوبة.
  • (Flickr): بالإضافةِ إلى كونه موقع بحثٍ عن الصور، فإنَّ فلكر يعتبر أيضًا شبكة تواصل اجتماعي متخصصةٌ في مشاركة الصور التي يلتقطها المصورون والهواة، فغالبيةُ الصور المنشورة على فليكر مملوكةٌ للمستخدمين الذين قاموا بنشرها، كما يمكن العثور على صورٍ في موقع فليكر غير خاضعةٍ لحقوق الملكية، أي يمكن إعادة نشرها دون مواجهة أية مشاكل.

 

البحث العكسي

بالرغمِ من أنَّ البحث الصوري قد يتضمن أحيانًا البحث العكسي، إلا أنَّ الأخير يختلف عن البحث الصوري قليلًا، فبينما يمكن إجراء البحث الصوري من خلالِ إدخال كلمات دلاليةٍ معينة من أجل الحصول على النتائج، فإنَّ البحث العكسي هو أسلوب بحثٍ يعتمد على إدخال صورة  معينة عند الاستعلام عنها، حيث يقومُ محرك البحث بتحليلِ محتوى الصورة ومن ثم إجراء بحث في الشبكة العنكبوتية عن الصورة نفسها. ويفيدُ البحث العكسي في الكثير من الأمور مثل معرفة مكان الصورة الأصلي أو عند البحث عن شبيه الصور، كما قد يوفر نتائج أكثر دقةً في بعض الأحيان، وهناك الكثير من المواقع  ومحركات البحث المميزة في هذا المجال:

  • (Google): جوجل هو أكبر محركات البحث على الإطلاق، إذ يُستخدم في أكثر من 90% من عمليات البحث التي تتم يوميًا، ويُعد خيارًا جيدا لإجراء البحث العكسي، وذلك لما يمتلكه من فهرسٍ ضخم يسهل على المستخدم معرفة مكان الصورة الأصلي أو البحث عن شبيه الصور، كما يسهل جوجل على المستخدم عملية البحث العكسي بمنحه الكثير من الخيارات المفيدة.
  • (Bing): يعتبر بينج ثاني أكبر محرك بحثٍ على مستوى العالم، ويمكن من خلاله إجراء البحث العكسي إمَّا من خلال تحميل صورة والبحث عنها أو من خلالِ الكلمات الدلالية وغيرها من الطرق، كما يوفر بينج نتائج بحث وفيرة بسبب  خوارزميات البحث المتطورة التي يمتلكها.
  • (Reverse image search): يعد هذا الموقع من أكثرِ محركات البحث العكسي عن الصور بدقةٍ على الإنترنت، كما يسمح بإجراء بحثٍ عكسي إما من خلال تحميل صورة من جهاز الحاسوب والبحث عنها أو من خلال إضافة رابطها الإلكتروني وغيرها الكثير من الطرق، بالإضافةِ إلى العديد من الخيارات والميزات الأخرى ممَّا يجعل من عملية البحث العكسي سهلة وسريعة.
  •  (Getty Images): يمتلك هذا الموقع قاعدة بيانات ضخمة من الصور، مما يجعل من عملية البحث العكسي باستخدامه سهلة وتأتي بالنتائج المرجوة في كثير من الأحيان، كما يوفر الموقع خيارات عدة تسهل من عملية البحث، من ضمنها خاصية اقتراح الصور.
  • (TinEye): يحتوي موقع TinEye على أكثر من 13 مليار صورة في قاعدة البيانات الخاصة به، بالإضافةِ إلى استخدامه خوارزميات بحثٍ وتقنيات متنوعة من أجلِ الحصول على نتائج بحث دقيقة عند إجراء البحث العكسي، من هذه المميزات خاصية التعرف على الوجوه، كما يمكن من خلالهِ معرفة مكان الصورة الأصلي من خلالِ تتبعه للصورة التي تم الاستعلام عنها.
  • (Yandex Images): من محركاتِ البحث الشهيرة والتي يمكن إجراء البحث العكسي من خلالها، يمتازُ هذا الموقع بدقته العالية في عرض نتائج البحث، كما يوفر الكثير من الخياراتِ من أجلِ البحث الصوري والبحث العكسي، مثل إمكانية البحث عن الصور حسب حجمها أو دقتها أو البحث عن الصور المكررة وغيرها.
  • (Pinterest): من أدواتِ البحث الصوري القوية، حيث يمكن من خلالِ هذا الموقع العثور على الصور الشبيهة ومعرفة مكان الصورة الأصلي، كما يتيحُ للمستخدمين البحث العكسي بخياراتٍ عدة، لكن على عكس العديد من محركات البحث، فإن بنترست يتطلب إنشاء حسابٍ لديه قبل استخدام ميزاته العديدة.
  • (IQDB): يوفر هذا الموقع العديدُ من المعلومات حول الصور المراد البحث عنها، خصوصًا إذا كانت صورة كرتونية، ويمكن إجراء البحث العكسي باستخدامهِ أو باستخدام أداته الرسمية التي يمكن تثبيتها على متصفح جوجل كروم.

 

إقرأ/ي أيضًا:

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

هل يمكن سرقة الصور من الجوال؟

هل يمكن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب؟

تحسين جودة الصورة.. هل هناك طرق سريعة وسهلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على