` `

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

تكنولوجيا
5 نوفمبر 2020
بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟
هناك طريقتان رئيسيتان لإجراء عمليات البحث بالصور للايفون (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

البحث الصوري من أكثر أساليب البحث المستخدمة حديثا وللكثير من الأغراض، وبينما يشيع إجراء عمليات البحث بكل أنواعها عبر الحاسوب، يتساءل البعض عن ما إذا كان البحث عن الصور باستخدام الهاتف أمر ممكن،هل يمكن إجراء البحث بالصور للآيفون؟ وما هي محركات البحث التي تقدم هذه الخدمة؟

يتحدث المقال التالي عن طريقة البحث عن الصور في الآيفون، كما يتحدث عن محركات البحث المختلفة التي يمكن إجراء البحث بالصور عليها، ويشرح الميزات الخاصة بكل موقع. 

البحث بالصور

يُسمّى أيضاً بالبحث العكسي عن الصورة. وعلى الرغم من اختلاف الطرق التي يتم فيها البحث عن الصور، إلّا أن معظم هذه الطرق تؤدي مهمة البحث بالصور بنفس الطريقة تقريباً، حيث يتم تحليل الصورة المقدمة باستخدام خوارزميات متقدمة، ثمّ تقوم هذه الخوارزميات بمقارنة هذه المعلومات مع الصور الأخرى الموجودة على الانترنت على الإنترنت.

 

أسباب البحث بالصور للايفون:

  • الحصول على الصورة نفسها ولكن بدقّة ووضوح أعلى
  • الحصول على المزيد من المعلومات عن الصورة
  • معرفة إذا ما كانت الصورة مزيفة أو تم التلاعب في محتوياتها
  • الكشف عن الانتحال
  • الوصول إلى مواقع الإنترنت التي نشرت هذه الصورة
  • معرفة تاريخ نشر الصورة لأول مرّة، فقد تقوم بعض المواقع بنشر صور قديمة على أنها حديثة
  • معرفة موضوع وحدث الصورة الأصلي
  • معرفة اسم صاحب الصورة والرجوع إلى صاحب حقوق نشرها

 

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

هناك طريقتان رئيسيتان لإجراء عمليات البحث بالصور للايفون، حيث يمكن إجراء عملية البحث العكسي عن الصورة من خلال المتصفّح أو من خلال أحد التطبيقات.

كيف تبحث بالصور في آيفون؟

هناك أكثر من طريقةٍ يمكن من خلالها أن تبحث بالصور في آيفون، أكثرها شيوعًا وسهولةً أيضًا هو باستخدام محرك البحث جوجل، 

ويمكن أن تبحث بالصور في آيفون عبر الذهاب إلى موقع البحث باستخدام المتصفح ومن ثم إجراء البحث بالشكلِ المرغوب، حيث يوفر الموقع العديد من الخياراتِ التي تساعد في تخصيص عملية البحث من أجلِ الحصول على نتائج أكثر دقة.

  1. يمكن إجراء البحث عبر إدخال كلمات مفتاحية معينة في خانةِ البحث، أو من خلال البحث الصوري العكسي، ويتم ذلك عبر رفع صورة موجودة على الهاتف ومن ثم سيقوم الهاتف بالبحث عن الصورة وعرض النتائج.
  2. يمكن أيضًا أن تبحث بالصور في آيفون عبر البحث عن صورة موجودة على الإنترنت، وذلك بلصقِ رابط الصورة في مربع البحث، وسيقوم جوجل بالبحث عن هذه الصورة وعرض النتائج، والتي غالبًا ما تكون معلومات عن الصورة نفسها وصور شبيهةً بها.
  3. إضافةً إلى إمكانية إجراء البحث الصوري باستخدام المتصفح، فإنَّ جوجل توفر تطبيقًا على الآيفون يعمل مثل محرك البحث تمامًا، وبه خيارات بحث إضافيةٍ مثل إمكانية التقاط صورة مباشرةً من الكاميرا ومن ثم البحث عنها.

يعتمدُ إجراء بحث صور في آيفون على محرك البحث المستخدم، فبينما يمكن أن تعمل بحث بالصور في آيفون على موقع جوجل باستخدام متصفح جوجل كروم أو سافاري، فإنَّه يمكن أيضًا فعل ذلك باستخدام أي متصفحٍ آخر، أو حتى باستخدام تطبيقات مساعدة وهي كثيرة، لكن قوة البحث ودقة نتائجه تعتمد على محركِ البحث المستخدم في عملية البحث، وحاليًا يتصدر جوجل قائمة محركات البحث التي توفر خدمة البحث الصوري، إلاَّ أن نتائجه قد لا تكون دقيقةً مئة بالمئة، خصوصًا أنَّ هناك عمليات بحث لأغراضٍ معينة وتتطلب نتائج عالية الدقة، وهناك العديد من المواقع المتخصصة في البحث الصوري، ومن خلالها يمكن أن تبحث بالصور في آيفون للحصول على النتائج المطلوبة.

  • موقع TinEye: يتيح هذا الموقع إمكانية إجراء بحث صوري عكسي وبأكثر من طريقة، فبينما يسمح للمستخدمِ بإدخال كلماتٍ مفتاحية ليظهر الصور المرتبطة بها، فإنَّه يسمح أيضًا برفع صورة إلى مربع البحث ليقوم المحرك بالبحث عنها، كما يمكن فعل ذلك من خلال إدخال رابطٍ لصورة موجودة على الانترنت، وسيقوم المحرك بإظهار نتائج البحث ذات العلاقة.
  • موقع Pinterest: هذا الموقع شبيهٌ بموقع انستغرام، فهو يعرض المحتوى المرئي وخصوصًا الصور، ويمكن من خلاله أن تبحث بالصور في آيفون بطريقتين؛ الأولى هو أن تدخل إلى الموقع عبر المتصفح المثبت على الهاتف، والثانية هي من خلال التطبيق الرسمي للموقع، كما يمكن إجراء بحث صوري من خلالِ إدخال كلمات مفتاحية أو حتى رفع صورةٍ معينة ليقوم الموقع بالتقصي عنها.
  • موقع Flickr: هذا الموقع يتيحُ إجراء عمليات بحث بالصور لأغراضٍ مخصَّصة، حيث يقوم الموقع بعرض الصور التي قام أصحابها بالتقاطها مباشرة، وعلى الرغم من أنَّه يوفر عمليات بحث محدودة داخل قاعدة بياناتِه فقط، إلاَّ أن نتائج بحثه دقيقة فيما لو كان الهدف منها هو العثور على هذا النوع من الصور، ويعتبر مفيدًا للمصورين أو المصممين أو حتى الهواة.
  • موقع Getty Images: هو أحد المواقع المختصَّة بعرض الصور الاحترافية التي قام أصحابها بالتقاطها وتحميلها على الموقع، ويسمح للمستخدمِ بإجراء عمليات بحث صوري في نطاق قاعدة بياناته، ويقدم محتوى يخضع أغلبه لقوانين حقوق الملكية، لذا فقد يتطلب دفع بعض المال من أجلِ استخدام نتائج البحث التي يوفرها الموقع.

إضافةً إلى هذه المواقع، يمكن أن تبحث بالصور في آيفون باستخدامِ تطبيقات معينة، حيث يوجد العديد من التطبيقات التي توفر خدمة البحث الصوري على آيفون، وهي تطبيقات تقوم بالبحث الصوري باستخدام خوارزميات بحث معينة أو باستخدام محركاتِ البحث مثل جوجل وبينج وياهو وغيرها، ومن هذه التطبيقات تطبيق veracity وتطبيق Photo Sherlock.

بحث بالصور للايفون من خلال المتصفّح

  • متصفّح سفاري

يمكنك البحث بالصور للايفون من خلال متصفّح سفاري (Safari) المُثبّت على جهاز الايفون الخاص بك عن طريق القيام بالخطوات التالية:

١- افتح تطبيق سفاري (Safari) الموجود على جهاز الايفون

٢- اكتب images.google.com في خانة عنوان URL في أعلى المتصفّح وانتقل إلى الصفحة.

٣- انقر فوق أيقونة aA في الزاوية اليسرى من شريط عنوان URL واختر Request Desktop Site.

٤- اضغط على أيقونة الكاميرا في مربع بحث جوجل.

٥- اضغط على تحميل صورة.

٦- يمكنك اختيار ملف من مكتبة الصور الخاصة بك أو عن طريق تصفّح ملفات iCloud الخاصة بك، كما يمكنك أيضاً التقاط صورة.

بعد تحميل الصورة، ستظهر لك صفحة نتائج بحث جوجل. يعرض لك جوجل الأماكن التي وجد فيها الصورة التي قمت بتحميلها، كما سيعرض لك أيضاً قائمة بالصور المتشابهة.

 

  • متصفّح جوجل كروم

يمكنك أيضاً البحث بالصور للايفون من خلال متصفّح جوحل كروم (Google Chrome) عن طريق الخطوات التالية:

١- قم بتحميل تطبيق Google Chrome من متجر ابل App Store.

٢- اضغط على تطبيق Google Chrome من على شاشتك الرئيسية.

٣- اضغط على أيقونة (...) في أسفل يمين الشاشة في تطبيق Chrome.

٤- في النافذة المنبثقة، انزل إلى أسفل وانقر أيقونة طلب موقع سطح المكتب (Request Desktop Site).

٥- اكتب images.google.com في خانة عنوان URL في أعلى المتصفّح وانتقل إلى الصفحة.

٦- اضغط على أيقونة الكاميرا في مربع بحث جوجل.

٧- اضغط على تحميل صورة.

٨- يمكنك اختيار ملف من مكتبة الصور الخاصة بك أو عن طريق تصفّح ملفات iCloud الخاصة بك، كما يمكنك أيضاً التقاط صورة.

بعد تحميل الصورة، ستظهر لك صفحة نتائج بحث جوجل. يعرض لك جوجل الأماكن التي وجد فيها الصورة التي قمت بتحميلها، كما سيعرض لك أيضاً قائمة بالصور المتشابهة.

بحث بالصور جوجل

يمكن عمل بحث بالصور جوجل باستخدام الحاسوب أو أيٍ من الأجهزة اللوحية، ويعتبر محرك البحث "جوجل" من أهمِّ محركاتِ البحث وأكثرها استخدامًا، حيث يوفر نتائج بحث دقيقةٍ للغاية وبسرعة عالية، ويتيح للمستخدم الكثير من الخيارات التي يمكن من خلالها تخصيص عملية البحث من أجلِ الحصول على النتائج المطلوبة، وهناك أكثر من طريقةٍ يمكن من خلالها إجراء بحث بالصور جوجل:

  • يستطيع المستخدم تحميل صورةٍ من أجلِ البحث عنها باستخدام أي متصفح مثبت على الحاسوب، وذلك بالدخولِ إلى صفحة البحث الصوري الخاصة بجوجل، ومن ثم النقر على علامة الكاميرا الموجودة في خانةِ البحث، ومن ثم اختيار الصورة المراد التقصِّي عنها والنقر على زر البحث، وسيقوم بعدها جوجل بإظهارِ نتائج بحثه في ثوانٍ معدودة، وستكون هذه النتائج متنوعة، فإمَّا أن تظهر نفس الصورة أو صورًا شبيهة بها، بالإضافةِ إلى الكثير من المعلومات والبيانات حولها.
  • يوفر جوجل خياراتٍ عدة من أجل عمل بحث صوري، فبإمكان المستخدم أن يستعلم عن أي صورة في الإنترنت من دونِ الحاجة لحفظ الصورة ومن ثم البحث عنها، وإنَّما يمكنه البحث عنها مباشرةً بمجرد النقر عليها بزر الفأرة الأيمن ومن ثم الضغط على خيارِ "البحث في Google عن الصورة"، لكن هذا الخيار يتوفر حصرًا على متصفح جوجل كروم وغير متاحٍ على المتصفحات الأخرى.
  • إضافةً إلى إمكانية البحث عن أي صورةٍ مباشرة عبر خيار البحث في متصفح كروم، يمكن للمستخدم أيضًا عمل بحث بالصور جوجل عن صورة موجودة على الإنترنت باستخدامِ رابطها الإلكتروني، ولإجراء البحث بهذه الطريقة عبر الحاسوب، لا يتطلب الأمرُ سوى نسخ رابط الصورة ثم الذهابُ إلى صفحة البحث الصوري عبر المتصفح، بعد ذلك لصق الرابط في مربعِ البحث ومن ثم النقرُ على زر البحث، وسيبدأ بعدها المحرك بإظهارِ نتائج البحث ذات العلاقة بالصورةِ في غضون لحظات. 
  • علاوةً على خيارات البحث السابقة، يمكن البحث عن الصور التي  تظهر في نتائجِ البحث نفسها، وهذه الميزة هامَّة عند إجراء عمليات البحث العكسي، فعندما تظهر نتائج جوجل، سيقوم المستخدم باستعراضها بحثًا عن الصورة المرادة مثلًا، وهنا سيظهر له خيار البحث عن الصورة التي اختارها، وعند النقر عليه، سيقوم المحرك بإجراء عملية بحثٍ جديدة، الأمر الذي يوفر على المستخدم الكثير من الوقت والجهد.

هذه الخيارات ليست متاحةً على متصفح الحاسوب فحسب، وإنَّما يمكن استخدامُها من أجلِ إجراء بحث بالصور جوجل على الهاتف والأجهزة اللوحية أيضًا، وبينما يمكن إجراء البحث من خلال المتصفح، فإنَّه يمكن فعل ذلك من خلال تطبيق جوجل الرسمي على هواتف آيفون أندرويد، ونتائج البحث التي يعرضها التطبيق لا تختلفُ عن تلك التي يعرضها الموقع في المتصفح، فكِلا الخيارين يعتمدان على نفس خوارزميات البحث في جوجل، ويمكن عمل بحث بالصور جوجل باستخدام الهاتف بخطواتٍ سهلة وبسيطة.

  • أولًا يجب تحديث التطبيق إلى آخر إصداراته، يساعدُ ذلك على توفير نتائج بحثٍ أكثر دقة، كما قد تتوفر المزيد من خيارات البحث في الإصدارات الأخيرة من التطبيق، والتطبيقات المحدثة لا تستهلك الكثير من بطارية الهاتف.
  • يمكنُ الاستعلام عن الصور باستخدام التطبيق بأكثر من خيار، وهناك خياراتٌ مفصَّلة لكل طريقةٍ بحثٍ أيضًا، فيمكن مثلًا للمستخدم أن يلتقط صورة معينة والاستعلام عنها مباشرة من داخل التطبيق، كما يمكنه أن يستعلم عن جزءٍ معين في الصورة عبر تحديده لوحده، ومن ثم سيقوم جوجل بعرض النتائج ذات الصلة.
  • إضافةً إلى ذلك، تتوفر كافة خيارات البحث التقليدية على التطبيق، مثل البحث بالصور عبر إدخالِ كلماتٍ دلالية أو مفتاحية، أو من خلال الإدخال الصوتي بدلًا من كتابة هذه الكلمات، ومن ثم سيقوم جوجل بعرض نتائج البحث ذات العلاقة في لحظات
  • يمكن إجراء عمل بحث بالصور جوجل باستخدامِ التطبيق من خلالِ تحميل صورة موجودة على الهاتف أو التقاط صورة من أجلِ البحث عنها أو إضافة الرابط الإلكتروني الخاص بالصورة الموجودة على الويب.

بحث بالصور للايفون من خلال التطبيقات

يتوفّر على متجر أبل الكثير من التطبيقات التي توفّر لك خاصية البحث بالصور للايفون، ولكن هنا سوف نتحدّث عن تطبيق جوجل وكيفية استخدامه في البحث عن الصور باتباع الخطوات التالية:

١- قم بتحميل تطبيق جوجل (Google) من على متجر ابل

٢- افتح التطبيق بعد تحميله على الايفون الخاص بك

٣- في شريط بحث جوجل، اضغط على ايقونة الكاميرا

٤- يمكنك التقاط صورة باستخدام الكاميرا والبحث عنها

٥- أو يمكنك تحميل صورة من جهازك عن طريق الضغط  على أيقونة الصورة في أعلى يمين الشاشة

بعد تحميل الصورة، ستظهر لك صفحة نتائج بحث جوجل. يعرض لك جوجل الأماكن التي وجد فيها الصورة التي قمت بتحميلها، كما سيعرض لك أيضاً قائمة بالصور المتشابهة.

 

اقرأ أيضا على مسبار

هل التزييف العميق من أخطر برامج تحرير الصور؟

هل آيفون 12 ضد الماء؟

هل الآيفون 11 يدعم شريحتين؟

هل يمكن تغيير بطارية آيفون؟

هل اليوتيوب من خدمات جوجل؟

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن عمل بحث بالصورة على جوجل؟

البحث في تويتر بدون حساب. هل هذا ممكن؟

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على