` `

هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟

تكنولوجيا
1 سبتمبر 2020
هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟
هناك عدة إجراءات يمكنك اتباعها لتحمي نفسك من اختراق شبكات الواي فاي (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في حقبةٍ تتسارعُ فيها عجلةُ الزمن، أصبح للإنترنتِ قيمةٌ عُليا يصل فيها الشرق بالغرب، ويقدِّمُ للمستخدمين عالماً شاسعاً من العلوم والمعارف. حتى غدونا نجد في كل منزل جهازاً ذكياً واحداً على الأقل متبوعاً بتقنيةِ الاتصال اللاسلكية واي فاي (Wi-Fi).

في هذا المقال، سنتحدثُ عن شبكة الواي فاي (Wi-Fi) اللاسلكية، وهل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟ كما سنتحدث عن طرق يتّبعها المتسللين لاختراق شبكات الواي فاي، وكيفية معرفة ما إن كانت شبكة الواي فاي الخاصة بك مُخترقة أم لا، بالإضافة إلى طرق حماية شبكات الواي فاي والأجهزة الالكترونية من مخاطر الاختراق.

 

شبكة الإنترنت اللاسلكية Wi-Fi

هي واحدةٌ من تقنياتِ الاتصالِ بالإنترنتِ اللاسلكية التي تستخدمُ موجاتِ الراديو بدلاً من الأسلاك من أجل صنع نقاط اتصال وشبكات بين جموع الأجهزة الذكية. جاء مصطلح واي فاي أو (Wi-Fi) اختصاراً لجملة wire less fidelity، وتعني البث اللاسلكي فائق السرعة. تتميز تقنية الواي فاي (Wi-Fi) اللاسلكية بكونها أكثر سهولة من السلكية، لكنها أكثر عرضة للاختراق والقرصنة.

 

هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟

صحيح، هناك عدّة طرق يقوم بها قراصنة الإنترنت لاختراق شبكات الواي فاي ويكون ذلك لأغراض عدة، قد تكون استخباراتية، معلوماتية، أو سرقة بيانات بنكية، وغيرها. 

 

ما طرق اختراق شبكات الواي فاي؟

هناك عدة طرق لاختراق شبكات الواي فاي والأجهزة المتصلة على هذه الشبكات، منها:

  1. استخدام العناوين المعروفة لبعض شبكات الإنترنت، وصنع عناوين مشابهة لها في شبكات غير آمنة، حيث يقوم المستخدم بالدخول إليها فيقع في فخ الاختراق. تُسمى هذه الطريقة بالانتحال، من خلال انتحال اسم شبكة معروفة كالشبكات الموجودة في المقاهي والمطاعم والمطارات والأماكن العامة.
  2. استغلال خاصية تسجيل الاتصال التلقائية بالإنترنت الموجودة في أجهزة الحواسيب والهواتف الذكية، والتي يتمكن من خلالها المعنيون باختراق الأجهزة بسهولة.
  3. هناك عدة طرق يستخدمها المتسللون من أجل الوصول إلى البيانات الشخصية وتتبع شخص معين، من خلال معرفة الIP الخاص به والدخول إليه من خلال أدوات وبرامج معينة.
  4. هناك بعض البرامج والأدوات والتطبيقات المبرمجة خصيصاً من أجل اختراق شبكات الواي فاي والأجهزة المتصلة عليها. مثل: Jumpstart و Dumpper و WinPcap.

 

كيف تعرف أنّه تم اختراق شبكات الواي فاي الخاصة بك؟

تتمثل الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إن كانت شبكة الواي الفاي الخاصة بك مخترقة أم لا بالآتي:

  • تباطؤ سرعة الإنترنت، فقد يكون مؤشراً على اتصال أحدهم بالشبكة بعد أن قام باختراق شبكة الواي فاي الخاصة بك. حيث كلما ازداد عدد المستخدمين لشبكة الإنترنت، قلت جودة الاتصال، إذ يتم توزيعها على المستخدمين جميعا.
  • البحث في قائمة المتصلين على شبكة الواي فاي الخاصة بك، ويتم ذلك من خلال تسجيل الدخول إلى بيانات الراوتر أو جهاز توجيه الإنترنت من خلال إدخال كل من اسم المستخدم وكلمة السر المثبتين منذ بداية استخدامك له. وبعد البحث في قائمة المتصلين سيصبح بإمكانك التعرّف على الأجهزة غير المألوفة والتي تعرف من خلالها أنّه تم اختراق شبكة الواي فاي.
  • استمرار جهاز التوجيه الخاص بشبكة الواي فاي (الراوتر) بالوميض حتى بعد إيقاف الإنترنت عن جميع الأجهزة، هو دليل على وجود أجهزة أخرى تعمل على نفس شبكة الإنترنت خاصتك.

 

كيف يمكنني الحَد من اختراق شبكات الواي الخاصة بي؟

هناك عدة إجراءات يمكنك اتباعها لتحمي نفسك من اختراق شبكات الواي فاي الخاصة بك، لكن هذا لا يعني استحالة اختراقها من قبل قراصنة ومتسللين يعملون ببراعة في هذا المجال. ومن أجل سلامة شبكة الواي فاي بامكانك اتباع ما يلي:

  1. من أجل حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك يتوجب حماية الشبكة بكلمة مرور حتى لا يكون متاح للجميع الدخول إليها بشكل مبدئي. وضرورة أن تتكون كلمة المرور من أكثر من ثمانية خانات، على أن تكون قوية وشاملة لكل من الحروف والأرقام والعلامات معاً.
  2. يُفضَّل عدم كتابة اسمك الشخصي أو أي شيء قد يعرف عنك كاسم لشبكة الواي فاي، حتى لا تكون عرضة للتسلل أو الاختراق من قبل بعض الفضوليين من حولك.
  3. عدم الدخول إلى شبكات الواي فاي غير المعروفة أو المضمونة بشكل كامل، ومحاولة تجنب الشبكات الموجودة في الأماكن العامة.
  4. تجنب الصفحات التي تتطلب منك تسجيل الدخول وكتابة بياناتك الخاصة، لأنها قد تكون فخاً للاختراق. وتعامل مع الصفحات الموثوقة فقط.
  5. القيام بتشفير وترقية بيانات جهاز التوجيه أو الراوتر الخاص بك إلى WPA2 \ WPA3 بدلاً من WEP، وهي الوسيلة الأكثر أماناً من أجل حماية شبكة الواي فاي خاصتك.

 

ولتجنّب اختراق شبكات الواي فاي الخاصة بك، يفضل عمل التالي:

  • إزالة الشبكات التي لا تحتاجها من قائمة أسماء الشبكات المتاحة على جهازك. حتى لا يتم الدخول تلقائيا إلى شبكات غير آمنة تتطابق معها في الاسم.
  • تفعيل خدمة VPN على شبكة الواي فاي، حيث تقوم بحماية شبكتك قدر المستطاع وتُشكِّلُ عائقاً أمام المتسللين، عن طريق إخفاء عنوان الIP الخاص بك وتشفير كلمة المرور التابعة لشبكتك.
  • عدم ترك شبكة الواي فاي مفتوحة على جهازك الذكي طيلة الوقت، حتى لا يقوم بعملية الاتصال بشبكات واي فاي غير مرغوب بها.
  • ضرورة تفعيل خاصية "تعطيل الاتصال التلقائي" الموجودة على جهازك، حرصاً على أمان حسابك من شبكات الواي فاي غير الآمنة. 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على