` `

هل السفر عبر الزمن ممكن؟

علوم
9 سبتمبر 2020
هل السفر عبر الزمن ممكن؟
اجتاحت فكرةُ السفر عبر الزمن أفكارَ العلماء منذ وقت طويل (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

اجتاحت فكرةُ السفر عبر الزمن أفكارَ العلماء منذ وقت طويل، حتى ألهمت تلك الأفكار الكتاب والمخرجين وكذلك المتفرجين على أفلام ومسلسلات الخيال العلمي. لأنها ببساطة فكرة خارقة وغير عادية نسبةً إلى الإنسان الذي يقضي معظم وقته في التفكير بكل من الماضي والحاضر والمستقبل، فما باله لو كان هناك ما يجعله مسافراً عبر الزمن محققاً أحلامه بكلتي يديه؟

في هذا المقال، سنتحدث عن السفر عبر الزمن، وتفاسير حول إمكانية حدوثه، وفي النهاية سنجيب عن سؤال: هل السفر عبر الزمن ممكن؟

السفر عبر الزمن 

هو قدرة الفرد على التنقل من نقطة إلى نقطة زمنية أخرى باستخدام (افتراضياً) آلة الزمن. حيث أن هناك نوعان من السفر عبر الزمن، وهما العودة بالزمن إلى الماضي، والمضي قدماً بالزمن نحو المستقبل. وهو موضوع شائع وشائك في مجال العلم الحديث. يتم دراسته منذ وقت طويل وحتى هذه اللحظة.

تفاسير حول إمكانية السفر عبر الزمن

  • أيننشتاين والنظرية النسبية

يعتقد كثير من العلماء والناس أن الوقت ثابت، على عكس العالم الألماني آلبرت آينشتاين الذي يؤمن أن الوقت ما هو سوى وهم وبأنه بحسب النظرية النسبية نسبي. إذ تم تشبيه عدم ثبوتية الوقت بالقطار الذي يسير بسرعة، بشكل مستقيم وباتجاه واحد. فالنظرية النسبية تقول أن الوقت ليس قطاراً كما ولا يسير في اتجاه ثابت. وهذا ما يشير إلى أن الترتيب الزمني للأحداث ليس ثابتاً أيضاً.

لكن النظرية النسبية للوقت تدحض نظرية السببية التي تعتبر إحدى قواعد الكون غير القابلة للكسر. والتي مفادها أن كل شيء يحدث لوجود مسبب آخر له، بمعنى إمكانية وجود الحدث الثاني ليس سوى نتيجة الأول. ففي حين تم اعتبار أن الوقت نسبي، أو أن تكون إمكانية السفر من خلاله متاحة. فمن خلال العودة إلى الماضي، إلى زمن ما قبل ولادة الشخص نفسه تحديداً، فهل يمكن أن يكون هذا حدثاً ممكناً في غياب المسبب الأول؟ أي حين يسبق الفرد مسببات وجوده أصلا كيف سيتم التعامل مع حقيقة وجوده في تلك اللحظة؟ ذلك يشبه ما تقدمه مسلسلات وأفلام الخيال العلمي التي تتصيد هذه الثغرة دائماً من خلال العودة في الزمن وقيام الشخص بقتل والده أو جده، لمعرفة ما ستكون النتيجة عليه بعدها. وهي ما تعرف علميا ب "مفارقة الجد".

  • الثقوب السوداء

هناك احتمال للسفر عبر الزمن من خلال تحريك سفينة بسرعة حول ثقب أسود، أو من خلال صنع آلة تدور بهيكل ضخم. قال العالم ستيفن هوكنج بأنه لو تخيل حدوث هذه العملية، وطاف مَن بالسفينة بشكل دائري حول الثقب الأسود لمدة خمس سنوات، فإن هذه المدة ستمر عشر سنوات في مكان آخر، أي عندما يعودون إلى المنزل سيكونون أصغر بخمس سنوات من عمر كل شخص على كوكب الأرض.

كما وأضاف بأن الطاقم سيحتاج إلى السفر بسرعة الضوء ليتحقق هذا. لكن هذا أمر صعب تحققه في ظل التكنولوجيا الحالية. فيما أفاد علماء فيزيائيون إمكانية انهيار الآلة قبل التمكن من عملية تدويرها أصلا. 

هل يمكن السفر عبر الزمن؟

في النهاية، لقد دحض كثير من العلماء إمكانية السفر عبر الزمن، وآخرون قالوا بأنه حتى لو كان الأمر ممكناً، فإن مجرد المحاولة قد تكون قاتلة، كما أفاد آخرون بصعوبة تحقيقه في ظل التكنولوجيا الحالية، ربما تحتاج الفكرة وقتاً طويلاً من أجل تحقيقها. لذلك، فإن السفر عبر الزمن غير ممكن حتى هذه اللحظة. ولا أحد يعرف ما يخبئه العلم في المستقبل، فأشياء كثيرة كانت في عداد الخيال أصبحت الآن واقعاً ملموساً. إنه العلم مخزنُ الأسرار والمفاجآت!

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على