` `

هل هناك شروط للزواج من سعودية؟

ثقافة وفن
28 سبتمبر 2020
هل هناك شروط للزواج من سعودية؟
وضعت الجهات الحكومية شروط للزواج من سعودية لأسباب تتعلق بحماية كيان الأسرة السعودية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لقد وضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط والضوابط من أجل زواج الفتيات والنساء السعوديات برجال أجانب من غير السعوديين، نظرًا لتعدد الجنسيات في المملكة، ومن أجل إتمام شريعة الله في الزواج.

في هذا المقال، سوف نجيب على سؤال: هل هناك شروط للزواج من سعودية؟ وما شروط زواج المرأة السعودية من أجنبي مقيم، وغير مقيم، وأجنبي غير مولود في السعودية. كما سنتحدث عن أسباب قبول السعوديات على الزواج من غير سعوديين.

 

هل هناك شروط للزواج من سعودية؟

صحيح، إن زواج السعودية من رجل أجنبي والعكس أمر تحكمه ضوابط وشروط أقرتها وزارة الداخلية والجهات الحكومية السعودية، حيث وضعت هذه الجهات شروط للزواج من سعودية لأسباب تتعلق بحماية كيان الأسرة السعودية من مخاطر الانحلال أو الاستغلال أو التشتت.

صورة متعلقة توضيحية

 

الزواج من أجنبي

تخضعُ معاملات الزواج في المملكة العربية السعودية لرقابةٍ وتنظيمٍ حكومي كامل، فالزواجُ من سنن الحياة التي تنشأ بموجبه الأسرةُ التي تشكل لبنة المجتمع، وتولي الحكومة السعودية اهتمامًا كبيرًا فيما يخص تنظيم أمور الزواج، سواءٌ كان الزواج من أجنبي أم من مواطن، تفرضُ الحكومة السعودية شروطًا لإتمام عقد الزواج، منها حضور كلا من الخاطب والمخطوبة مع ولي أمرها، بالإضافة إلى وجود الشهود، وتنصح الإدارة العامة السعودية لعقود النكاح أن يكون الشهود من أقرباِء العروس، كما ويشترط لإتمامِ عقد الزواج من أجنبي أو من مواطنٍ أن يحضر كلا الطرفين التقارير الطبية الخاصة بهما، كما يوجد شروطٌ خاصة لإتمامِ عقد الزواج من أجنبي في السعودية:

  • يجبُ على الزوجةِ السعودية التي تريد الزواج من أجنبيٍ أن تكون تابعة للمنطقة التي يتم فيها تقديمُ طلب الزواج من أجنبي.
  • إذا أرادت المرأة السعودية الزواج من أجنبي فيجب أن لا يقل عمرها عن 25 سنة، وإن أرادت الزواج من أجنبي مولودٌ في السعودية فلا يقل عمرها عن 21 وأن لا يكون فارق العمر بين الزوجين أكثر من 15 سنة.
  • يجب تقديم ما يثبتُ عمل الزوج، كما يجبُ أن يكون التقرير مصدقٌ من الغرفة التجارية.
  • أن لا يقل عمرُ الزوج عن 25 سنة ولا يزيد عن 70، أما إذا كان الزوجُ من أقارب الزوجة فيمكن له الزواج إذا كان عمره يقل عن 25 عام، مع ضرورةِ إحضار ما يثبت صلة القرابة.
  • إذا رغبت السعودية في الزواج من أجنبي مطلق أو أرمل فيجب إحضار مايثبت ذلك مثل صك الطلاق أو شهادة الوفاة.
  • إذا كانت الزوجة تعمل فيجب عليها إحضار وثيقة تثبت عملها مصدقة من جهة رسمية مثل الغرفة التجارية أوالشرطة أو العمدة.
  • إذا سبق للزوجة الزواج من قبل وتريدُ الزواج من أجنبي فيجب عليها أن تحضر صك الطلاق أو شهادة وفاة الزوج إذا كانت أرمل.
  • يجب على الزوجةِ تقديم صورة من هويتها أو من هوية الأب إن كانت مُدرجةٌ على هوية والدها، وصورة واحدة للزوج، بالإضافة إلى ملف علاقي تحصل عليه من منصة الخدمات الموحدة.
  • إذا كان الزواج من أجنبي مقيمٌ فيجب إحضار صورة عن بطاقة الإقامة سارية المفعول.
  • يجب تقديم إقرار بموافقة الزوجة مبصوم، ويكون الإقرار بصيغة "نعم أنا فلانة بنت فلان أوافق على زواجي من فلان بن فلان" وكتابة رقم الإثباتات والبصمة.

يتقدمُ الشخص المعني بالزواجِ بطلب الزواج إلى الإمارة التابع لها، وبعد إتمامِ كافة المتطلبات والشروط، يتوجب تقديم الطلبات مع حضور أصحاب الطلب، حيث لا يجوز تقديم طلبات الزواج من أجنبي بالوكالة، إضافةً إلى حضورِ ولي أمر الزوجة، وبعد استيفاء كافة الشروط والمتطلبات يتم إحالة الطلب إلى الشرطة، ثم يحال الطلب مرةً أخرى إلى الإمارة ومن ثم إلى وزارة الداخلية، وبعدها ينتقلُ الطلب إلى المحكمة حيث يقوم أصحاب الطلب بمتابعته لدى المحكمة.

 

زواج السعودية من مقيم

يسمحُ القانون السعودي بزواجِ السعودية من مقيم، سواء كان مولودًا في السعودية أم خارجها، لكن يجب الحصولُ على تصريح زواج السعودية من مقيم. إذ تمرُّ عملية الزواج في السعوديةِ بمجموعةٍ من الإجراءات حسب القانون، فالزواج خاضعٌ لتنظيمٍ حكومي ولا يمكن إجراؤه بشكلٍ مخالف، وهناك غراماتٌ تُفرض على من يخالف اللوائح والقوانين الخاصة بعقود النكاح، بالإضافةِ إلى شروطٍ هامة يجب توفيرها من أجلِ إتمام عقد النكاح. ويتم زواج السعودية من مقيم من خلال تقديم المواطنة السعودية طلب زواج السعودية من مقيم في إدارة الإمارة التابعة لها، وتُقبل الطلبات من يوم السبت حتى الأربعاء، ولحصولها على تصريح الزواج، هناك عدة متطلباتٍ يجب توفيرها وهي:

  • على السعودية التي ترغب بالزواج من مقيم أن تقدم إقرارًا خطيًا بموافقتها على الزواج، ويكون الإقرار مكتوبًا بالصيغة التالية:"نعم أنا فلانة بنت فلان أوافق على زواجي من فلان بن فلان" مع كتابةِ تاريخ الإقرار ورقم الإثبات.
  • يمكنُ الحصول على تصريح زواج السعودية من مقيمٍ إذا كان عمر الزوجة لا يقل عن 25 سنة، ويمكن الحصول على تصريح إذا كان عمرها أقل من 25 عاما بشرطِ أن يكون الزوج من مواليد السعودية، وفي هذه الحالة يصبح الحد الأدنى لعمر الزوجة 21 عام.
  • يصبح السن القانوني لزواج السعودية من مقيم 21 عامًا إذا كان الزوجُ من أقرباء الزوجة من الدرجة الأولى، لكن يجبُ إثبات صلة القرابة من المحكمة العامة.
  • يجب على الزوجة أن تقدم طلب تصريح زواج السعودية من مقيم في الإمارة التي تتبع لها، ولا يجوز أن تقدم الطلب في إمارةٍ مختلفة.
  • يجب إثبات قدرة الزوج على الإعالة، وذلك من خلالِ تقديم تعريفٍ بعمل الزوج مُصدَّق من الغرفة التجارية في الإمارة التي يتبع لها.
  • إذا كانت الزوجة تعمل، يجب عليها تقديم إثبات مهنة مصدق من الغرفة التجارية. أما إن كانت بلا عمل، يجب عليها تقديم مشهد مصدق من الشرطة أو من العمدة في الإمارة التي تتبع لها.
  • إذا كانت السعودية الراغبةُ بالزواج من مقيم سبق لها الزواج، فيجب تقديم صك الطلاق أو شهادة وفاة الزوج إذا كانت أرمل.
  • يجب أن تحضر الزوجة بنفسها للحصولِ على تصريح زواج السعودية من مقيم، كما يجب عليها أن تحضر ولي أمرها، ولا يمكن لها الحصول على التصريح من دون وجود ولي الأمر وموافقته على ذلك.

ومن المستنداتِ الأخرى المطلوبة للحصولِ على تصريح زواج السعودية من مقيم: صورة واحدة للزوج وصورة عن جواز سفره وصورة عن بطاقة الإقامة سارية المفعول، بالإضافةِ إلى صورة هوية الزوجة أو صورة هوية والدها إذا كانت مُسجَّلة على هوية الأب، كما قد تطلب الإمارة مستندات وأوراق أخرى إذا اقتضت الحاجة لذلك.

 

شروط  زواج السعودية من رجل أجنبي مقيم

وضعت الحكومة السعودية شروط للزواج من سعودية إذا كان الرجل أجنبي مقيم، وذلك حفاظًا عليها من الاستغلال المادي أو المتعلق بكسب الجنسية وغير ذلك. 

وإن أهم شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم هي ما يلي:

  1. إن أحد أهم الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية على الأجنبي المقيم المتقدم للزواج من امرأة سعودية هو ألا يكون عمره أقل من 25 سنة وألا يتجاوز ال50 سنة.
  2. ألا يتعدّى فرق العمر فيما بين الزوجين 15 سنة.
  3. صورة عن جواز سفر الأجنبي المقيم والمتقدم للزواج، وصورة عن الإقامة بشرط أن تكونا ساريتا المفعول.
  4. ألا تكون كل من صورة جواز السفر والإقامة للمقيم مقبلتان على الانتهاء.
  5. صورة مصدقة لشهادة ميلاد الزوج المقيم.
  6. أن يكون للمتقدم عمل خاص به، مع ضرورة توضيح قيمة الراتب الذي يحصل عليه وضرورة تصديقه في الغرفة التجارية.
  7. ألا يكون المتقدم للزواج قد تزوج من سعودية فيما سبق، كما ويكون غير مطلق السعودية. ولتأكيد هذا الأمر يتوجب إحضار شاهدين سعوديين وصورًا عن هويتهما الوطنية.
  8. يجب إحضار عقد زواج أو طلاق الأجنبي المقيم المتقدم للزواج أن كان متزوجًا من غير سعودية أو مطلقًا.
  9. إحضار ثلاث صور شخصية للأجنبي.
  10. إجراء الفحوصات المهمة اللازمة قبل الزواج.
  11. تقديم إثبات عن عمل الفتاة السعودية من عدمه.
  12. تقديم إقرار موافقة على الزواج تقدمها السعودية لدى القسم النسوي.

 

شروط زواج السعودية من رجل أجنبي غير مقيم

كما أن هناك شروط للزواج من سعودية إذا كان الرجل أجنبي مقيم، هناك شروط للزواج من سعودية إذا كان الرجل أجنبي غير مقيم، وهي:

  • ألا يكون الأجنبي غير المقيم والمتقدم للزواج من الطلبة أو المرافقين.
  • ضرورة توفير السكن المناسب للفتاة السعودية التي يرغب بالزواج منها.
  • ألا يقل عمر الأجنبي غير المقيم عن 25 سنة وألا يقل عمر الفتاة السعودية التي يريد الزواج منها عن 21 سنة.
  • أن يكون راتب الأجنبي غير المقيم 3000 ريالًا أو ما يعادله بالعملات الأخرى، بشرط ألا يقل عن ذلك.
  • لو كان المتقدم للزواج غير عربي، يتوجب تقديم ترجمة معتمدة للمستندات المقدمة.

 

شروط زواج السعودية من رجل أجنبي غير مولود في السعودية 

هناك أيضًا شروط للزواج من سعودية إذا كان الرجل أجنبي غير مولود في السعودية، أهمها:

  • توفير طلب خاص بموافقة الفتاة على الزواج، ويتم ذلك عبر أمير المنطقة مع كافة التفاصيل اللازمة الخاصة بالعروس.
  • إحضار شهادة ميلاد الأجنبي غير المولود في السعودية وتصديقها في الأحوال المدنية.
  • صورة عن جواز السفر الخاصة بالأجنبي وأن يكون ساري المفعول وغير مقارب على الانتهاء.
  • إحضار ثلاث صور شخصية للأجنبي، وصورة واحدة للسعودية.
  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ما قبل الزواج لكل من الزوجين.
  • صورة عن هوية الزوجة، وصورة عن هوية والدها.
  • تقديم ثبوتات في عمل السعودية لو كانت تعمل، ولو لم تكن كذلك.
  • تقديم الثبوتات والوثائق التي تثبت سلامة الملف الجنائي للمتقدم الأجنبي.
صورة متعلقة توضيحية

 

شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة

تختلفُ إجراءاتُ وشروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة عن إجراءات الزواج من سعودي، حيثُ يجب على الزوجةِ السعوديةُ الراغبة بالزواجِ من أجنبي خارج المملكة أو داخلها الحصولُ على إذنٍ بالزواج من أجنبي، وهو تصريحٌ رسمي صادر عن إمارة المنطقة يمنح في حالة زواج السعوديات من أجانب، وهناكَ العديد من المتطلباتِ والشروط الواجب توفرها من أجلِ الحصول على هذا التصريح، ومن أهمِّ شروط زواج السعودية من أجنبيٍ خارج المملكة حصولها على الموافقةِ من أمير المنطقة التي تتبع لها، حيث لا تستطيعُ السعودية الزواج من غير السعوديين من غيرِ الحصول على الموافقة، ويمكنُ الحصول عليها من خلالِ تقديم طلبٍ بذلك لإمارة المنطقة التي تتبع لها، ويمكنها الحصول على التصريح إذا وفرت الشروط التالية:

  • من شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة أن تقدم إقرارًا خطيًا بموافقتها على الزواج، ويكون الإقرارُ مكتوبٌ بالصيغة الآتية:"نعم أنا فلانة بنت فلان أوافق على زواجي من فلان بن فلان" مع كتابةِ تاريخ الإقرار ورقم الإثبات، بالإضافة إلى وضع بصماتها على التقرير.
  • يجب أن يكون الزوج التي ترغبُ السعودية بالزواجِ منه قادرٌ على الإعالة كشرطٍ من شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة، ويمكن إثبات ذلك من خلالِ تقديم إفادةٍ بعمل الزوج مصدقة من الغرفةِ التجارية في الإمارة التي تتبع لها الزوجة.
  • يجب على الزوجةِ أيضًا تقديم إفادة مصدقة من الغرفة التجارية بعملها إذا كانت تعمل. أمَّا إن كانت لا تعمل، فيجب تقديم إفادة مشهد مصدقة من عمدة المنطقة التي تتبعُ لها أو من خلال الشرطة.
  • من أهمِّ شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة هو سنها القانوني، وهو 25 عامًا، ويمكنُ أن ينخفضَ السن القانوني للزوجة إذا كان الزوج من مواليدِ السعودية، أو إن كان من أقاربِ الزوجة بشرطِ تقديمُ إثبات صلة قرابة من الدرجة الأولى معتمدٌ وموثق من المحكمة العامة في السعودية.
  • يجب إرفاق كافة المستندات في طلب الحصول على إذن زواج من أجنبي، ومن ضمن هذه المستندات، صورة الزوج وصورة عن جواز سفره ساري المفعول، بالإضافةِ إلى صورةِ هوية الزوجة أو صورة هوية والدها إذا كانت مُدرجةٌ على هوية الأب.
  • لا تُقبل الطلبات بالإنابة، حيث يجب أن تحضر الزوجةُ بنفسها لإدارة الإمارة من أجلِ تقديم الطلب، ويجب أن يحضر ولي أمرها معها ليُقرَّ بموافقته على زواج ابنته السعودية من أجنبي خارج المملكة.
  • قد يتم وضع المزيد من شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة، كما قد تختلفُ الشروط من إمارة لأخرى، لذلك يجب على الزوجة أن تستعلمَ عن كافة الشروط والمتطلبات في الإمارة التابعة لها.

بعد حصولِ الزوجة على الموافقة، يصبح بإمكانها الزواج من أجنبي خارج المملكة، ويتبقى أمام الزوجين إتمام إجراءاتِ الزواج في البلد الذي يرغبان بالزواج فيه، حيثُ تخضع معاملات الزواج لقوانين البلد وليس للقوانين السعودية، فبعد حصولها على إذن الزواج من إمارة المنطقة يصبح أمام الزوجين إتمام إجراءات الزواج فقط.

 

الزواج من سعوديات

يتسائل الراغبين بالزواج من سعودياتٍ عن آلية الزواج ، وعن المتطلبات الواجبُ توفيرها كي يتم الموافقةُ على الزواج، ففي حين أنَّ زواج المواطنين في السعوديةِ يتم بشكلٍ اعتيادي، هناك شروطٌ تفرضها الحكومة السعودية على الراغباتِ بالزواج من غير السعوديين.

  • توافقُ الحكومة السعودية على الزواجِ من سعوديات إذا كان عمر الزوجة لا يقل عن 25 عام، ويمكنُ أن ينخفض السن القانوني عن ذلك إذا كان الزوج من أقربائها، بشرط إحضار وثيقة تثبتُ صلة القرابة مُعتمدة وموثقة من المحكمة.
  • توافق الحكومة على الزواج من سعوديات إذا قدَّم الزوج قدرته على الإعالة، ويجب عليه إحضار إفادةِ عمل موثقة من الغرفة التجارية، أو تقديم مستندات أخرى تثبت قدرته على إعالة الزوجة.
  • يمكن أن ينخفض السن القانوني للزوجة إلى سن 21 بشرط أن يكون الراغبُ بالزواج من سعوديات من مواليدِ المملكة العربية السعودية.
  • إذا كانت الزوجة تعمل، يجب عليها تقديم إفادةِ عملٍ مصدقة من الغرفة التجارية في الإمارة التابعةُ لها. أمَّا إن كانت بلا عملٍ يجب عليها تقديم وثيقة"مشهد" مصدقة من عمدة المنطقة التي تتبع لها أو من جهاز الشرطة.
  • من ضمنِ الوثائق الواجب توفيرها للحصولِ على تصريح الزواج من سعوديات، صورةٌ عن بطاقة هوية الزوج وصورة عن جواز السفر ساري المفعول إذا كان مقيمٌ داخل المملكة، بالإضافةِ إلى صورته الشخصية.
  • يجب على الزوجةِ التي سبق لها الزواج أن تقدم صك الطلاق للإمارة للتأكد من إنقضاء عدتها، أو شهادة وفاة زوجها إذا كانت أرمل.
  • على الزوجةِ التي ترغب بالزواج من أجنبي أن تقدم لإمارة المنطقة التابعة لها إقرارًا خطيًا بموافقتها على الزواج من أجنبي، ويكون الإقرارُ مكتوبٌ بالصيغة التالية:"نعم أنا فلانة بنت فلان أوافق على زواجي من فلان بن فلان" مع كتابةِ تاريخ الإقرار ورقم الإفادة، بالإضافةِ إلى إحضارها ملف علاقي.
  • تقديم صورة من بطاقة هوية الزوجة، أو صورة من بطاقة هوية والدها إذا كانت مسجلة على هوية الأب.

الشروط المذكورة أعلاه هي لحصولِ الزوجة على تصريح الزواج من أجنبي، حيثُ لا يمكن الزواج من سعوديات إذا لم تحصل الزوجة على هذا التصريح. وقد تختلفُ هذه الشروط من إمارةٍ لأخرى، لذلك يجب عليها تقديم طلب الحصول على التصريح في الإمارة التي تتبع لها، وفي حالة حصولها عليه يمكن إتمام عقد الزواج. ويتم عقدُ الزواج حسب الدولة التي يتم فيها الزواج، فإذا كان في السعودية، يتم الزواج بناءً على اللوائح والأنظمة المعمولُ بها في المحاكم السعودية، أمَّا إذا كان خارج السعودية فيجب الاطلاع على لوائح وأنظمة البلد.

 

زواج الأجنبي من سعودية

تفرضُ الحكومة السعودية مجموعةً من الشروطِ الواجب توافرها في عقد الزواج لكي يتم، منها مراعاة السن القانوني للزوجة وإجراءُ الفحص الطبي وغيرها، إلا أنَّ زواج الأجنبي من سعودية يخضع لشروطٍ خاصة تفرضها الدولة حماية لحقوق الزوجة وتماشيًا مع عاداتِ المجتمع القبلي السعودي، فعلاوة على الشروط العامة لعقد النكاح، يجب أن تتوفر بعض المتطلبات الأخرى كي يتم الموافقة على زواج الأجنبي من سعودية، مثلُ عمر الزوجة وإثبات عمل الزوج ومحل إقامته وغيرها من الشروط التالية:

  • عند تقديمِ طلب زواج الأجنبي من سعودية، يجب تقديم إقرارٍ خطي بموافقةِ الزوجة على الزواج، ويكون بصيغة "نعم أنا فلانة بنت فلان أوافق على زواجي من فلان بن فلان" مع كتابةِ رقم الإثبات ووضع بصمات الزوجة على الإقرار، مع ضرورة حضور ولي أمرها.
  • السن القانوني للزوجة في حالة زواج الأجنبي من سعودية هو 25 عامًا أما إذا كان الزوج أجنبي من مواليد السعودية فينخفض السن القانوني للزوجة إلى 21 عامًا.
  • يجبُ على الزوج تقديم ما يثبت عمله، ويجب أن يكون إثباتُ العمل مصدقٌ من الغرفة التجارية في الإمارة التابع لها.
  • يجب على الزوجة أن تكون من سكانِ الإمارة أو المنطقة التابعة لها، كما يجب تقديمُ صورة لبطاقة الإقامة وجواز سفر الزوج عند تقديم طلب زواج الأجنبي من سعودية، بالإضافةِ إلى صورة هوية الزوجة وهوية والدها إذا كانت مسجلة على هوية الأب.
  • إذا سبق للزوجة الزواج من قبل، فيجبُ عليها تقديم شهادة الوفاة إذا كانت أرمل أو تقديم صك الطلاق.
  • إذا كان الزوجُ من أقرباء العروس من الدرجة الأولى، يجب أن يقدم إثبات صلةِ القرابة موثق من المحكمة، كما يجب أن تحضر العروس بنفسها مع ولي أمرها.

هذه الشروطُ تخص زواج الأجنبي من سعودية، و استيفاء هذه الشروط لا يعني استيفاء كافة شروط ومتطلبات الزواج، فمن أهم الشروط هو إجراء الفحص الطبي، بالإضافة إلى ضرورةِ حضور الزوج والزوجة وولي أمرها إلى المحكمة، كما يجب إكمال  متطلبات عقد النكاح التالية كي يتم الموافقة على زواج الأجنبي من سعودية:

  • الحصولُ على موافقة المخطوبة، حيث يقوم المأذون بسؤالها للحصول على الموافقة الشفهية بالزواج.
  • تحديد قيمة المهر المؤجل والمعجل وتدوينهُ في عقد النكاح من قبل المأذون.
  • يجب على المخطوبة إحضار صك الطلاق إذا سبق وتزوجت من قبل.
  • إحضار إثبات الوكالة إذا كان أي من الخاطب أو المخطوبة قد وكلوا أحدًا للتأكد من أنَّه مخول بذلك.
  • يجب على المخطوبة إحضار صك حصر الورثة إذا كانت أرمل أو إذا توفي والدها.

 

هل يحق للأجنبي الزواج من سعوديتين؟

لا يحقُّ للأجنبي الزواج من سعوديتين، وترى الحكومة السعودية في ذلك صيانةً لحقوقِ المرأة السعودية. وفي حين أنَّه يحق للسعودي الزواج من سعوديتين، لا يحق ذلك للأجنبي، لكن يحق له الزواج من امرأتين غير سعوديتين أو إحداهما غير سعودية، وتخضعُ معاملات الزواج في السعودية لمجموعةٍ من الأحكام والقوانين، ويفرض على من يخالفها غراماتٌ وعقوبات بحسب ما يراه القضاء، ورغم أنه يحق للأجنبي الزواج من سعودية واحدة، إلا أنَّ ذلك مشروطٌ بحصول الزوجة التي ترغب بالزواج من أجنبي على تصريح حكومي بذلك.

  • يحق للأجنبي الزواج من سعودية واحدة بشرط أن يثبت قدرته على إعالتها مثل توفير مسكنٍ ملائم ووجود مصدر دخل للزوج، ويجب إثبات عمل الزوج في الغرفة التجارية السعودية بالإمارةِ التي تتبع لها الزوجة.
  • يحقُّ للأجنبي الزواج من سعودية إذا كان عمرها 25 عامٍ فأكثر، ويمكن أن ينخفض السن القانوني للزوجة التي ترغب بالزواج من أجنبي إلى 21 عام في حالتين، الحالةُ الأولى أن يكون الزوج من مواليد السعودية، والحالة الثانية هي أن يكون الزوجُ من أقرباءِ الزوجة من الدرجة الأولى، مع ضرورةِ تقديم تقرير يثبت ذلك مُوثق من المحكمة.
  • يجب أن تقوم الزوجةُ بتقديم إفادة بعملها مصدقةٌ من الغرفة التجارية في الإمارة التابعة لها. وإن كانت الزوجة بلا عمل، يجب تقديم إفادةِ مشهد معتمدة من مركز الشرطة أو من عمدة الحي الذي تسكنُ فيه.
  • يجب على الزوجةِ التي ترغب بالزواج من أجنبيٍ أن تقدم إقرارًا خطيًا لإمارة المنطقة التي تتبع لها، ويكون الإقرارُ كما يلي:"نعم أنا فلانة بنت فلان أوافق على زواجي من فلان بن فلان" مع كتابةِ التاريخ ورقم الإقرار.
  • من ضمنِ المستندات والأوراق الواجب على الزوجة توفيرها من أجل حصولها على الموافقة، صورة عن هويتها أو هوية والدها إذا كانت مُدرجةٌ على هوية الأب، بالإضافةِ إلى صورةٍ للزوج، وصورة عن جواز سفره بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول، كما يجبُ على الزوجة تقديم صك الطلاق إذا كانت مطلقة، أو شهادة وفاة زوجها إذا كانت أرمل.

يجبُ على الزوجة أن تقدم الطلب بنفسها، حيث لا يُسمح بحضورِ من ينوب عنها من أجلِ الحصول على الإذن بالزواج من أجنبي، كما يجبُ حضور ولي أمرها من أجلِ أخذ موافقته، بالإضافةِ إلى ضرورة تقديم الطلب في الإمارة التي تتبع لها وليس في إمارةٍ أخرى، ويكون تقديم الطلبات من يوم السبت حتى الأربعاء، وفي حالةِ حصول الزوجة على الموافقة، يحقُّ للأجنبي الزواج منها. وبعد الحصول على التصريح يمكنهما البدء في إجراءاتِ الزواج، وإن كان زواجهما في المملكة العربية السعودية، فستخضعُ معاملات الزواج لقوانين المملكة، حيث يشترط إجراء فحص طبي قبل الزواج للتأكد من أنَّ كِلا الزوجين ملائمين لبعضهما صحيًا، أما إن كان الزواج في بلدٍ آخر، ستخضعُ معاملات الزواج لقوانين البلد وليس لقوانين السعودية.

 

شروط الموافقة على الزواج من أجنبية

إضافةً للشروط العامة للزواج في السعودية، هناك عدةُ متطلباتٍ يجب توفيرها من أجل الموافقةِ على الزواج من أجنبية:

  •  يجبُ على العريسِ أن يقدم طلب نموذج استدعاء، ويُحدد فيه جنسية وبلد العروسِ التي يرغب بالزواج منها.
  • صورة من بطاقة هوية العريس إذا لم يسبق له الزواج، وصورة عن بطاقة الأحوال المدنية إذا كان يرغبُ بالزواج من الثانية.
  • أن لا يقل عمر الزوج عن 35 (قد يختلف السن القانوني للزوج من إمارة لأخرى)، ولا يزيدُ عمره عن 70 عامًا.
  • يمكن للعريسِ الزواج إذا كان عمره أقل من السن المذكور في حالاتٍ عدة مثل أن يكون مطلقًا ومضى على طلاقه ستة أشهر، أو أن تكون زوجته مريضةٌ بمرض خبيث أو إثبات عدم قدرةِ الزوجة على الحمل، أو إذا كان من أقرباءِ الزوجة التي يرغب بالزواج منها.
  • من شروطِ الموافقة على الزواج من أجنبية أن تكون الزوجة من سكان المنطقةِ أو المحافظة التابعة لها، كما يجب إحضار صورة عن الإقامة وجواز السفر سارية المفعول.
  • إذا كان الزوج مطلق، فيجب عليه إسقاط زوجته السابقة من بطاقةِ العائلة من أجلِ الموافقة على الزواج من أجنبية.
  • إضافة إلى إسقاط زوجته السابقة من دفتر العائلة، يجب عليه إحضارُ تقديم صك الطلاق، وإذا كان الزوج أرمل فيجب تقديم شهادةِ وفاة الزوجة.

بعد استيفاءِ الزوج للشروط المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى توفيرِ كافة متطلبات عقد النكاح مثل الفحص الطبي وإحضارُ الشهود وغيرها من المتطلبات، يقومُ بتقديم طلب الموافقة على الزواج من أجنبية عبر منصة الخدمات الموحدة، وهي منصة رسمية توفر خدماتها للمواطنين السعوديين بالمجان.

  • يجبُ على الشخص المعني بتقديمِ طلبِ الزواج أن يقدم الطلب لمكتبِ علاقات الجمهور في الإمارةِ التي يتبع لها.
  • يقومُ الزوج بمراجعة لجنة الزواج وذلك بعد يومٍ من تقديمه للطلب، من أجلِ إكمال شروط الموافقة على الزواج من أجنبية، وتعبئة طلب الزواج المرفق.
  • بعد أن تتأكد لجنة الزواج من إتمامِ كافة شروط الموافقة على الزواج من أجنبية، تقومُ بإحالةِ الطلب إلى الشرطة.
  • تقوم الشرطة بإتمام مجموعةٍ من الإجراءات بعد استلامها لطلب الموافقة، ومن ثم تعيدُ الطلب مرةً أخرى إلى إدارة الإمارة التي يتبع لها الزوج.
  • تقوم الإمارةُ بدورها باستلام الطلب، ومن ثم إحالتهِ إلى وزارة الداخلية من أجلِ إجراء اللازم من طرفها.
  • بعد أن تقومَ وزارة الداخلية بإتمام إجراءاتها تعيدُ الطلب إلى الإمارة، ومن ثم تحيله الإمارةُ إلى المحكمة العامة.
  • بعد أن يصل الطلب إلى المحكمة، يتابع الزوج معها كافة الإجراءات اللازمة من أجل إتمام عقد النكاح.

 

طريقة زواج الأجانب في السعودية

قد لا تختلفُ طريقة زواج الأجانب في السعوديةِ كثيرًا عن زواجِ المواطنين، فمعاملاتُ الزواج لكافة الجنسيات في السعودية تخضعُ لمجموعةٍ من اللوائح والأنظمة التي أقرتها الحكومة، ويخضعُ الأجانبُ في السعودية لنفس شروط عقد الزواج التي يخضع لها المواطنون من أجلِ إتمام عقد الزواج، ولكن قد يتطلبُ عند زواج الأجانب في السعودية إجراء بعض المعاملات الأخرى التي تفرضها دولهم، فرغم أن الزواج في السعودية يخضعُ للوائح وأنظمة البلد، إلا أنَّ زواج الأجانب في السعودية قد يخضع لقوانينَ أخرى حسب جنسية الزوجين، وبشكلٍ عام، هذه شروط عقد النكاح في السعودية:

  • يجب حضور أطرافِ العقد بأنفسهم وهم الزوج والزوجة وولي أمرها (إذا لم يكن ولي أمر الزوجة موجودٌ فيجب أن تقدم إثبات بأنَّها بلا ولي أمر مثل صك عضل أو انقطاع الأولياء أو غيرها من الإثباتات).
  • حضور شاهدين كي يشهدوا على تفاصيلِ العقد مثل مقدار المهر وشروط العقد وغيره من التفاصيل، ويُستحسن أن يكون الشهود ذو صلةِ قرابةٍ بالزوجة.
  • من شروطِ إتمام عقد زواج الأجانب في السعودية إجراءُ الفحص الطبي، وذلك للتأكد من أنَّ كِلا الزوجين مناسبين صحيًا، ويجب أن يكون التقرير صادرٌ من مستشفى معتمد.
  • يجب أن يتأكد المأذونُ من رضى الزوجة بالزواج، كما يجب معرفةِ مقدار المهر وشروطها وغيرها من التفاصيل.
  • إذا كان زواج الأجانب في السعودية يتم بالوكالة، فيجبُ إحضار صك الوكالة كي يطلع عليه المأذون يتأكد بنفسه من أن الوكيل مُخولٌ بالتزويج.
  • على الزوجةِ المتوفي والدها أن تحضر صك حصر الورثة، كما يجب عليها إحضار صك الطلاق أو شهادة وفاة الزوج إذا سبق لها الزواج.

يمكن تقديم خدمة عقد زواج الأجانب في السعودية من المحكمة العامة، كما يمكن إتمامه ورقيًا أو إلكترونيًا، فقد أنشأت وزارة العدل السعودية بوابة إلكترونية خاصة بإتمام إجراءاتِ الزواج إلكترونيًا، ممَّا يسهل الكثير من الوقت والجهد، كما أنَّ عقد الزواج الإلكتروني معتمدٌ بشكلٍ رسمي كما العقد العادي، ويمكنُ الحصول على عقد زواج الأجانب في السعودية من خلالِ الخطوات التالية:

  1. حجز الموعد: تتمثل الخطوة الأولى في إتمامِ عقد الزواج الإلكتروني بالدخولِ إلى المنصة وإدخال البيانات المطلوبة مثل بيانات الزوجة وولي أمرها وتفاصيل عقد الزواجِ مثل الشروط التي يضعها الزوجان وتفاصيلُ الصداق وغيرها، بالإضافةِ إلى إدخال بيانات الشهود على العقد، ومن ثم تحديد وقت ومكان العقد واختيارِ مأذون النكاح.
  2. تجهيز المتطلبات: عند زواج الأجانبِ في السعودية يجب التأكد من إجراءِ الفحص الطبي قبل إجراء الموعد مع المأذون، بالإضافة إلى تجهيزِ المتطلبات الأخرى مثل شهادة حصر الورثة إذا كانت أرمل أو توفي والدها، أو صك الطلاق إذا سبق للزوجة الزواج من قبل.
  3. توثيق العقد: بعدما يتمُّ توفير كافة متطلباتِ زواج الأجانب في السعودية، يقوم المأذون بالتحقُّق من المستندات، بالإضافةِ إلى تحققه من أركانِ عقد الزواج والتأكد من عدمِ وجود ما يخالف الأنظمة واللوائح، وبعد التحقق يقوم بدوره بإتمام عقد زواج الأجانب في السعودية.

 

شروط العمل في كريم السعودية

تأسست شركة كريم عام 2012، ومنذ ذلك الحين تقدمُ خدماتِ التوصيل للأفراد والشركات في العديدِ من المدن حول العالم. ورغم استحواذ شركة أوبر على كريم عام 2020، إلا أنَّها ظلَّت تعمل بشكلٍ مستقل عنها، وتقدم شركة كريم خدماتها في العديد من المدن السعودية مثل الرياض وجدة والدمام وغيرها. ويرغبُ الكثير من السائقين بالعملِ مع شركة كريم، حيث توفر لهم العديد من المزايا والحوافز، ولكن مقابل العمل ككابتن لدى شركة كريم، هناك العديدُ من شروط العمل في كريم السعودية الواجبُ توافرها في السائق:

  • من شروط العمل في كريم السعودية أن لا يقلَّ عمر السائق عن 20 سنة، كما تختلفُ طبيعة العمل مع اختلافِ العمر بشرط أن لا يقل عمر السائق عن 20 عامًا.
  • يجب على من يريدُ العمل في كريم السعودية أن يمتلك هاتفًا نقالًا يعمل بالأندرويد أو آي يو أس، وذلك كي يتمكن من تنزيلِ تطبيق كريم، وتوفير خدمة جي بي أس وغيرها.
  • التحقق الأمني من أهمِّ شروط العمل في كريم السعودية، حيث يجب على السائق أن لا يكون مدانًا بأي جُرمٍ بالإضافة إلى خضوعه لفحص المخدرات، وغيرها من الفحوصات المطلوبة من أجلِ العمل في كريم السعودية.
  • يُعد نوع السيارة من شروطِ العمل في كريم السعودية، لكن تختلف الشروط حسب المدينة ونوع السيارة وحالتها وغيرها من المعايير التي تضعها كريم من أجل قبولِ السيارة للعمل في كريم السعودية.
  • رغم أنَّ التحصيل العلمي لا يُعد من شروطِ العمل في كريم السعودية، لكن يجب على السائق أن يجيد القراءة والكتابة.
  • من ضمنِ المستندات المطلوبة من السائق كي يباشر العمل في كريم السعودية، رخصةُ القيادة وبطاقة الهوية الوطنية وأوراق تسجيل السيارة والتأمين، وقد يُطلب من السائق مزيدًا من المستندات.

وتمتازُ الخدمات التي تقدمها شركة كريم في السعودية بالسهولةِ والمرونة، حيث أنَّ عملية التسجيل لا تمرُّ بالكثير من التعقيدات، خصوصًا إذا كان السائق يلبي شروط العمل في كريم السعودية، وعمليةُ التسجيل للعمل في كريم السعودية تمر بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع كريم، ومن ثم الضغط على أيقونة أصبح كابتن، بعدها يجب على السائق إنشاء حساب كابتن على المنصة، أو يمكن إتمامَ عملية التسجيل من خلالِ تنزيل تطبيق "آدما" واتباع الإرشادات من أجلِ إنشاء حساب كابتن.
  2. بعد التسجيل وتحميل المستندات المطلوبة، يخضعُ السائق لفترةٍ تدريبية، وذلك كي يتم تدريبه على آلية العمل وتأكد الشركة من جهوزيته للعمل في كريم السعودية.
  3. بعد تلبيةِ السائق لكافة شروط العمل في كريم السعودية واجتيازُ التدريب بنجاح، سيكون وقتها بوسعه العمل في كريم السعودية.

وتقدم شركة كريم السعودية العديد من الميزاتِ والحوافز للسائقين الحاليين والجدد، وذلك بغية حثهم على العمل أكثر لديها، وتقدمُ كريم عدة برامجٍ للمكافآت والحوافز منها برنامج مكافآت كريم، وهي عبارةٌ عن نقاط يكتسبها السائق بعد كلِّ مشوارٍ أو طلبية بناء على تقييم العميل للسائق.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على