` `

هل يمكن شراء جواز سفر على الإنترنت؟

سياسة
28 سبتمبر 2020
هل يمكن شراء جواز سفر على الإنترنت؟
هل يمكن شراء جواز سفر عبر الانترنت؟
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر جواز السفر علامة من علامات السيادة التي تميز بلداً عن آخر، باعتباره وثيقة تؤكد جنسية حاملها وانتمائه الوطني. وكانت هذه الوثيقة في السابق حقاً مخصوصاً لأبناء البلد الذين ولدوا فيه. لكن بروز الحق في الحصول على الجنسية ضمن التشريعات الدولية ثم الوطنية، خصوصاً في الدول الغربية، وضع جواز السفر في مرمى الأهداف التي يسعى إليها الكثير من الحالمين بالهجرة والتنقل عبر العالم. وبدأت الكثير من الوكالات الدولية المتخصصة تعرض خدماتها للحصول على الجنسيات وجوازات السفر، واختلطت بها الإعلانات التي تروج إمكانية الحصول عليها عبر الإنترنت. فكيف يمكن لمواطن ما الحصول على جواز سفر بلد آخر؟ وهل يمكن شراء جواز سفر عبر الانترنت؟

ما الهدف من شراء جواز سفر بلد آخر؟

قد يكون جواز سفرك الأصلي كافياً لتنقلاتك السياحية والمهنية في وقت من الأوقات، لكن الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية عبر العالم تتغير بشكل مستمر، يعقد أحياناً حركة التنقل. لأجل ذلك ابتكرت شركات الاستشارات في سنوات التسعينيات مفهوماً جديداً يتعلق بتوسيع الإقامة وتخطيط المواطنة، بشكل يسمح للأفراد بالحصول على جوازات سفر بلدان أخرى بعد استيفائهم لشروط مادية ومعنوية معينة. واستهدف هذا الابتكار بالأساس رجال الأعمال والمستثمرين الذين سرعت العولمة من حركتهم وتحول أنشطتهم عبر العالم. ومن هنا فإن شراء جواز سفر بعض البلدان والجنسيات يسرع من دينامية هذه الفئات ويسهل عليها عمليات نقل الأموال والاستثمارات.

ما هي فوائد شراء جواز سفر آخر؟

قد يكون الحصول على جواز سفر عبر شرائه من بلد معين أمراً مفيداً ومصيرياً أحياناً. فبسبب الظروف السياسية يجد بعض المواطنين صعوبات جمة في السفر إلى الخارج، ولذلك فإن الحصول على جواز سفر بديل يعتبر أمراً ذا فوائد عديدة. إذ يتيح لصاحبه أحيانا تجاوز عراقيل التأشيرة وبيروقراطيتها خصوصاً إذا كان الجواز الذي اشتراه يسمح له بالتنقل عبر العديد من البلدان دونما حاجة للحصول على تأشيرتها.

ما يتيحه الجواز الكندي مثلا من حرية في التنقل عبر مختلف بلدان العالم دونما حاجة إلى تأشيرة، لا يتيحه جواز سفر من بلد آخر من البلدان النامية. كما أن شراء جواز سفر بديل يعتبر عاملاً احتياطياً مهماً في حال فقدان أو ضياع جواز الجنسية الأصلية، بسبب ما يمكن أن يمثله الحصول على جواز جديد من تأخير وضياع للوقت، وربما للفرص الاقتصادية والسياحية. وإضافة إلى هذه الفوائد فإن الجواز البديل قد ينقذ حياة صاحبه في حال اندلاع الحروب أو الاضطرابات السياسية إذ يتيح له ملجأ بديلاً آمناً.

ما شروط شراء جواز السفر؟

تتيح بعض البلدان عبر مختلف بقاع العالم إمكانية الحصول على جواز سفر، بعد الحصول على الجنسية. ويتم ذلك في أغلب الأحيان عبر ما يسمى برنامج الحصول على الجنسية عبر الاستثمار. ويقوم هذا البرنامج على منح جنسية البلد لكل مواطن أجنبي يستثمر مبلغاً مالياً معيناً أو يشتري عقاراً أو يقدم هبة مالية معينة. فالحصول على جنسية وجواز سفر دولة فانواتو مثلا يتطلب استثمارا بقيمة 150 ألف دولار أميركي. لكن مبدأ شراء الجنسية لا يعني أن الحصول عليها لا يتطلب سوى التوفر على المال، بل تصاحبه العديد من الشروط الشخصية والطبية التي ينبغي أن تتوفر في طالب جواز السفر، ومن أهم شروط شراء جواز سفر:

  • الإدلاء بالوثائق الشخصية الورقية
  • التوفر على صحيفة جنائية دون سوابق
  • اجتياز الاختبارات الطبية بنجاح
  • تحويل الرسوم والاستثمارات المشروطة
  • الحصول على الجنسية

هل يمكن شراء جواز سفر عبر الإنترنت؟

لقد أشرنا فيما سبق إلى ضرورة إدلاء طالب جواز السفر الأجنبي بوثائق ورقية ملموسة منها مثلاً شهادة الميلاد، وعقود الزواج إذا تعلق الأمر بزوجين، وشهادات ميلاد الأبناء وغيرها. وهذا يعني أن الحصول على الجنسية ومن ثمة جواز السفر فقط عبر تعبئة طلب على الإنترنت أمر غير ممكن. إذ تتيح البلدان التي تقدم برامج الحصول على الجنسية عبر الاستثمار، قائمة بالوكالات المتخصصة المعتمدة من طرفها في كل بلدان العالم للتكفل بإجراءات تقديم الطلب ومتابعته إلى حين الحصول عليه. ويعتبر التحقق من صدقية الوثائق المدلى بها أهم وظيفة تؤديها تلك الوكالات، ولذلك فإن ما يروج أحيانا حول إمكانية شراء الجواز عبر الإنترنت، إنما يقصد به شراء جوازات مزيفة أو أحيانا جوازات مقلدة قريبة من النسخ الأصلية، يجمعها بعض محبي التذكارات.

ما هي البلدان التي يمكن الحصول على جوازها عبر الاستثمار؟

هناك سوق رائجة للحصول على الجنسيات وجوازات السفر عبر الاستثمار. وتقدر قيمة المعاملات المالية في هذه السوق بما يناهز 25 مليار دولار سنوياً. واتخذت الكثير من البلدان، وخصوصا منها الصغيرة، من هذا النشاط عاملاً من عوامل تنشيط الاستثمار وجلب العملة الصعبة، وتضم قائمة أفضل البلدان العشرة المانحة لجواز السفر البديل البلدان الآتية:

  • جمهورية الدومينكيان
  • جزر سانت كيتس ونيفيس
  • جزيرة سانت لوسيا
  • جزر أنتيغوا وباربودا
  • البرتغال
  • مالطا
  • قبرص
  • النمسا
  • نيوزيلندا
  • تركيا
  • فانواتو

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على