` `

هل يمكن علاج الرمل بالليمون؟

صحة
29 سبتمبر 2020
هل يمكن علاج الرمل بالليمون؟
يعتبر الليمون غنياً بالسيترات الطبيعية، مما يساعد على منع تكوّن حصى الكلى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقوم الكليتان في الوضع الطبيعي بتنقية الدم من الفضلات والسموم والسوائل لتكوين البول. في بعض الأحيان، عندما يكون لديك كميات كبيرة من فضلات معينة مع عدم وجود سوائل كافية في دمك، يمكن أن تترسّب وتتراكم هذه الفضلات وتلتصق ببعضها البعض في الكليتين، وتسمى كتل الفضلات هذه حصوات الكلى.

 

ما هي الأسباب والعوامل التي تؤدي للإصابة بحصى الكلى؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بحصى الكلى، ولكن بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بها. بشكل عام، يصاب الرجال بحصوات الكلى أكثر من النساء، وتكون حصوات الكلى كذلك أكثر شيوعاً في الأشخاص البيض غير اللاتينيين منها في الأشخاص من الأعراق الأخرى. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى في الحالات التالية:

  • إذا أصبت بحصى الكلى من قبل.
  • إذا أصيب أحد أفراد عائلتك بحصوات الكلى.
  • إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء.
  • إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين و/أو الصوديوم و/أو السكر.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السّمنة.
  • إذا خضعت لجراحة تكميم المعدة أو عمليات جراحية أخرى في الأمعاء.
  • إذا كان لديك مرض الكلى متعدد الأكياس (polycystic kidney disease) أو بعض أمراض الكلى الأخرى.
  • إذا كان لديك حالة مرضيّة معينة تؤدي إلى احتواء البول على مستويات عالية من السيستين أو الأكسالات أو حمض البوليك أو الكالسيوم.
  • إذا كان لديك أمراضاً تسبب تورماً أو تهيجاً في أمعائك أو مفاصلك.
  • إذا كنت تتناول بعض الأدوية، مثل بعض مدرات البول أو مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم.

ما هي أعراض حصى الكلى؟

إذا كان لديك حصوات صغيرة جداً في الكلى تتحرك بسهولة عبر المسالك البولية، فقد لا تظهر عليك أي أعراض، وقد لا تعرف أبداً أنك مصاب بحصوات الكلى. أمّا لو كنت تعاني من حصوات كبيرة الحجم، فقد تلاحظ وجود الأعراض التالية أو بعضاً منها:

  • ألم أو حرقة أثناء التبول.
  • وجود دم في البول.
  • ألم حاد في الظهر أو أسفل البطن.
  • غثيان ومراجعة.

إذا كنت تعاني من الأعراض السابقة فعليك بزيارة الطبيب المختصّ لإجراء الاختبارات التشخيصية وتلقّي العلاج المناسب.

 

ما هي العلاجات المتاحة لحصى الكلى؟

تختلف خيارات العلاج وتتنوّع من حالة إلى أخرى حيث يعتمد علاج حصى الكلى على حجمها ونوعها والمواد التي تتكون منها هذه الحصى وما إذا كانت تسبب الألم وما إذا كانت قد تسببت بانسداد المسالك البولية وحصر البول. للإجابة على هذه الأسئلة ومعرفة العلاج المناسب لحالتك، قد يطلب منك طبيبك إجراء فحص للبول أو فحص الدم أو التصوير بالأشعة السينية أو المقطعية أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

في حال أظهرت نتائج الاختبارات أن حصى الكلى لديك صغيرة الحجم، فقد يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم وقد ينصحك بالإكثار من شرب السوائل للمساعدة في دفع الحصوة عبر المسالك البولية.

أمّا إذا كانت حصوات الكلى لديك كبيرة، أو إذا تسبّبت بانسداد المسالك البولية، فعندها قد يتجه الطبيب لخيارات أخرى من العلاج.

 

خيارات علاج الرمل أو حصى الكلى:

  • جلسات تفتيت الحصى بالأمواج الصادمة من خارج الجسم:

يستخدم الطبيب خلال هذا العلاج الموجات الصادمة لتفتيت حصوات الكلى إلى قطع صغيرة. مما يسهّل من مرور القطع الصغيرة من حصوات الكلى عبر المسالك البولية وخروجها من الجسم مع البول. تستغرق جلسة العلاج عادة من 45 دقيقة إلى ساعة ويمكن إجراؤه تحت التخدير العام، مما يعني أنك ستكون نائماً ولا تشعر بالألم.

  • تنظير الحالب 

أحد خيارات العلاج المتاحة الأخرى. ويتم هذا العلاج أيضاً تحت التخدير العام، حيث يستخدم الطبيب أداة طويلة على شكل أنبوب للعثور على الحصوة وسحبها وإزالتها أو للعثور على الحصوة وكسرها إلى قطع صغيرة. إذا كانت الحصوة صغيرة الحجم، فقد يتمكن الطبيب من إزالتها مباشرةً، أمّا في حال كانت كبيرة، فقد يحتاج إلى كسرها إلى قطع أصغر، في هذه الحالة، سيتم استخدام الليزر لكسر الحصوة إلى قطع صغيرة بما يكفي لتمريرها عبر المسالك البولية.

  • الجراحة

في حالات نادرة، يلزم إجراء جراحة تسمى استئصال حصوات الكلى عن طريق الجلد. أثناء الجراحة، سيتم إدخال أنبوب مباشرة في كليتك لإزالة الحصوة. وفي هذه الحالة ستحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام للتعافي.

 

هل الوقاية من حصى الكلى ممكنة؟

أفضل طريقة للوقاية من حصى الكلى هي شرب كميات كافية من السوائل كل يوم. يجب أن يشرب معظم الناس ثمانية إلى 12 كوباً من الماء يومياً. إذا كنت تعاني من أمراض الكلى وتحتاج إلى الحد من تناول السوائل، فاسأل طبيبك عن كمية السوائل التي يجب أن تتناولها كل يوم. قد يساعد أيضاً التقليل من الصوديوم والبروتين الحيواني (اللحوم والبيض) في نظامك الغذائي على منع حصوات الكلى. إذا تمكن طبيبك من تحديد نوع حصوات الكلى، فقد يكون قادراً على إعطائك توصيات غذائية محددة للمساعدة في منع حصوات الكلى في المستقبل.

إذا كانت لديك حالة صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى، فقد ينصحك طبيبك بتناول بعض الأدوية ومتابعة الحالة.

 

هل يمكن علاج الرمل وحصوات الكلى بالليمون؟

عادةً ما يصف الأطباء للأشخاص المعرّضين لتكوين حصى الكلى أكثر من سواهم أدوية تحتوي على سيترات البوتاسيوم لمنع تكوّن الحصى، ويعتبر الليمون غنياً بالسيترات الطبيعية، مما يساعد على منع تكوّن حصى الكلى، وبالنسبة للذين يعانون أصلاً من تكوّن الحصوات في الكلى، فإنّ الليمون يعتبر مفيداً لهم أيضاً حيث ترتبط السيترات بالكالسيوم مكوّنةً مركّباً يسهل التخلّص منه في البول، كما أنّها تساعد على تفتيت الحصى مما يساعد على عبور الأجزاء المتبقية إلى المسالك البولية وبالتالي التخلّص منها عن طريق البول.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على