` `

هل يمكن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب؟

تكنولوجيا
8 أكتوبر 2020
هل يمكن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب؟
الكثير من العرب يواجهون صعوبات عديدة منها مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الفوتوشوب من أكثر البرامج استخدامًا حول العالم لتعديل وتحرير الصور، لكن الكثير من العرب يواجهون صعوبات عديدة منها مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب، لأنه من البرامج العالمية القليلة الذي إلى هذه اللحظة لم تترجم قوائمه أو إصداراته إلى اللغة العربية.

لكن ماذا عن الكتابة داخل فوتوشوب باللغة العربية؟ سنتحدث في هذا المقال عن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب.

 

ما هو فوتوشوب؟

فوتوشوب هو تطبيق برمجي لتحرير وتنقيح وتعديل الصور يستخدم على أجهزة الكمبيوتر وحديثًا على الآيباد. يوفر فوتوشوب للمستخدمين القدرة على إنشاء الصور والأعمال الفنية والرسوم التوضيحية أو تحسينها أو تحريرها بأي طريقة. ومن الممكن تغيير الخلفيات أو محاكاة لوحة حقيقية أو إنشاء عرض بديل للكون باستخدام فوتوشوب. ويعتبر الفوتوشوب الأداة البرمجية الأكثر استخدامًا لتحرير الصور ومعالجتها وتنقيحها للعديد من تنسيقات ملفات الصور والفيديو.

ويمكن تحميل برنامج فوتوشوب من الإنترنت على اللابتوب الخاص بسهولة واستخدامه لمدة ثلاثين يومًا تجريبًا وبعدها يتم شراؤه.

بعض استخدامات الفوتوشوب

  • تصميم أغلفة المعلبات والكتب.
  • تصميم واجهات المتاجر واللوحات الإعلانية.
  • تصميم الكروت الشخصية.
  • تصميم شعار لمنظمة أو حملة.
  • تصميم رسوم التيشرتات.
  • تصميم واجهات موقع.
  • تصميم السيرة الذاتية.
  • التعديل والتلاعب بالصور الفوتوغرافية.
  • تصميم الصور المتحركة “GIF”.
  • تحويل النصوص والصور إلى ثلاثية الأبعاد.
  • تصميم اللوغو والأيقونات.

 

مشكلة الحروف العربية في الفوتوشوب

يواجه الكثير من المصممين مشكلة الحروف العربية في الفوتوشوب، والتي تمثل في ظهور حروف اللغة العربية متقطعة بدلًا من أن تكون موصولة، وكذلك ظهور الحروف مقلوبة أو معكوسة. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تعديل إعدادات اللغة في البرنامج وذلك على النحو التالي:

  • اضغط على القائمة المُسماة (Edit) الموجودة في الطرف العلوي الأيسر من واجهة البرنامج، ثم قم بوضع مؤشر الفأرة على آخر خيار من الخيارات الموجودة في هذه القائمة وهو خيار (Preferences).
  • ستظهر قائمة خيارات فرعية إلى جانب القائمة الأولى، ابحث عن خيار (Type) في هذه القائمة ثم قم بالضغط عليه.
  • ستظهر على الشاشة نافذة حوارية، في الجانب الأيمن منها توجد قائمة من الخيارات تحتوي على عبارة (Choose Text Engine Options)، يندرج تحت هذه العبارة خيارين اثنين والمطلوب هو الضغط على الخيار الثاني منهما وهو (World-Ready layout) ثم الضغط على (Ok).
  • قم بعدها بإغلاق البرنامج وإعادة تشغيله من أجل تفعيل الإعدادات الجديدة.

من المفترض أن تكون هذه الخطوات كافية لحل مشكلة الحروف العربية في الفوتوشوب طالما أن المُستخدم لديه أحدث إصدار من البرنامج. لكن قد يكون هناك حاجة لضبط اتجاه الكتابة، ويُمكن القيام بذلك عن طريق الضغط على القائمة (Window) ثم الضغط على خيار (Paragraph). عند القيام بهذه الخطوة سيظهر مربع جديد على يمين واجهة البرنامج يحتوي على مجموعة من الخيارات الخاصة بضبط النصوص العربية، في أقصى الزاوية اليمنى العليا من هذا المربع يوجد رمز (<<) وإلى يمينه رمز آخر يأخذ شكل مجموعة من الخطوط الأفقية، عند الضغط عليه، ستظهر قائمة خيارات جديدة تحتوي على الخيار المطلوب تفعيله وهو (Middle Eastern Features) وعند الضغط عليها ستظهر خيارات جديدة في مربع الأوامر (Paragraph)، من بينها رمزان متجاوران مُخصصان لتحديد اتجاه الكتابة، أحدهما يحتوي على مثلث يُشير إلى اليسار وهو المطلوب اختياره عند الكتابة بالعربية. ومن المهم ضبط اتجاه الكتابة بحسب اللغة عند كتابة عبارة تحتوي على كلمات عربية وكلمات أخرى انجليزية مثلًا.

يُشار إلى أن الخطوات اللازمة لحل مشكلة الحروف العربية في الفوتوشوب قد تختلف قليلًا بحسب إصدار البرنامج، والاختلاف عادة يكون في أماكن الخيارات اللازم ضبطها لكن بشكلٍ عام تبقى تلك الخيارات كما هي تقريبًا. أما في حال كان السبب في ظهور مشكلة الحروف العربية في الفوتوشوب هو أن البرنامج لا يدعم اللغة العربية من الأساس، فقد يكون الحل هو استخدام أحد التطبيقات الذي تم تصميمه لهذا الغرض في صورة موقع وهو Arabic in Adobe Photoshop and Games والذي يتيح كتابة النص من خلاله ثم عمل نسخ ومن ثم لصق النص في الفوتوشوب.

 

الكتابة بالعربية على الفوتوشوب

يمكن الكتابة بالعربية على الفوتوشوب دون الحاجة للاستعانة بأي برامج أخرى، وذلك لأن الإصدارات الحديثة من فوتوشوب تدعم عدد من اللغات الشرق أوسطية كما تُسميها شركة أدوبي المُنتِجة للبرنامج، من بينها اللغة العربية. تستعرض هذه الفقرة طريقة الكتابة بالعربية على الفوتوشوب استنادًا إلى التعليمات التي تُوردها شركة أدوبي عبر موقعها الرسمي على النحو التالي:

  • قم بالضغط على القائمة المنسدلة (Edit) ثم الضغط على خيار (Preferences) الموجود في هذه القائمة.
  • سيظهر بعدها مُستطيل يحتوي على مجموعة من الخيارات من بينها خيار (Type) وهو الخيار المطلوب، وعند الضغط عليه سيظهر مربع حواري جديد يحتوي على مُستطيلين، المُستطيل الأسفل منهما والذي يحمل عنوان (Choose Text Engine Options). يحتوي على خيارين اثنين فقط، أحدهما (Middle Eastern)، وهو الخيار المطلوب. قم بالضغط عليه ثم الضغط على (OK).
  • الخطوة التالية هي إعادة تشغيل البرنامج، وذلك لأن خيار (Middle Eastern) لن يتم تفعيله إلا بعد إغلاق البرنامج وإعادة فتحه من جديد.
  • بعد إعادة تشغيل البرنامج قم بالضغط على قائمة (Type) ثم التوجه بمؤشر الفأرة إلى خيار (Language Options) والموجود في الجزء السفلي من تلك القائمة.
  • عند وضع مؤشر الفأرة على (Language Options) سيظهر مربع جانبي يحتوي على مجموعة من الخيارات ومن بينها (Middle Eastern Features)، وهو الخيار المطلوب. قم بالضغط عليه لتفعيل الكتابة بالعربية على الفوتوشوب.

بعد الخطوات السابقة من المفترض أن تطرأ بعض التغييرات البسيطة على واجهة البرنامج عند الانتهاء من هذه الخطوات، إذ ستظهر أدوات جديدة على الجانب الأيمن من الواجهة خاصة بضبط إعدادات باللغة العربية. في المربع الجديد في تلك الواجهة يُوجد الرمز الخاص بتغيير اتجاه الكتابة لجعله من اليمين إلى اليسار بدلًا من اليسار إلى اليمين، وهو رمز يحتوي على مثلث يُمكن اعتباره رأس سهم يُشير إلى اتجاه الكتابة.

اتباع الخطوات الواردة أعلاه هي كل ما يلزم من أجل الكتابة بالعربية على الفوتوشوب، وذلك بالنسبة لمستخدمي البرنامج من خلال الحواسيب الآلية التي تعمل بنظام ويندوز. أما بالنسبة للحواسيب الآلية من نوع أبل (macOS) فهناك فرق بسيط جدًا يتعلق بواجهة البرنامج، وهو أن القائمة المنسدلة التي تحمل اسم (Edit) في نسخة البرنامج المخصصة لحواسيب ويندوز، تحمل اسمًا مختلفًا في نسخة البرنامج التي تعمل على على حواسيب أبل وهو (Photoshop). فيما عدا ذلك تبقى الخطوات اللازمة للكتابة بالعربية على فوتوشوب كما هي.

 

هل يمكن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب؟

لوقت طويل ظل الكثير يعاني من مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب، وكانت الكتابة بالعربي داخل الفوتوشوب مشكلة يحتاج حلها لوقت كبير أو استخدام برامج مساعدة لعمل ملفات يمكن وضعها داخل فوتوشوب، ما يزيد من تعقيد العمل عليه. وهذا ما لا ترغبه شركة أدوبي ولا المستخدمين العرب الكثيرين. في إصداراتها الأخيرة طرحت أدوبي حل لمشكلة الكتابة بالعربي داخل الفوتوشوب.

هنا نضع لك الخطوات التفصيلية كما نشرتها أدوبي على مدونتها:

للكشف عن خيارات الأنواع الشرق أوسطية -بما فيها العربية- في واجهة فوتوشوب، قم بما يلي:

  1. اختر Edit >‏ Preferences >‏ Type في أجهزة (Windows) 

أو Photoshop >‏ Preferences >‏ Type ‏في أجهزة (macOS).

  1. في القسم Choose Text Engine Options، حدد World-Ready Layout.
  2. انقر فوق OK.
  3. افتح مستنداً ما واختر Type >‏ Language Options >‏ Middle Eastern Features.

 

اتجاه النص بالعربي في الفوتوشوب

لإنشاء محتوى باللغة العربية، يمكنك أن تجعل اتجاه النص من اليمين إلى اليسار اتجاه النص الافتراضي. ولكن بالنسبة إلى المستندات التي تتضمّن نصًا من اليسار إلى اليمين، يمكنك التبديل بطريقة سلسة بين الاتجاهين.

  • من القائمة المنبثقة في لوحة Paragraph، اختر World-Ready Layout. 
  • حدد اتجاه الفقرة Right-To-Left أو Left-To-Right من لوحة Paragraph.
تحديد اتجاه الفقرة في Photoshop

 

أنواع الأرقام عند الكتابة بالعربي في الفوتوشوب

عندما تعمل باستخدام اللغة العربية، يمكنك تحديد أنواع الأرقام التي تريد استخدامها. يمكنك الاختيار ما بين الأرقام العربية والهندية والفارسية.

  • حدد الأرقام في النص.
  • في لوحة Character‏‎‎، استخدم قائمة Digits لتحديد الخط المناسب.
تحديد أنواع الأرقام في Photoshop

 

الإدراج التلقائي للكشيدة

عند الكتابة باللغة العربية، يتم ضبط النص باستخدام الكشيدة. تتم إضافة الكشائد إلى أحرف اللغة العربية لإطالتها. لا يتم تعديل المسافة البيضاء.

استخدم الإدراج التلقائي للكشيدة لضبط فقرات النص العربي:

حدد الفقرة، وفي الجزء السفلي الأيمن من لوحة Paragraph‏، حدد خيارًا من القائمة المنبثقة Insert Kashidas‏: None أو Short أو Medium أو Long أو Stylistic.

ملاحظة: تُدرج الكشيدة فقط في الفقرات ذات الهوامش المضبوطة بشكل كامل.

لتطبيق الكشيدة على مجموعة من الأحرف، حدد الأحرف في المستند، ثم اختر Type >‏ Language Options >‏ Kashidas.

 

وصلات الأحرف (خطوط OpenType)

عند استخدام بعض خطوط OpenType، يمكنك تطبيق المحارف المركبة تلقائيًا على أزواج الأحرف باللغتين العربية والعبرية. الأحرف المركبة هي أحرف خطية بديلة لأزواج معينة من الأحرف.

  1. حدد نصًا.
  2. في لوحة Character، فوق قائمتي اللغة وصقل الحواف، انقر فوق الأيقونة Standard or Discretionary Ligatures.

توفر المحارف المركبة من النوع Discretionary المزيد من خيارات الزخرفة التي تدعمها بعض الخطوط.

خيارات إدراج الواصلة في Photoshop

 

بدائل الضبط عند الكتابة باللغة العربية 

بإمكان الخط توفير أشكال بديلة لبعض الأحرف عند الكتابة بالعربي في الفوتوشوب، عادةً لأغراض نمطية أو تتعلق بخط اليد الجميل. وفي حالات نادرة، تُستخدم بدائل الضبط لضبط الفقرات التي تحتوي على هذه الأشكال ومحاذاتها.

يمكن تشغيل بدائل الضبط على مستوى الأحرف، ولكن فقط إذا كان الخط يعتمد هذه الميزة. في أسفل لوحة Character، حدد Justification Alternates.

تتضمّن هذه الخطوط العربية بدائل الضبط: Adobe Arabic وMyriad Arabic وAdobe Naskh.

 

ماذا إذا لم تستطع حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب بعد؟

يقول الأخصائي الاحترافي في أدوبي عبد العزيز الهلالي أن برنامج الفوتوشوب يدعم العربية بشكل جيد جدًا ولكن أحيانا تكون هناك مشاكل بتحميل النسخة المناسبة والصحيحة.

  • ابدأ بالدخول إلى واجهة البرامج الكاملة.
  • اضغط على النقاط الثلاث أسفل من شعار الفوتوشوب.
  • لإزالة النسخة المثبتة لديك حاليًا، اختر أمر الإزالة من القائمة المنسدلة كما هو مبين أعلاه
  • بعدما تكون قد أزلت الفوتوشوب من جهازك، ادخل على واجهة التفضيلات التي على شكل ترس مسنن.
صورة متعلقة توضيحية
  • ستفتح لديك واجهة جديدة، اضغط على كلمة البرامج كما هو موضح بالشكل رقم خمسة أدناه
  • اختر الآن نسخة للفوتوشوب داعمة للغة العربية واضغط زر الانتهاء بالأسفل، ثم ابدأ بتحميل نسخة جديدة عن الفوتوشوب
صورة متعلقة توضيحية

بهذه الطريقة تكون قد أزلت النسخة القديمة غير الداعمة للعربية ثم تحميل النسخة الداعمة للعربية والتي ستجد بها تحكم جيد لاتجاه الكتابة والتشكيل وما إلى ذلك من متطلبات التحكم بالكتابة.

 

حل مشكلة الكتابة في الاليستريتور

تُعتبر مشكلة الكتابة في الاليستريتور من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من مُستخدمي هذا البرنامج الذين يعتمدون عليه لإنجاز أعمالهم، والمقصود بالطبع مشكلة الكتابة بالعربية. وهو الأمر الذي دفع شركة أدوبي المُنتجة للبرنامج إلى نشر تدوينة عبر موقعها الرسمي تحمل عنوان "الكتابة بالعربية والعبرية"، لتوضح من خلالها الخطوات اللازم اتباعها من أجل حل مشكلة الكتابة في الاليستريتور للمستخدمين الراغبين في إنشاء نصوص باللغة العربية ضمن عملهم على هذا البرنامج. والحقيقة أنه عند الحديث عن حل مشكلة الكتابة في الاليستريتور فإن المقصود عادة هو نقطتين رئيسيتين وهما:

  • تحويل لغة النص إلى اللغة العربية والكتابة بها.
  • تغيير اتجاه الكتابة ليصبح من اليمين إلى اليسار بدلًا من كونه من اليسار إلى اليمين.

من أجل الكتابة باللغة العربية، يجب على المستخدم تفعيل واحد من خيارين وهما:

  • Middle Eastern & South Asian Single-Line Composer.
  • Middle Eastern & the South Asian Every-Line Composer.

وذلك من خلال الذهاب إلى قائمة (Windows) ثم الذهاب إلى القائمة (Paragraph) ثم فتح قائمة (Panel Menu). كما تنوه أدوبي إلى إمكانية الكشف عن خيارات الكتابة باللغة العربية والمُشار إليهما أعلاه عن طريق النقر على  (Preferences) ثم اختيار (Type) ومن ثم النقر على كلمة (Show Indic Options).

الأمر الثاني الذي يجب على المستخدمين التعرف عليه من أجل حل مشكلة الكتابة في الاليستريتور بالكامل هو ضبط اتجاه الكتابة ليصبح من اليمين إلى اليسار. توضح أدوبي إمكانية ضبط اتجاه النص من خلال الخطوات التالية:

  • اذهب إلى القائمة (Paragraph)
  • ابحث عن الرمز الخاص باتجاه الكتابة، وهو رمز مكون من مثلث وشكل يُشبه حرف (P) مقلوبًا. يوجد نسختين متجاورتين من هذا الرمز في الزاوية السُفلى اليُسرى من القائمة (Paragraph). النسخة التي تحتوي على مثلث تقع قاعدته على اليمين ورأسه على اليسار هي النسخة التي ترمز إلى جعل اتجاه الكتابة من اليمين إلى اليسار.

من بين الأمور التي يبحث عنها المُستخدمين أثناء بحثهم عن حل لمشكلة الكتابة في الاليستريتور هي كتابة الأرقام العربية. وهو خيار متاح أيضًا ويُمكن الوصول إليه من خلال القائمة (Character) ثم تغيير الأرقام إلى العربية من خلال القائمة الفرعية التي تحمل اسم (Digits). كما يُمكن التحكم في وضع الحركات على النص العربي من نفس القائمة أي (Character)، إذ توجد أدوات التحكم في موقع الحركة على الحرف أسفل القائمة (Digits) مباشرة، وهما مؤشران لتغيير موقع الحركات أو التشكيل، أحدهما لتغيير موقع الحركات أفقيًا والآخر لتغيير موقع الحركة على الحرف رأسيًا.

 

إذا كنت من محبي الفيديوهات أكثر من الخطوات المكتوبة فنحن نرشح لك مصدرين لحل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب:

الأول باللغة الإنجليزية وهو إصدار رسمي من شركة أدوبي:

 

 

الثاني باللغة العربية من Tutoriel Pc حيث يقدم شرح سريع ودقيق لحل مشكلة اللغة:

 

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على