` `

تحسين جودة الصورة.. هل هناك طريقة سريعة وسهلة؟

تكنولوجيا
10 أكتوبر 2020
تحسين جودة الصورة.. هل هناك طريقة سريعة وسهلة؟
هناك عدة طرق سهلة وسريعة لتحسين جودة الصورة الرقمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في ظل اتساع المشهد الإلكتروني، وتطور الأجهزة الحديثة من هواتف وكاميرات ذكية، أصبح للصورة كيان خاص، فهي ما يؤرخ اللحظة ويؤطرها داخل ذاكرة إلكترونية فريدة من نوعها.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن الصورة الرقمية، وسنجيب على سؤال: هل هناك طريقة سهلة وسريعة لتحسين جودة الصورة؟ وما هي الطرق السهلة والسريعة لتحسين جودة الصورة؟

 

الصورة الرقمية

تعتبر الصورة الرقمية واحدة من أذكى ما قدمه وبرع في تطويره عالم الإنترنت، فهي عبارة عن ملف إلكتروني يأتي بأحجام وألوان مختلفة، ويمكن فتحه على الأجهزة الذكية كالحواسيب والهواتف. وهي صورة غير ملموسة لكن يمكن تحويلها إلى عنصر ملموس من خلال طباعتها.

لم تدعم متصفحات الإنترنت عرض الصور في بداية ظهورها، وبالتالي لم يكن نشر الصور عبر الإنترنت متاحًا كما هو الحال اليوم إلا بعد ظهور متصفح موزاييك، وهو المتصفح الأول الذي جعل من عرض الصور والنصوص معًا أمرًا متاحًا.

تتكون الصورة الرقمية من عنصر البكسل، فالصورة الواحدة تحتوي على عدد كبير من البكسلات، وتختلف أنواع الصور نظرًا لاختلاف الكثافة المستخدمة لكل بكسل.

صورة متعلقة توضيحية

وتتميز الصورة الرقمية عن الصورة غير الرقمية بكونها قابلة للتعديل والإضافات بواسطة مجموعة من البرامج، كما ويمكن قص أجزاء منها. غير أنها سهلة في مشاركتها مع الآخرين وإرسالها لعدد كبير من الجهات المعنية. بالإضافة إلى قدرة الأجهزة الحديثة على التعرف على الوجوه التي في الصورة وترتيبها في مجلدات خاصة بأسمائهم وهي خاصية جيدة في عملية تنظيم وترتيب الصور والحفاظ عليها.

 

هل هناك طريقة سهلة وسريعة لتحسين جودة الصورة؟

صحيح، هناك عدة طرق سهلة وسريعة لتحسين جودة الصورة الرقمية، ففي الوقت الذي زاد فيه تناقل الصورة من تطبيق إلى تطبيق ومن جهاز إلى جهاز آخر، ومن ذاكرة إلى أخرى، أصبحت الصورة تفقد جزءًا من جودتها، لذلك، تم ابتكار من قبل مبرمجين عددًا من البرامج المختصة بتحسين جودة الصورة من أجل الحفاظ على أكبر عدد ممكن من اللحظات المصورة والذكريات الثمينة.

صورة متعلقة توضيحية

يختلف تأثير وعمل كل برنامج عن الآخر، فبعض البرامج تقدم تحسينًا أقوى على الصور المتعلقة بالمناظر الطبيعية، وبعضها يختص بتحسين دقة الصور التي تحتوي على وجوه بشرية.

 

طريقة تحسين جودة الصورة

تستعرض هذه الفقرة من المقال أكثر من طريقة لتحسين جودة الصورة باستخدام أدوات مختلفة، لتلبي احتياجات طيف واسع من المستخدمين على النحو التالي:

أولًا: طريقة تحسين جودة الصورة باستخدام الحاسوب

تعتمد هذه الطريقة على استخدام أداة مصممة في صورة موقع لتحسين جودة الصورة، أي أنها ليست برنامج يجب شراؤه وتثبيته على الحاسوب الشخصي، وإنما موقع يُمكن استخدام خصائصه عند الدخول عليه مباشرة. وذلك من خلال خطوات بسيطة تتمثل في رفع الصورة المراد العمل عليها، عن طريق الضغط على (Upload Photo)، بعد اختيار حجم الصورة الجديد يُمكن إظهار النتيجة بشكلٍ مسبق، قبل أن يُقرر المستخدم إذا كان قد وصل للنتيجة المطلوبة، أو تجربة حجم آخر من الأحجام المُتاحة عبر الموقع. ويُمكن بعدها تحميل النسخة المعدلة من الصورة.

ثانيًا: طريقة تحسين جودة الصورة باستخدام فوتوشوب

يُتيح برنامج فوتوشوب للمستخدم تحسين جودة الصورة من خلال استخدام العديد من الخصائص. بعد إدخال الصورة إلى البرنامج، يتم الضغط على قائمة (Image) ثم النقر على خيار حجم الصورة (Image size) سيظهر بعدها على الشاشة مربع يُظهِر خيارات تعديل الصورة من حيث الطول والعرض مقاسًا بعدد البكسل، وكذلك الدقة مقاسة بالبكسل لكل بوصة. كما يُمكن اختيار طريقة الـ(Resample) وهو مؤشر يحدد الخوارزمية التي سيقوم البرنامج باستخدامها. يُشار إلى أن اختيار (Preserve Details) أو (Bicubic Smoother) من قائمة خيارات الـ (Resample) كافيان لتحسين جودة الصورة والوصول إلى درجة الجودة HD. يُمكن بعد الانتهاء من إجراء التعديلات المطلوبة حفظ النسخة المعدلة على جهاز الحاسب الآلي.

ثالثًا: طريقة تحسين جودة الصورة باستخدام الهاتف الذكي

تعتمد هذه الطريقة على استخدام أحد تطبيقات الهواتف الذكية المُخصصة لتعديل الصور وتحسين جودتها، فيما يلي عدد من التطبيقات المقترحة:

  • تطبيق (Ribbet Photo Editor): يُتيح هذا التطبيق للمستخدم عددًا كبيرًا من الاختيارات التي يُمكن تجربتها واكتشاف تأثيرها على جودة الصورة، كما يُتيح إضافة الإطارات والعلامات المائية وغيرها من الخصائص. وهو تطبيق متاح لهواتف الأندرويد وهواتف الآيفون وكذلك الأجهزة اللوحية iPad.
  • تطبيق (VSCO Cam): إضافةً إلى الخصائص التي يوفرها التطبيق لتحسين جودة الصورة، مثل تعديل درجة الإضاة وإضافة المُرشحات (Filters). يتضمن التطبيق أيضًا مدونة خاصة بالمستخدمين من أجل تسهيل التفاعل بينهم وتبادل خبراتهم حول التصوير وتعديل الصور.
  • تطبيق (Snapseed photo editor): تم تطوير هذا التطبيق المجاني من قبل عملاق التكنولوجيا جوجل، وقد أصبح من التطبيقات المفضلة للكثير من المستخدمين الذي يرغبون بتعديل صورهم بطريقة سهلة وسريعة. قد لا يُلبي (Snapseed photo editor) احتياجات تعديل الصور على المستوى الاحترافي، إلا أن المزايا التي يوفرها للمستخدمين يُمكن أن تكون كافية لرفع جودة الصور بالنسبة لغير المتخصصين.

ربما يصعب تحديد أفضل طريقة لتحسين جودة الصورة بشكلٍ مطلق نظرًا للتباين في احتياجات وأولويات المستخدمين، فبالنسبة لشخصٍ ما قد يكون سهولة استخدام الموقع أو البرنامج أو التطبيق هي الأولوية، في حين يُفضل مستخدم آخر وسيلة توفر عدد كبير من المميزات من أجل إنجاز الأعمال على مستوى مهني واحترافي، ولهذا فإن التنوع في الطرق المتاحة لمعالجة الصور أمر مهم لتغطية احتياجات كافة مُسخدمي تقنيات التصوير ومعالجة الصور.

 

طرق تحسين جودة الصورة

هناك عدة برامج سهلة وسريعة تستخدم خاصية الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة ودقة الصور ومعالجتها، منها:

  1. برنامج فوتوشوب (Photoshop):

فوتوشوب أشهر برامج تحسين جودة الصور وتعديلها، يمكن استخدامه دون الحاجة إلى الإنترنت ويعالج عددًا غير محدود من الصور وبجودة عالية. يقوم "فوتوشوب" بعملية رفع دقة الصور من خلال الذهاب لقائمة الصور Image، وتحديد حجم الصورة Image size، ومن ثم اختيار الدقة المطلوبة. يتم تفعيل خانة Resample والنقر على Preserve Details 2.0 من القائمة المجاورة، وتفعيل خاصية إزالة الشوائب البصرية من الصورة.

  1. موقع (imglarger):

يسمح هذا الموقع للمستخدمين برفع الصورة إلى الموقع، أو من خلال استخدام برنامجه على الحواسيب الشخصية التي تعتمد نظامي تشغيل ويندوز أو ماك، أو من خلال التطبيق الخاص به والذي يعمل على الهواتف الذكية التي تدعم نظامي آندرويد) أو آي أو أس. 

يتم إنشاء حساب عليه ومن ثم اختيار الصورة المراد تحسين دقتها، واختيار الفئة التي تنتمي إليها سواء كانت رسمة أو صورة حقيقية أو وجه أو جودة عالية. ومن ثم يتم اختيار معامل رفع الدقة المطلوب والذي يقدم من الضعف إلى أربع أضعاف، ومن ثم النقر على البدء. 

يجدر الإشارة إلى أن النتائج التي يقدمها هذا الموقع في تحسين جودة الصور رائعة، ويمكن الاستفادة منه بـ19 صورة مجانية شهريًا، كما ويمكن الاشتراك بالدفع للحصول على صور محسنة بشكل أفضل وعدد أكبر.

  1. مواقع التواصل الاجتماعي 

هناك بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بتعديل الصور وتنقيتها وجعلها أكثر جمالًا ووضوحًا من خلال ما تقدمه من تأثيرات، مثل موقع انستغرام وسناب تشات.

  1. موقع (Deep-Image AI)

يقدم هذا الموقع معالجة للصور الموجودة في حساب (Google drive) الخاص بالمستخدم، كما ويُعالج خمس صور مجانية شهريًا دون حاجة المستخدم إلى التسجيل في الموقع من أجل الحصول على الخدمة. يتم رفع الصورة إلى الموقع لكن بشرط أن تكون دقتها 5000x5000 بكسل. 

يقوم هذا الموقع برفع دقة الصور من الضعف إلى أربعة أضعاف دقة الصورة الأصلية. ويتميز بقدرته على إزالة الشوائب البصرية.

يتخصص هذا الموقع بمعالجة الصور القريبة للأوجه، ويمكن الاشتراك به من خلال الدفع للحصول على تحسينات لعدد أكبر من الصور قد يصل إلى 50 ألف صورة في الشهر الواحد.

  1. برنامج (TopazLabs Gigapixel AI) 

على غير ما تتبعه البرامج والمواقع الأخرى التي تعتمد على تقديم خدماتها من خلال الاشتراك شهريًا، يقوم المستخدم بشراء برنامج TopazLabs Gigapixel AI مرة واحدة واستخدامه بشكل غير محدود ودون الحاجة للاتصال بالإنترنت. يقدم هذا البرنامج المساعدة لمن لديهم عدد غير محدود من الصور المراد معالجتها وتحسين جودتها. 

يعالج البرنامج الصور من خلال خاصية إزالة الشوائب البصرية، وتصحيح المناطق غير الواضحة، وتحسين جودة وألوان الصورة، ولديه القدرة على تحسين الصور إلى ستة أضعاف جودة الصورة الأصلية وذلك بحسب اختيار المستخدم.

صورة متعلقة توضيحية

 

أسباب انخفاض جودة الصور الرقمية

تتعرض الصورة الرقمية لكثير من العوامل التي تفقدها جزءًا من جودتها ودقتها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • إن عملية رفع الصور على الإنترنت تؤثر على جودة الصور، وذلك لأن الموقع يقوم بعملية ضغط الصور وبالتالي يقل حجم الصورة. ومثال على ذلك موقع فيسبوك.
  • يتسبب تعيين الصورة كصورة خلفية للجهاز في انخفاض جودة الصورة، وذلك لقيام الويندوز بعملية ضغط الصورة حتى لا تستهلك مساحة من الجهاز. 
  • تكرار عملية إرسال الصورة نفسها من تطبيق لتطبيق أو من شخص إلى شخص آخر واستخدامها بشكل كبير يفقدها جودتها ويجعلها أقل وضوحا ودقة.

 

موقع رفع دقة الصورة

يُمكن العثور على أكثر من موقع لرفع دقة الصورة على شبكة الإنترنت، إذ تُعتبر هذه المواقع أدوات بسيطة وسهلة الاستخدام مقارنة بالبرامج الاحترافية، والتي توفر العديد من الخدمات للمستخدمين إلى جانب رفع دقة الصورة المُراد تحسين جودتها. القائمة التالية توضح عدد من مواقع رفع دقة الصورة وأهم ما يتميز به كل موقع:

  • موقع (Picsart): يُمكن القول أن موقع رفع دقة الصورة (Picsart) خيارًا جيدًا لغير المُتخصصين أو المبتدئين، إذ يتميز بسهولة الاستخدام وإمكانية تعديل الصور المستهدفة ورفع دقتها بشكلٍ آلي، كما يُمكن العمل على مجموعة من الصور في نفس الوقت بدلًا من صورة واحدة. يعرض هذا الموقع خدمات محدودة بشكل مجاني ليتيح للمستخدمين تجربته، في حين يُتيح خدمات أكثر وأفضل للمستخدمين في حال الاشتراك في الموقع ودفع مقابل مادي لأحد الباقات التي يقدمها.
  • موقع (ImageEnlarger): لعل أهم ما يميز هذا الموقع هو أن الخدمة التي يقدمها مجانية ولا يُقدم أي خدمات مدفوعة، إلا أن قدرة الموقع على التعامل مع الصور محدودة، إذ يجب ألاّ يتجاوز حجم الصورة المراد العمل عليها 5 ميغابايت، كما أن الحد الأقصى لأبعاد الصورة هو 4100 * 4100، جدير بالذكر أن الموقع يتعهد بالحفاظ على خصوصية المستخدم لأقصى درجة، ويقوم بالاحتفاظ بنسخة من الصور التي تم رفعها عليه لمدة 30 دقيقة فقط.
  • موقع (UpscalePics): يُتيح هذا الموقع رفع دقة الصورة مع تكبيرها حتى 8 مرات، بالإضافة إلى معالجة التشويش الناتج عن ضغط الصور ذات الصيغة jpeg، بالإضافة إلى توفير خدمة مُحرر الصور عبر الموقع. تمامًا كالعديد من مواقع معالجة الصور، يُمكن تجربة خدمات (UpscalePics) لعدد محدود من المرات مجانًا، بعدها يتوجب على المستخدم الاشتراك في الموقع مقابل مبلغ من المال للاستمرار في استخدامه. تجدر الإشارة إلى إمكانية إلغاء الإشتراك خلال سبعة أيام من تاريخ بداية الخدمة في حال رغبة المشتركين في ذلك.
  • موقع (Aiseesoft Image Upscaler): يعتمد هذا الموقع في رفع دقة الصورة على تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، والذي يتيح تكبير الصور مع الحفاظ على جودتها، وكذلك رفع دقة الصورة من خلال التعرف على الخلل الموجود في الصورة وإصلاحه قياسًا على الصور التي سبق وأن قام بدراستها ودراسة تفاصيلها. إلى جانب قدرته على التعرف على الوجوه في الصور ومعالجتها لرفع دقة تفاصيل الملامح. يُمكن استخدام جميع خصائص هذا الموقع لمعالجة الصور بشكل مجاني دون الحاجة لدفع رسوم اشتراك.

قد يكون من الصعب العثور على موقع لرفع دقة الصور على مستوى العمل الاحترافي مجانًا، خاصةً إذا كان هناك حاجة لمعالجة عدد كبير من الصور، وذلك لأن أغلب المواقع التي تعرض خدماتها دون مقابل مادي، تتيح الخدمة كتجربة فقط لعدد محدود من المرات. لكن في حال كان هناك حاجة لإجراء تعديلات بسيطة ولعدد قليل من الصور، فإن المواقع الواردة في القائمة أعلاه قد تفي بالغرض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن عمل بحث بالصورة على جوجل؟

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

هل يمكن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على