` `

هل اسم ليان عربي؟

ثقافة وفن
18 أكتوبر 2020
هل اسم ليان عربي؟
تُعرّفك هذه المقالة على بعض الدلالات التي يحملها اسم ليان ومعناه العربي وعن أصوله المختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبدو اسم "ليان" اسماً جذاباً ومغرياً للكثير من الأزواج الباحثين عن أسماء مختلفة ورنانة لصغارهم. وعلى الرغم من ندرة انتشاره بين أسماء المواليد الجدد إلا أنه كثيراً ما يثير فضول الباحثين عن أصول الأسماء وجذورها اللغوية والثقافية والاجتماعية. فما هي المعاني التي يحملها هذا الاسم؟ وهل اسم ليان عربي؟ تُعرّفك هذه المقالة على بعض الدلالات التي يحملها هذا الاسم وعن أصوله المختلفة وعن إيحاءاته النفسية والروحية.

 

ما معنى اسم ليان؟

 يحمل اسم لَيَان معاني اللين والرقة والنعومة، وفي الثقافة الصينية يدل هذا الاسم على زهرة "اللوتس". وفي اللغات اللاتينية، والإنجليزية على الخصوص يرد بصيغة "lian" بينما ينطق في الأصل العربي "layan". وفي الاستعمال الإنجليزي يعتبر هذا الاسم تصغيراً لاسم "جوليان" "Julian"، الذي ينتمي إلى العائلة المعجمية للاسم اللاتيني "جوليوس" .Julius ويعد "lian" من مشتقات  "Julian" التي تفيد معنى "الراهب" و"kilian"  التي تفيد معنى المحارب.

 

معنى اسم ليان في الثقافة الصينية

يعتبر اسم ليان اسماً صينياً معروفاً، ويفيد معنى زهرة اللوتس، وهي نوع من أنواع الزهور المائية المعمرة في العائلة النباتية. ويطلق عليها أيضاً عدة أسماء أخرى منها اللوتس الهندي أو اللوتس المقدس وكذلك تسمى بزنبق الماء. ويحمل معنى زهرة اللوتس طابعاً مقدساً في الكثير من الأديان والثقافات الشرقية، وخاصة لدى بعض الثقافات الآسيوية والشبه آسيوية، ويمكن ملاحظة هذا التقديس في طبيعتها الرقيقة وطريقة إنباتها وزراعتها، فهي تحتاج إلى تربة طينية حاوية على العديد من الأسمدة المفيدة للتربة بشرط أن تكون التربة مغمورة بالمياه قبل زراعتها. وينطق اسم ليان في الصينية بمقطعين صوتيين في صيغة "لي يان" lee-yan أو "لي آن" lee-an.

 

معنى اسم ليان في اللغة العربية

هذا الاسم الأنثوي الرقيق يستمد رقته من الجذر اللغوي الذي اشتُقّ منه "لَ ا نَ". يرِد ليان في معجم المعاني الجامع باعتباره مصدراً لفعل "لانَ" بمعنى نعُم ورقَّ. ويفيد اللَّيَانُ :رخاء العيش ونَعْمَتُه. ويورد المعجم هذا المصدر مؤنثاً بصيغة "لَيَانَة" وتعني الرغد والرفاه ونعمة العيش، كما  تعني الليونة والسهولة والنعومة. ويرادف اسم لَيان أيضا لفظ "لِين"، وهو الرفق والرقة والسهولة واللطافة.

 

ليان والمعاني الأخلاقية والدينية

بما أن اسم "ليان" يرادف في اللغة العربية مصدر "لِين" الذي يفيد الرفق والرقة، فإنه يحيل بذلك على مبادئ سامية في منظومة القيم الأخلاقية والدينية، وخصوصا في الحضارة الإسلامية. فقد أوصى الله تعالى نبيه موسى، وأخاه هارون باستعمال اللين في مخاطبة فرعون ترقيقاً لقلبه واستجلاباً لتعاطفه فقال تعالى في سورة طه "فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ" الآية 44. كما ورد اللين بصيغة الفعل في وصف رقة النبي صلى الله عليه وسلم في سورة آل عمران إذ يقول عنه ربه: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ، وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" الآية 159. واشتهر معنى اللين في أحاديث الرسول صلى الله عليه والسلام لإبراز سماحة الإسلام وسبل الدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة. ومن أشهر هذه الأحاديث ما رواه ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بمن يحرم على النَّار، وبمن تحرم النَّار عليه؟ على كلِّ هيِّن ليِّن قريب سهل). وورد في شرح (هيِّن ليِّن) قول صاحب كتاب "النهاية" (المسلمون هَيْنُونَ لَيْنُون)، وهما بالتَّخفيف. وقال ابن الأعرابي: العرب تمدح بِالْهَيْنِ اللَّيْن، مخفَّفيْن، وتذم بهما مُثَقَّلَيْن، وهيِّن: أي بالتَّشديد، صيغة "فيعل" من الهون، وهو السَّكينة والوقار والسُّهولة، فَعَيْنُه (واو)، وشيءٌ هَيْنٌ وهَيِّنٌ، أي: سَهْل.

 

ليان وليونة المعنى والنطق

يعتبر هذا الاسم نادراً في الاستعمال، لكن ذلك لا يجرّده من بعض الصفات الصوتية التي تنسجم مع معانيه. فإذا كان هذا الاسم يدور حول معاني اللين والرقة والسماحة فإن نطقه وتركيبته الصوتية لا تخرج بدورها عن هذه السهولة، إذ يزاوج بين حرفين صامتين "اللام والنون" وحرفين صائتين "الياء والألف". ويعطي المد المسبوق بالياء نعومة ظاهرة في عملية النطق بهذا الاسم، وامتداداً زمنياً يتناسب مع رقته الصوتية. ويعد من بين الأسماء المستجدة التداول في موضة البحث عن ألقاب جديدة مختلفة عمّا هو مستعمل ورائج، وهو يستجيب لهذه الرغبة باعتباره اسماً نادراً في قوائم تسجيل المواليد الجدد. كما أن تقاطعه الصوتي مع أسماء لاتينية وآسيوية قريبة منه يعطيه ذلك الطابع الإنساني العالمي، الذي قد يسمح لصاحبه بالانسجام في أي ثقافة أو مجتمع حمله فيه، على عكس الأسماء التي تحمل طابعا محلياً صِرفاً، أو تُستمد من الموروث التاريخي والديني.

 

معنى اسم ليان في علم النفس

بالنظر إلى كل المعاني الرقيقة التي تتولد عن هذا الاسم فإنه يضفي الكثير من الصفات الإيجابية على حاملته. وينسجم مع كل ما يمكن أن تجسّده من دلالات الطيبوبة والهدوء والرفق، ويتفاءل الأزواج الذين يطلقون هذا الاسم على بناتهم بأن ينعكس على شخصياتهن بالصلاح وحب الحياة ومجاراتها بنوع من اللين والمسايرة. وفي إيحاءات هذا الاسم ما يتناغم مع شخصية معينة لا تميل إلى تقاسم خصوصياتها، كما أنها تتمتع بشخصية مستقلة مختلفة عن غيرها من المحيطين بها. فإذا كانت ليان اسماً على مسمى فإن الشخصية الليّنة غالباً ما تتعامل مع من يحيطون بها بهدوء تام وتمتلك طباعاً جيدة ومُهذّبة وجذابة.

 

دلع اسم ليان

يمكن إطلاق الكثير من أسماء الدلع على اسم ليان مثل (لونا – لولو – لينا – نونو – نونا – ليو – ليانو).

 

مشاهير عربيات تحملن اسم لَيان

يظل اسم ليان كما ذكرنا اسماً محدود الانتشار في العالم العربي رغم أصوله العربية الصريحة. لذلك فإن القليل فقط من المشاهير والمؤثرات والشخصيات العامة تحمل هذا الاسم في العالم العربي ومن بينهن:

- ليان بزلميط: فنانة ومغنية فلسطينية ولدت في مدينة رام الله في الضفة الغربية عام 1991 وأصلها من مدينة الخليل، واشتركت في برنامج (ستار أكاديمي 8) وحصلت على المركز السادس، وأعلنت عن اعتزالها للفن سنة 2015.

- ليان بهاء أبو العطا: طفلة فلسطينية وهي ابنة الشهيد بهاء أبو العطا، الذي اغتالته قوات الاحتلال الصهيوني في غزة بعد أن قصفت بيته بصاروخ. وقد اشتهرت ليان في فيديو تنعي فيه والدها وتشيعه، وترك ذلك المقطع أثراً بالغاً في نفوس المواطنين العرب.

- ليان عبدالله: فاشينيستا سعودية واسمها الثلاثي ليان عبدالله أبو زيد، وهي من مواليد 1986 في المنطقة الشرقية، وهي شقيقة المودل روز، وتعمل عارضة أزياء شهيرة. اشتهرت بنشرها آخر صيحات الموضة على حسابها الرسمي انستقرام والذي يتابعه الآلاف.

- ليان ناصر : اشتهرت ليان ناصر على أنها خبيرة تجميل ومصورة فوتوغرافية، وهي سعودية الجنسية، استطاعت أن تُنشئ قناة على اليوتيوب وتجمع عدد كبير من المتابعين. لكنهم فجعوا فيها بعد وفاتها في حادثة اسطنبول الإرهابية التي عرفت تفجير أحد الملاهي الليلية في احتفالات أعياد الميلاد سنة 2017.

- ليان سميح: مُنشدة أردنية حائزة على المرتبة السابعة في العالم العربي سنة 2013 في برنامج المواهب "صوتك كنز" على قناة طيور الجنة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على