` `

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

ثقافة وفن
19 أكتوبر 2020
هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟
أصبح من الممكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً وبسهولة وبأكثر من طريقة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتبر اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات العالمية الرائدة، فهي لغة الحداثة والتطور، بالإضافة إلى كونها اللغة التي تفتح للإنسان الحديث سبلاً كثيرة من الفرص والمعارف والعلوم.

في هذا المقال، سيتم التحدث عن اللغة الإنجليزية، والإجابة على سؤال: هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟ كما سيتم التعرف على طرق تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً، بالإضافة إلى أهمية تعلم اللغة الإنجليزية.

 

اللغة الإنجليزية

تُعتبر اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات في العالم، توجد في القارات الخمس إلى جانب اللغة الفرنسية، وتُعتبر العامل المشترك بين الدول متعددة الجنسيات. وهي لغة العلوم والتكنولوجيا للإنسان المعاصر والحديث.

يتحدث اللغة الإنجليزية 20% من سكان الكرة الأرضية، أي بما يقارب 1 ونصف مليار شخص حول العالم، لكن ٣٦٠ مليون شخص فقط الإنجليزية هي لغته الأم. وهذا دليل على مدى إقبال الآخرين من غير أصحاب اللغة للتعرف عليها وتعلمها نظراً لشعبيتها وشيوعها في العالم

اجتاحت الإنجليزية العالم بسبب تبني كبرى الدول لها، أهمها الامبراطورية البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية. وإن ما جعلها تنتشر بشكل أسرع استخدام هذه الدول لها في نشاطاتها العسكرية والاقتصادية والسياسية والفنية.

 

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

صحيح، أصبح من الممكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً وبسهولة وبأكثر من طريقة في مثل هذه الفترة المتطورة من الانفتاح الثقافي والمعرفي المتمثل بتعدد سبل وأشكال الدراسة، كالتعلّم عن بعد، أو الاحتكاك بأصحاب اللغة الأصليين بشتى الطرق التي تقدمها التكنولوجيا للإنسان المعاصر.

لا يمكن إنكار مدى أهمية اللغة الإنجليزية حول العالم، والكم الهائل من المقبلين على تعلمها من شتى بقاع الأرض لما تقدمه هذه اللغة من امتيازات وتسهيلات لمتحدثيها. كما أنها أصبحت شكلاً من أشكال الحضارة والتطور، وأسلوباً جديداً للتحدث لدى فئات كثيرة من المجتمع حتى أولئك الذين ينتمون إلى العربية كلغتهم الأم.

 

طرق تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً

تتنوع أشكال وطرق تعلم أي لغة في العالم، لكن تبقى الإنجليزية اللغة الأكثر تداولاً واستقطاباً لجموع المقبلين على تعلم اللغات.

فيما يلي مجموعة طرق تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً ودون تكاليف:

  • يُمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً من خلال الدراسة التي تعتمد على الفرد نفسه، والتي تُعرف بالإنجليزية بـ self-study learning. يقوم من خلالها الطالب أو الباحث دراسة كل ما يتعلق باللغة الإنجليزية بنفسه من خلال بعض الكتب التعليمية سهلة التعلم والتي لا تحتاج إلى مدرس لغة إنجليزية. تعتبر هذه الوسيلة ليست بالسيئة كونها تُقدِّمُ بشكل شخصي للمتلقي معلومات أساسية عن اللغة.

  • يعتمد تعلم أي لغة في العالم، والإنجليزية واحدة منها، على دافعية وشغف المقبل على تعلمها. إذ كلما زادت دافعية تعلم اللغة، زادت القدرة على الإبداع فيها وتقديم أفضل النتائج. على عكس من يرجو التعلم لأسباب ضغط خارجية.
  • متابعة الأخبار وقراءة الجرائد الإنجليزية. إنها أحد أهم طرق تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً، كما أنّها تُقدِّم عدداً لا بأس به من مهارات التعلم. كما ويمكن تحميل الملفات الصوتية الخاصة بالمحطات الإذاعية الإنجليزية والاستماع إليها بقدر كاف من الهدوء. تعتبر هذه الطرق مهمة كونها تربط المتلقي للغة بشكل مباشر مع متحدثها، فالأخبار والجرائد تنقل أحداثاً عملية ويومية، وتستخدم لغة سهلة وبسيطة أكثر من تلك الموجودة في الكتب على سبيل المثال، كما وتصنع ثقافة معينة داخل مخيلة المتعلم.
  • يمكن للباحث عن  طرق تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً الاستفادة من خلال البحث عن فيديوهات لنجمه الإنجليزي الشهير المفضل على الإنترنت، والبدء بمشاهدة مقابلاته. سيكون محبباً تعلم طريقة نطق بعض الكلمات، وسيكون ممتعاً تعلم كلمات جديدة من خلاله.

 

نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً وبشكل أسرع

فيما يلي نصائح إضافية من أجل تعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع:

  • الاستماع إلى الأغاني الإنجليزية، فهي من أسلس طرق تعلم اللغة، كونها تقدم للفرد مشاعر خاصة تعبُر مع اللحن. ومن ثم حفظ الأغنية والبدء بغنائها على الطريقة الأصلية. يُفعِّلُ هذا الأسلوب من قدرة عضلات اللسان على التحدث باللغة إلى جانب الاستماع إليها. 
  • يقال بالإنجليزية: "'A good reader is a good writer, "and a good listener is a good speaker. إذ أنّ المستمع الجيد للغة الإنجليزية يصبح متحدثاً جيداً لها لاتباعه الأسلوب السمعي في التعلم، كما أن القارئ الجيد للغة، يصبح فيما بعد كاتباً جيداً لها نظراً لاعتماده على التعلم البصري. لذلك، يتوجب على المتعلم للغة الإنجليزية، أو أي لغة كانت، أن يسمع ويقرأ هذه اللغة جيداً، ليُنمِّي عنده مهارتي التحدث والكتابة معاً.
  • يتوجّب ممارسة اللغة الإنجليزية مع متحدث حقيقي لها. أصبح من السهل في هذا الوقت الذي يربط الشرق بالغرب التعرف على صديق يتحدث الإنجليزية بطلاقة. وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكّن جميع الناس حول العالم من التواصل معاً. تعتبر ممارسة اللغة مع متحدثيها أكثر الطرق التعليمية سهولة ويُسر في تعلم اللغة. وقد تفوق الممارسة العملية للغة وتنجح على استراتيجيات تعلّم كثيرة.
  • أصبح من السهل تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً على الإنترنت من خلال بعض المواقع التي تُقدِّم دورات ودروساً مجانية في تعلم الإنجليزية كموقع يوتيوب.

 

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

هناك عدة أسباب تدفع الأفراد إلى تعلم اللغة الإنجليزية واحترافها. تكمن هذه الأسباب وراء مدى أهمية تعلم اللغة وما تقدمه للفرد، ومن أهم أسباب تعلم اللغة الإنجليزية:

  1. يعتبر تعلم لغة جديدة، وخاصة الإنجليزية، أمراً يزيد من النشاط الذهني والعقلي. فهي بمثابة تمرين للعقل للعمل باستراتيجيات فكرية جديدة.
  2. أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العصر الحديث، وهذا ما جعلها لغة العلوم والمعارف، فإن في تعلم اللغة الإنجليزية أهمية كبيرة في تعزيز المدى المعرفي لدى الفرد، كون ما يقارب نصف المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت مكتوب بالإنجليزية، بما فيه من دراسات وأبحاث وكتب.
  3. تكمن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في قدرتها على فتح مجالات للعمل على نطاق أوسع مع كبرى الشركات والمؤسسات، كالدولية منها. وبما أن الإنجليزية لغة عالمية أصبحت اللغة المعتمدة في معظم المعاملات التجارية والنشاطات الاقتصادية بين الدول المتقدمة. بالإضافة إلى أن المتحدثين الجيدين للغة الإنجليزية أصبح لهم فرص أعلى في الحصول على الوظائف.
  4. تُمكِّنُ اللغة الإنجليزية الفرد الحصول على أفضل وأقوى تعليم، من خلال التعلم بأفضل المدارس والجامعات حول العالم مثل هارفارد، كامبريدج وأكسفورد وغيرهم.
  5. تُقدِّمُ اللغة الإنجليزية لمستخدميها عالماً جديداً وثقافة من نوع مختلف. كونها زاخرة بالكتب العالمية المكتوبة بالإنجليزية والتي يفضل قراءتها بشكلها الأصلي غير المترجم. كالكتب الكلاسيكية والأدبية والمسرحيات العالمية.

​​​​​​​

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على