` `

هل معنى اسم لمار هو بريق الذهب؟ 

ثقافة وفن
21 أكتوبر 2020
هل معنى اسم لمار هو بريق الذهب؟ 
كلمة فرنسية الأصل وتعني البريق أو الضياء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتسارع الآباء والأمهات عند إنجاب مولودهم ذكر كان أو أنثى لاختيار اسم جميل ومميز، خاصة في الوقت الذي كثرت فيه الأسماء الجديدة والحديثة، والتي من المفترض أن تتناسب مع الحالة الحداثية للحياة بالمجمل. 

في هذا المقال، سيتم التحدث عن معنى اسم لمار، وهل اسم لمار عربي؟ وهل معنى اسم لمار بريق الذهب؟ كما سيتم التعرف على آداب تسمية المواليد، وعلى نصائح يجب اتخاذها عند الشروع باختيار اسم لمولود جديد. 

معنى اسم لمار 

لمار، ويُكتب بالإنجليزية Lmar أو Lamar. ويعني البريق واللمعان والسطوع، أي lighting، bright. وهو اسم علم مؤنث حديث يحمل الكثير من المعاني الجميلة بما فيها الضياء، البريق، ويطلق أيضاً على أشعة الشمس الذهبية. 

هل اسم لمار عربي؟ 

على الرغم من مدى انتشار اسم لمار في الأواسط العربية بشكل كبير، إلا أن لمار ليس اسماً عربياً، بل هو اسم أعجمي ذو أصول فرنسية، مأخوذ عن كلمة Lumière الفرنسية. والتي تعني البريق، الشعاع، الوميض، أو البصيص. وبذلك، فهو اسم فرنسي الأصل يبعث بالأمل والنور. 

قيل أن اسم لمار ذو أصول فارسية ويعني أنثى الكلب، لكن هذا غير صحيح. 

هل معنى اسم لمار بريق الذهب؟ 

صحيح، معنى اسم لمار بريق الذهب، وذلك بالاستناد إلى ترجمة أصل الكلمة التي أتى منها الاسم، والتي كما تم القول فيما سبق بأنها كلمة فرنسية الأصل وتعني البريق أو الضياء. 

كما ويوجد في مدينة جدة السعودية أبراج لمار المعروفة والتي يسطع زجاجها عند غروب الشمس لتبدو كسبائك الذهب.

حكم تسمية اسم لمار في الإسلام 

لم يُحرِّم الإسلام تسمية اسم لمار على الرغم من عدم وجود أي معنى عربي للاسم وكذلك عدم ذكره في القرآن. لكن، بما أن للاسم معنى جميل في لغته الأصلية، ولا يمكن أن يضر حامله أو يسيء له، فهو اسم حلال وغير حرام.

كما أن الإسلام يُفضِّل اختيار الأسماء العربية الواضحة والتي تقتدي بأسماء الصحابيات وأمهات المسلمين والتي لا خلاف عليها أو جدال. 

معنى اسم لمار في علم النفس 

يعتمد علم النفس في تفسير ما وراء الاسم من خلال معناه الحقيقي. وفيما يعرف بأن اسم لمار معناه بريق الذهب، فإنه في علم النفس اسم يبعث بالأمل والتفاؤل والغد الأفضل. كما ويرمز إلى القوة والشجاعة والوضوح. وكون الذهب لامعاً سيكون حامل الاسم لامعاً وأصيلاً بقدر لمعان وأصالة الذهب. 

آداب تسمية المواليد 

كما أن هناك حقوق للآباء على أبنائهم، هناك ما يُسمّى بحقوق الأبناء على آبائهم. وهي حقوق تبدأ منذ لحظة ميلاد الابن أو الابنة، منها المادية والمعنوية. ويقصد بالمعنوية في هذه النقطة حق تسمية الابن أو الابنة باسم يليق به أمام المجتمع الذي سينشأ فيه. 

قد يختار بعض الآباء والأمهات أسماء غير مقبولة لمواليدهم. وتحول بينهم وبين الانغماس بالمجتمع، وتزيد من عقد النقص والشعور بالإهانة. وهو أمر غير مقبول بشتى الأحوال والأسباب والظروف. 

لذلك، هناك ضوابط يتحتم على الوالدين اتباعها عند اختيار اسم لمولودهم الجديد، حتى لا يكون عرضة للتنمر في المستقبل من قبل أقرانه وأصدقائه في المدرسة والمجتمع، وحتى لا تقل ثقته بنفسه. 

نصائح عند اختيار اسم المولود 

يُعتبر الاسم الذي يسميه الآباء والأمهات لمواليدهم بمثابة الهدية الأولى التي يقدمونها لهم في حيواتهم. لذلك، يحتار الآباء والأمهات عند الشروع بتسمية مواليدهم الجدد أسماء تتناسب مع الأسرة والمجتمع، ويبدؤون بطرح الأسماء واحداً تلو الآخر من أجل الاستقرار على اسم واحد جميل ومميز في النهاية. 

فيما يلي، مجموعة من النصائح عند اختيار اسم مولود جديد: 

  1. يجب عدم التسرُّع في اختيار اسم للمولود القادم، بل يُفضَّل التأني والصبر حتى اللحظة التي يخرج بها إلى الدنيا. فلربما تتصادف الأسماء وتأتي لحظة إتيانه. 
  2. يتوجَّب اختيار اسم محبب لكل من الأب والأم معاً، على أن يختاراه سوياً ويتفقا عليه. وعلى ألا يكون أحدهما مُكرهاً على الاسم حتى تعم طاقة حب الاسم للطفل، فيشعر هو الآخر بالسكينة والحب من والديه. 
  3. يُفضَّل تحديد طبيعة الاسم المراد تسميته للطفل، وتحديد جنس المولود قبل البدء باقتراح الأسماء، حتى يتم تحديدها واختصارها في مجموعة معينة. وتصبح عملية البحث أسهل، إما عن أسماء ذكور، أو إناث، كما يمكن اختيار اسم من مجموعة الأسماء التي تتناسب مع كليهما أي أسماء تتناسب مع الذكور والإناث معاً، فعلى سبيل المثال، يعتبر خالد اسم ذكر، ومروة اسم مؤنث، أما نور فهو يتناسب مع كل من الأنثى والذكر. 
  4. يمكن للأب والأم تحديد مدى حداثة أو تاريخ الاسم المراد تسميته، فهل يريدان اسماً حديثاً أم قديماً؟ عربياً أم أجنبياً؟ 

طرق تساعد الوالدين عند اختيار اسم المولود 

بالإضافة إلى النصائح السابقة، فيما يلي طرق أخرى تساعد كل من الأب والأم في اختيار الاسم المناسب لطفلهما القادم: 

  • يحبَّذ اختيار اسم يتناسب مع المجتمع والعائلة. وألا يكون عرضةً للانتقاد أو السخرية، خصوصاً لو كان الوالدان يعيشان في بيئة ترفض بعض الأسماء وتفضل أسماء تقليدية معينة. لكن هذا لا ينفي ضرورة اختيار اسم مميز يتناسب مع المعايير المجتمعية. 
  • يُفضَّل اختيار اسم إيجابي، فلو كان اختيار الاسم تيمُّناً بشخصية معينة، يتوجُّب أن تكون هذه الشخصية مؤثرة بشكل إيجابي وقدوةً حسنة لغيره حتى يسعد الطفل بالاسم عندما يكبر ويكون مؤثراً هو الآخر. 
  • يُفضَّل عند اختيار اسم للمولود الجديد أن يكون منسجماً مع اسمه بالكامل، ومحاولة قراءته شفهياً وضرورة أن يكون مناسباً للفظه أمام الناس كاملاً. وألا يكون عرضة للسخرية أو التنمر.
  • عند اختيار اسم للمولود الجديد يُفضَّل عدم المبالغة في تفرده، وأن يكون سهلاً وسلسلاً ويمكن حفظه والمناداة به.

 

اقرا أيضاً:

هل اسم ليان عربي؟

هل اسم ميرا عربي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على