` `

هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك جديد دون رقم هاتف؟

تكنولوجيا
22 أكتوبر 2020
هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك جديد دون رقم هاتف؟
إنشاء حساب فيسبوك جديد، يحتاج إلى تأكيد رقم هاتف أو بريد الإلكتروني. (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتوجس الكثير من المقبلين الجدد على استعمال شبكات التواصل الاجتماعي من تقاسم معلوماتهم الشخصية داخل هذا الفضاء الافتراضي. وتزيد الأهمية التجارية التي أصبحت تكتسيها البيانات الشخصية من تحفّظ بعض مستعملي هذه الشبكات على التصريح بكل معلوماتهم وعلى رأسها أرقام الهواتف. وبينما يُفضل البعض منهم الإحجام عن دخول هذا العالم والعيش دون حساب فيسبوك أو تويتر، يتساءل آخرون عن إمكانية إنشاء حساب فيسبوك جديد دون رقم هاتف.

هذه المقالة ستعرفك على إمكانية إنشاء حساب فيسبوك جديد دون رقم الهاتف، وتُقدّم لك البديل المُتاح لإنشاء حساب فيسبوك جديد دون الحاجة إلى استخدام رقم هاتف.

كيف تُنشئ حسابا جديداً على فيسبوك؟

يشترط فيسبوك أن لا يقل عمر الراغب في إنشاء حساب عن 13 سنة. وتمر عملية إنشاء حساب فيسبوك بخطوات بسيطة كالتالي:

  • الدخول على رابط فيسبوك facebook.com 
  • النقر على أيقونة "إنشاء حساب جديد"
  • إدخال بعض المعلومات الشخصية التي تبدأ بالاسم، والبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول
  • اختيار كلمة السر الخاصة بحساب فيسبوك الجديد
  • ادخال تاريخ الميلاد والجنس.
  • أُنقر على أيقونة "تسجيل". 

 

لكن الانتهاء من إنشاء حساب فيسبوك جديد، يحتاج إلى تأكيد البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول، إما من خلال إدخال الرمز الذي يصل إلى المُستخدم إلى رقم الهاتف عبر رسالة قصيرة، أو من خلال رابط في رسالة بريد إلكتروني. ويساعد تأكيد البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول على التأكد من أن فيسبوك يرسل معلومات الحساب إلى المكان الصحيح.

لماذا يطلب فيسبوك رقم هاتفك المحمول؟

تكشف بيانات مركز المساعدة التابع لفيسبوك أن رقم الهاتف المحمول يُطلب لأغراض عديدة مثل:

  • مساعدة مستخدم فيسبوك على تسجيل الدخول إذا نسي كلمة السر الخاصة بهٍ.
  • اقتراح أشخاص قد يعرفهم المستخدم حتى يُمكنه التواصل معهم على فيسبوك.
  • عرض إعلاناته الملائمة، علماً أن فيسبوك يؤكد أنه لا يبيع المعلومات الشخصية لأي شخص مطلقاً، بما في ذلك رقم الهاتف المحمول.
  • المساعدة في الحفاظ على أمن حساب فيسبوك من خلال بعض الميزات مثل تنبيهات الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني لتسجيلات الدخول غير المعروفة أو المصادقة الثنائية.

هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك جديد دون رقم هاتف؟

حسب الخطوات التي يقترحها مركز مساعدة فيسبوك، فإن مستخدم فيسبوك يمكنه إنشاء حساب جديد دون رقم هاتف، بشرط استخدام عنوان بريد إلكتروني بدلاً من استخدام رقم هاتف لإنشاء حساب فيسبوك الجديد، حتى يتمكن المستخدم من تلقّي رسالة تأكيد عملية إنشاء الحساب على بريده الإلكتروني. لكن قد يواجه المستخدم أحياناً بعض المفاجآت والمشكلات التي تعيق عملية استكمال التسجيل ومن أهمها عدم العثور على هذه الرسالة.

ماذا أفعل إذا لم أعثر على رسالة التأكيد؟

إذا أنشأت حساب فيسبوك جديد، يقوم فيسبوك بإرسال رابط تأكيد على البريد الإلكتروني الذي وضعته عند التسجيل. لكن أحياناً قد تواجهك بعض المشكلات التي تعيقك من العثور على الرسالة التي تتضمن هذا الرابط لتأكيد إنشاء الحساب. لذلك يقدم لك مركز مساعدة فيسبوك مجموعة من النصائح لتجاوز هذه المشكلة ومن بينها:

  • البحث عن الرسالة في مجلد بريد الرسائل غير المرغوب فيها. أو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاص بفئة التواصل الاجتماعي.
  • التأكد من إدخال البريد الإلكتروني الصحيح. في حالة إدخال بريد إلكتروني غير صحيح، يمكنك تغييره وإرسال البريد الإلكتروني مرة أخرى.
  • إنشاء حساب فيسبوك الجديد باستخدام رقم هاتفك المحمول بدلاً من البريد الإلكتروني.

وقد يواجه المستعمل أيضاً مشكلات من نوع آخر تتعلق ببريده الإلكتروني، إضافة إلى مشكلة عدم العثور على الرسالة.

كيف أعالج مشكلات بريدي الإلكتروني لإنشاء حساب فيسبوك جديد؟

قد يواجه الراغب في إنشاء حساب فيسبوك جديد باستعمال بريده الإلكتروني مشكلات أخرى، من قبيل ارتباط بريده الإلكتروني بحساب آخر على فيسبوك. فإذا ظهرت لك رسالة تفيد بوجود حساب حالي على فيسبوك مرتبط ببريدك الإلكتروني، فيجب أن تتخذ بعض الإجراءات حسب كل حالة. فإذا كان لديك بالفعل حساب على فيسبوك يستخدم هذا البريد الإلكتروني، ولكنك نسيت كلمة السر، يمكنك طلب كلمة سر جديدة. وإذا سبق وتقاسمت هذا البريد الإلكتروني مع شخص يمتلك حساباً على فيسبوك، فستحتاج إلى بريد إلكتروني مختلف لإنشاء حساب لك. ويمكنك إنشاء حساب بريد إلكتروني مجاناً باستخدام مواقع ويب مثل Yahoo! وGmail. 

أما إذا تأكدت أن الرسالة وصلت خطأً فإن بإمكانك إخبار إدارة فيسبوك. وقد يحدث أن تنبهك الرسالة إلى أن البريد الإلكتروني غير صحيح، وهنا ينبغي عليك أن تتأكد من إدخال بريدك الإلكتروني بشكل صحيح. وفي بعض الأحيان قد تظهر للمستعمل بعد النقر على رابط البريد الإلكتروني الخاص بالتأكيد رسالة لا تعنيه أو وصلته بالخطأ. وهنا ينبغي عليه إذاً أن يحاول تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني الذي أنشأ به الحساب. أما إذا لم يتمكن من تسجيل الدخول، فبإمكانه نسخ الرابط من رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بالتأكيد ولصقه في المتصفح.

كيف يمكنني إزالة رقم هاتف من حساب فيسبوك؟

كما أشرنا سابقاً، فإن الراغب في إنشاء حساب فيسبوك جديد بدون رقم هاتف يُمكنه ذلك باستبدال رقم الهاتف المطلوب ببريد الإلكتروني. لكن يحدث أحياناً أن يقوم الشخص بإنشاء حساب فيسبوك جديد باستخدام رقم هاتف، أو أن تُظهر البيانات المسجلة سلفاً في أجهزته أو على الإنترنت رقم هاتفه. ويحدث أن يقترح فيسبوك رقم هاتف محمول أو عنوان بريد إلكتروني استناداً إلى المعلومات التي يتلقاها من عدة مصادر، مثل الهواتف المحمولة للمستعملين أو أجهزتهم اللوحية، أو معلوماتهم المقدمة من أشخاص آخرين على فيسبوك أو بسبب إدخال المستخدم رقم هاتف في مرة سابقة دون تأكيده. ولذلك قد يرغب منشئ حساب فيسبوك جديد في عدم استعمال رقم هاتف والاكتفاء بالتسجيل عبر البريد الإلكتروني، لكنه يفضل إزالة رقم هاتفه أولاً من على حسابه الخاص على فيسبوك.  ويقدم مركز مساعدة فيسبوك الخطوات التالية لإزالة رقم الهاتف من حساب فيسبوك:

1- انقر على علامة  C:\Users\user\Desktop\مسبار\téléchargement.png في الزاوية العلوية اليسرى من فيسبوك.

2- حدد الإعدادات والخصوصية > الإعدادات.

3- انقر على الهاتف المحمول في الشريط الجانبي الأيمن.

4- انقر على إزالة أسفل الرقم الذي تريد إزالته.

5- انقر على إزالة الهاتف للتأكيد.

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟

البحث في تويتر بدون حساب. هل هذا ممكن؟

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على