` `

هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

سفر
27 أكتوبر 2020
هل السفر إلى أبخازيا سهل؟
صحيح

تحقيق مسبار

أصبح اسم أبخازيا يتردد بشكل أكبر في البلدان التي يرغب العرب بزيارتها أو السفر إليها، خصوصاً من الذين يحملون الجنسية السورية، مع أنها من البلدان غير المعترف بها سوى من عدة دول حول العالم.

فما هو سر هذه البلد؟ وهل من السهل السفر إليها؟ ولماذا سمحت للسوريين بالسفر إليها مؤخراً؟

 

دولة أبخازيا

تقع أبخازيا في الركن الشمالي الغربي لجورجيا، مع البحر الأسود إلى الجنوب الغربي، وجبال القوقاز وروسيا إلى الشمال الشرقي، وكانت تُعرف في السابق بأنها وجهة العطلات الرئيسية للنخبة السوفيتية.

السكان الأصليون في أبخازيا هم شعوب غرب القوقاز، وهم أبخاز وجورجيون وروس وجنسيات أخرى. في العصور القديمة كانت هذه المنطقة مستعمرة يونانية، وبعد ذلك اعترضت روما هيمنتها. كان مركز البلد بأكمله في ذلك الوقت هو سيباستوبوليس، والتي تقع فيها الآن عاصمة أبخازيا سوخومي.

 

الملف الشخصي لأبخازيا:

الإقليم: أبخازيا

الوضع: منطقة الانفصال في جورجيا. أعلن الاستقلال 1999. غير معترف بها دولياً.

عدد السكان: حوالي 250.000 نسمة حسب ‘إحصائيات عام 2011

العاصمة: سوخومي

اللغات الرئيسية: الأبخازية والروسية

العملة: روبل

الأديان الرئيسية: المسيحية والإسلام

الموارد الطبيعية: الزراعة، والحمضيات في المقام الأول، والبندق، والشاي، والأخشاب للفحم والطاقة الكهرومائية.

 

 

 

 

 

 

 

المناخ في أبخازيا

القرب من البحر يمنح أبخازيا مناخاً رطباً. تسود الظروف شبه الاستوائية في الأراضي المنخفضة، حيث يظل متوسط درجة الحرارة لشهر يناير أعلى من نقطة التجمد.

 

سكّان أبخازيا

يتركز غالبية السكان في الأراضي الساحلية المنخفضة، حيث توجد المستوطنات الأكبر، كالعاصمة سوخومي أوتشامشوير، ومراكز المنتجعات في جاجرا ونوفي أفون.

التشكيلة السكانية في أبخازيا قبل التمرد الانفصالي في أوائل التسعينيات:

  • الجورجيون يشكلون ما يقرب من نصف سكان أبخازيا
  • العرق الأبخازي يُمثل أقل من الخمس
  • الأرمن والروس الباقي، الذين يشكلون الباقي من السكان

 في عام 1993، فرَّ معظم الجورجيين وبعض الروس والأرمن من أبخازيا إلى أجزاء أخرى من جورجيا.

 

هل أبخازيا دولة مستقلة؟

أبخازيا، جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي في شمال غرب جورجيا، والتي أعلنت الاستقلال رسمياً في عام 1999. فقط عدد قليل من البلدان - وعلى الأخص روسيا، التي تحتفظ بوجود عسكري في أبخازيا تعترف باستقلالها. 

بعد الحرب الجورجية الروسية في عام 2008، اعترفت موسكو بالمنطقة كدولة مستقلة. وردت جورجيا بتصريح أنّ أبخازيا "محتلة" من روسيا.

 

اقتصاد أبخازيا

على الرغم من أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة صغيرة، إلا أن الزراعة تُشكل النشاط الاقتصادي السائد في أبخازيا.

  •  في منطقة الأرض يزرع التبغ.
  • تشتهر المنطقة الساحلية بالشاي والحرير والفواكه.
  • يُستخرج الزيت من جوز شجرة التونغ، التي تزرع على نطاق واسع مع الأوكالبتوس 
  • يزرع العنب في المنطقة منذ العصور القديمة
  • على المنحدرات العليا يُعتبر إنتاج الأخشاب هو المهنة الرئيسية. إضافة إلى انتشار مراكز تعدين الفحم. 

 

السياحة في أبخازيا

أبخازيا صغيرة الحجم ولها تاريخ وتراث ثقافي غني. كما تجلب المناظر الطبيعية الخلابة والجبال المغطاة بالثلوج والكهوف العميقة وتيارات الأنهار البرية السياح من أجزاء كثيرة من الاتحاد السوفيتي السابق. لذلك تدور السياحة في أبخازيا حول الطبيعة، والمساحات الخضراء الواسعة التي تُزيّن بالمباني رائعة العمارة. كما يمكن الاستمتاع بالسباحة في البحر الأسود، وتناول الأطعمة التقليدية الشهيرة بأحد أفضل المطاعم التي تملأ البلاد.

بالنسبة لمواطني الدول الأخرى (باستثناء الاتحاد الروسي)، قد ترتبط زيارة أبخازيا بمزيد من المشاكل عند زيارة جورجيا. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطريقة لدخول البلاد هي عبر روسيا، مما يجعل من السهل فهم سبب كون الغالبية العظمى من السياح في أبخازيا مواطنين روس، وآخرين من دول الاتحاد السوفيتي السابق.

تحاول الدولة بشكل كبير جذب المزيد من السياح الأجانب من الدول الغربية والعربية في محاولة لتحقيق التوازن بين الميزانية وزيادة الوعي بنضالها من أجل الاستقلال.

 

هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

السفر إلى أبخازيا ليس سهلاً إذا أردت رحلة دون معوقات كثيرة وذلك يعود لسببين:

  • لا يوجد مطار دولي في أبخازيا، لذلك على المسافر طلب تأشيرة “ترانزيت” عبر السفارة الروسية، ثم السفر من مطار “سوتشي” الروسي على البحر الأسود، والانطلاق منه براً بالحافلات نحو أبخازيا.
  • بسبب تاريخ الصراع بين جورجيا وأبخازيا، قد تتسبب الزيارة لأبخازيا ببعض المشاكل عند الدخول لجورجيا. لذلك على المسافر الاستفسار أكثر من سفارة بلده عن هذا الأمر.

 

يمكن الوصول إلى أبخازيا برّاً عبر معبرين حدوديين:

  • نقطة التفتيش "بسو" على الحدود مع روسيا (من وجهة نظر السلطات الجورجية، هذا عبور غير شرعي للحدود)
  • PPC" Inguri" على الحدود مع جورجيا 

 

يحتاج المتقدم للفيزا الأبخازية إلى:

  • نسخة إلكترونية عن جواز السفر.
  • تعبئة طلب فيزا إلكتروني من الموقع الرسمي.

 

لماذا تعد أبخازيا وجهة بحث جديدة للسوريين؟

تعد سوريا من الدول القليلة التي اعترفت رسميا بأبخازيا كدولة مستقلة، وقامت أبخازيا بفتح سفارتها رسمياً في سوريا في تشرين الأول من عام 2020. مع اتفاقية لإعفاء المواطنين السوريين من الفيزا بدخول سوريا وبالمقابل إعفاء المواطنين الأبخازيين منها لدخول سوريا، لكن اتفاقية الإعفاء المتبادل من فيزا الدخول لمواطني البلدين تخص حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والمهمة والخاصة فقط وليس جميع المواطنين السوريين، وما أن صدر هذا الخبر حتى بدأ السوريون بالبحث عن طرق السفر إلى أبخازيا كمنفذ جديد ونظامي للهجرة أو الخروج من سوريا. ليتصدر مواقع البحث بحسب منصة عنب بلدي.

هذه الاتفاقية منحت أملاً لخروج السورين من سوريا إلى أبخازيا، لكن هذا الأمر ليس سهلاً. فالاتفاقية مع أبخازيا تُعنى فقط بحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية وبعض الفئات الخاصّة من السوريين. 

إضافةً إلى أنه لا يوجد طريق سلس من أبخازيا إلى أوروبا، والحاجة لفيزا ترانزيت من روسيا. 

 

بماذا تشتهر أبخازيا؟

أعمق كهف في العالم

 أبخازيا هي موطن ل كهف كروبيرا الذي تم اكتشافه في الستينيات من القرن الماضي بالقرب من الحدود الروسية الأبخازية، ويصل عمقه إلى أكثر من 2000 متر. ويُعد أعمق الكهوف المعروفة على الأرض.

بحيرة ريستا

كان لستالين منزلاً صيفياً يرتاده باستمرار هناك، فهي من أهم المعالم السياحية التي يرتادها السياح صيفاً لأجل مشاهد الطبيعة ورحلات القوارب ومسارات السير بين الجبال إضافةً إلى مشاهدة الشلالات ومزارع تربية النحل.

الغوص

تقع أبخازيا على ساحل البحر الأسود، وهو ساحل مشهور بشواطئه العظيمة ومياه البحر النقية. إنها أيضًا واحدة من مواقع الغوص الرئيسية في العالم، حيث توجد مدن قديمة وطائرات وسفن غارقة تحت الماء. 

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على