` `

هل شوربة العدس تزيد الوزن؟

تغذية
3 ديسمبر 2020
هل شوربة العدس تزيد الوزن؟
تُساعد شوربة العدس والعدس المطبوخ على تأمين وجبة غذائية صحية بسعرات حرارية قليلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

 يُعد العدس من أقدم الأطعمة الصحية في العالم, حيث يعود تاريخ البدء بزراعته في الشرق الأوسط إلى 8000 قبل الميلاد.

العدس أو( طعام الرجل الفقير) كما هو متعارف عليه عند الإغريق، من الأطعمة الصديقة للنظام الغذائي الصحي، فقد كان من بين الأطعمة الأكثر صحة وجوداً كما ذُكر في كتاب (أكثر 150 طعام صحّي على وجه الأرض) للدكتور جوني بودن.

يُمكن للعدس أن يكون جزء من النظام الغذائي للأشخاص الذين يتَّبعون حميات تخفيف الوزن؛ لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية و الغني بالألياف. 

فهل هناك أطعمة تعمل على إنقاص الوزن؟ وهل يمكن لشوربة العدس أن تساهم في إنقاص الوزن؟, وهل هناك فرق بين السعرات الحرارية التي نحصل عليها من العدس وتلك التي نحصل عليها شوربة العدس؟ 

يفسّرهذا المقال الكثير عن العلاقة بين فقدان الوزن و شوربة العدس, ويوضح الأهمية الغذائية للعدس في النظام الصحي. 

 

السعرات الحرارية في العدس وقيمته الغذائية

العدس ينتمي إلى عائلة البقوليّات، هذه الخضار الشبيهة بالبذور والغنية بالعناصر الغذائية ورخيصة الثمن، مما يجعلها الخيار المثالي لوجبة غذائية صحية بأشكال متعددة، مثل شوربة العدس أو سلطة العدس.

تأتي حبات العدس على شكل قرص دائري صغير بألوان مختلفة، منها البُنّي والأخضر والبرتقالي، وتتحول هذه الحبّات الدائرية صغيرة الحجم عند طبخها إلى غذاء خارق مليء بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

يحتوي نصف الكوب من العدس المطبوخ على:

  • 140 سعرة حرارية.
  • 23 غرام من الكربوهيدرات.
  • 9 غرام من الألياف.
  • 12 غرام من البروتين.
  • 0.5 غرام من الدهون.
  • 5 ملليغرام من الصوديوم.
  • ويحتوي أيضا على فيتامينات ومعادن أخرى مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم وحمض الفوليك. 

 ووفقاً لـ Food Data Central التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن غالبية السعرات الحرارية والكربوهيدرات في شوربة العدس يكون مصدرها العدس نفسه، إذ يحتوي كوب واحد من شوربة العدس على:

  • 159 سعرة حرارية.
  • 22 غرام من الكربوهيدرات.
  • 4 غرام من البروتينات.

 

شوربة العدس وفقدان الوزن

أفضل طريقة لفقدان الوزن هي تناول الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية بدلاً من التي تحتوي سعرات حرارية مرتفعة، إذ أنّ فقدان الوزن هو خلق عجز في السعرات الحرارية التي نحصل عليها من الغذاء الصحي؛ مما يعني حرق سعرات حرارية أكثر من التي يتم استهلاكها.

 وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، لا توجد أطعمة سحرية يُمكن أن تتسبب في فقدان الوزن أو حرق الدهون.

تُساعد شوربة العدس والعدس المطبوخ على تأمين وجبة غذائية صحية بسعرات حرارية قليلة، حيث يُعتبر العدس من الأطعمة الغنية بالألياف، إذ يحتوي الكوب الواحد من شوربة العدس على 18 جرام من الألياف، تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على إبطاء عملية هضم الأطعمة الأخرى والجلوكوز، مما يُحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ولأن! الألياف لا يمُكن هضمها، فإنها تمنح الجسم الشعور بالشبع السريع وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل.

 

كيف يُساعد العدس على التوازن في النظام الغذائي للنباتيين

النباتيين هم الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الأغذية حيوانية المصدر ومشتقاتها، الأمر الذي قد يُعرّضهم لعدم الحصول على كميات كافية من المغذّيات الصحية الأساسية مثل البروتين. 

يعتبر الناس العدس على أنّه البديل النباتي للحوم، نظراً لمحتواه الغني بالبروتين وكلفته المنخفضة، حيث يلعب البروتين دوراً حيوياً في الجسم من خلال توفير 20 نوع من الأحماض الأمينية التي تعتبر مكوّن أساسي لكل خلية في الجسم، ولها دور أساسي في المساعدة على إصلاح خلايا وأنسجة الجسم بما فيها العضلات وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. كما تُعد البروتينات لبنة بناء العظام والعضلات والجلد، وتساعد البروتينات الموجود في العدس على الحد من الشهية؛ لأنها تُشعر الشخص بالشبع لفترة أطول مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى. 

يحتل العدس المرتبة الثانية بعد فول الصويا باحتوائه على البروتين مقارنة بالحبوب الأخرى، فعند دمج العدس مع نوع آخر من الحبوب الكاملة كالأرز البني في طبق واحد، فإننا نحصل على نفس جودة البروتين التي نحصل عليها من اللحوم.

 

كيف تكون شوربة العدس الخيار الذكي لنظام غذائي صحي

  • شوربة العدس هي وجبة خفيفة سهلة التحضير، كما يُمكن أن تتواجد مُعلّبة في المتاجر، لكن يجب الانتباه إلى كمية الصوديوم التي تحتويها هذه المُعلبات بأن لا تزيد عن الكمية المُحددة من الاستهلاك اليومي لكل شخص. 
  • تحتوي شوربة العدس على سعرات حرارية منخفضة مما يجعلها خيار ذكي لغذاء صحي وجزء مُهم من حميات تخفيف الوزن.
  •  شوربة العدس هي مصدر غني بالبروتينات والألياف النباتية، إذ يحتوي كل 100 جرام من العدس على 9 جرام بروتين و8 جرام من الألياف.
  • تحتوي شوربة العدس على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة. 
  • تعتبر شوربة العدس من الوجبات كبيرة الحجم الغنية بالألياف، مما يعطي الشعور بالشبع بالإضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة.
  • تعتبر شوربة العدس مصدر غني بالبروتين وبديلاً للحوم بالنسبة للأشخاص النباتيين.
  • تحتوي وجبة العدس الواحدة على كمية كبيرة من الألياف التي تعادل 32% من نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً لخفض مستوى الكولسترول، والحماية من مرض السكري، وسرطان القولون، كما أنّ لها دور فعّال في الحماية من الإمساك.  
  • تُعد شوربة العدس من المصادر الغنية بحمض الفوليك المهم لحماية القلب ودعم الجسم في تكوين الخلايا الحمراء، كما ويُعتبر عنصر مهم جداً لنمو الأطفال بالنسبة للسيدات الحوامل.
  • يمتاز البوتاسيوم الموجود في العدس بمقاومة الآثار السلبية للملح ويخفّض من ضغط الدم. 

 

اقرا أيضاً:

هل السعرات الحرارية في شوربة العدس مرتفعة؟

هل العدس يرفع السكر؟

هل الحمص يرفع السكر؟

هل الفول يرفع السكر؟

هل السعرات الحرارية في العنب مرتفعة؟ 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على