` `

هل عدد السعرات الحرارية في التمر عالية؟

تغذية
5 نوفمبر 2020
هل عدد السعرات الحرارية في التمر عالية؟
تُعتبر السعرات الحرارية في التمر مُرتفعة، كما أنّ مؤشر نسبة السكر بالدم للتمر يُعتبر متوسط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحمل أشجار النخيل ثمار التمر على شكل مجموعات صغيرة فوق بعضها، وجاء مُصطلح تمر من الكلمة اليونانية (Daktulos) والتي تعني الأصابع.

يحصد المزارعون التمر في الخريف وأوائل الشتاء، وفي هذه الأوقات من السنة يُمكن الحصول على التمر الطازج، كما يأكل الناس التمر المُجفّف أيضًا طول السنة لإمكانية تخزينه لفترات طويلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحتوي ثمار التمر على كمية كبيرة من العناصر الغذائية وكمية ضئيلة من الدهون ولا تحتوي على الكوليسترول، لذلك يعتمد الأشخاص على التمر لتعزيز طاقة الجسم والتهدئة من الجوع إلى جانب العناصر الغذائية المفيدة.

يعرض هذا المقال أهمية التمر في النظام الغذائي، وكمية السعرات الحرارية في التمر بمختلف أنواعه، إلى جانب العناصر الغذائية وفوائدها للجسم.

 

فوائد التمر لصحة الجسم وصحة القلب

دائماً ما يعود النظام الغذائي الصحي والمتوازن بالنفع والفائدة للحصول على جسم صحي، لذلك يجب أن يحتوي النظام الصحي على الأطعمة النباتية المُعزّزة بالعناصر الغذائية مثل التمر، هذه الثمار تمتاز بحلاوتها وطعمها السكري بالإضافة للعناصر الغذائية التي تحمي القلب. 

تُعتبر الاختيارات الغذائية من أهم العوامل التي تُحدد خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهم هذه العوامل الخطرة السُمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، ويُعد التمر من الأغذية المهمة والمعززة لصحة الجسم والقلب من خلال ما يلي:

  • التمر من المصادر الغنية بالألياف مقارنة بالفواكه والخضراوات، وتُعتبر الألياف مفيدة لصحة القلب لأنها تُساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما تلعب دورًا في استقرار نسبة السكر في الدم،  بالإضافة إلى أنّها تُعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة، ممّا يُقلل من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي المساعدة على عدم زيادة الوزن. 
  • التمر من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، إذ يحتوي على مجموعات من مُضادات الأكسدة مثل كاروتينات اللوتين والزياكسانثين، وحسب بحث نشرته المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2006 حول الكاروتينات وصحة القلب والأوعية الدموية، فإنّ مُضادات الأكسدة كتلك الموجودة في التمر تُساعد في منع تأكسد الكوليسترول في الشرايين.
  • التمر من المصادر الغنية بالمعادن، حيث يحتوي التمر على العديد من المعادن المهمة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والبورون والفسفور والنحاس. ويساعد الكالسيوم والمغنيسيوم الموجودان في التمر جنبًا إلى جنب مع البوتاسيوم في تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات، منها فيتامين أ وفيتامين ج وبعض فيتامينات ب. ويُعد حمض الفوليك أحد فيتامينات ب التي تُساعد في إدارة الهرموسيسيتن الذي يُعد ارتفاعه مُرتبط بأمراض القلب. كما يحتوي التمر على مركّب النياسين، وهو أحد أنواع فيتامين ب، وله دور مهم في المساعدة على رفع الكولسترول الجيد HDL.

 

السعرات الحرارية في التمر

يستهلك الأشخاص التمر بأشكاله المختلفة مثل البلح أو الرطب أو التمر المجفف، كما يُمكن إضافته لبعض أطباق الحلويات أو بعض أنواع السلطات لما له من طعم حلو ومُستساغ عند غالبية الناس. وتختلف السعرات الحرارية في التمر حسب نوعه وحجمه، وترتبط السعرات الحرارية التي نحصل عليها من التمر ارتباطًا وثيقًا بأنواعه المتعددة ولكن في معظم الأنواع تتراوح عدد السعرات الحرارية لحد 278 سعر حراري لكل 100 غرام من حبات التمر. أما عدد السعرات الحرارية في الحصة الواحدة من التمر التي تعادل 3-4 حبات 70 سعرة حرارية، أي ما يُعادل 3.5% من السعرات الحرارية لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية. 

 

كم سعرة حرارية في التمرة الواحدة؟

من الطبيعي أن يكون هناك اختلافًا في إجابة سؤال كم سعرة حرارية في التمرة الواحدة، وهو اختلاف يُمكن أن يكون كبيرًا في بعض الحالات بسبب كثرة أنواع التمور التي يتم إنتاجها وتسويقها على مستوى العالم، إذ يُقدر عدد أنواع التمر بحسب أحد المصادر بحوالي 200 نوع. هذا التنوع الكبير ينتج عنه فروقات تؤثر على القيمة الغذائية وبالتالي عدد السعرات الحرارية في التمرة الواحدة. ويُمكن القول أن أهم العوامل التي تؤثر على السعرات الحرارية في التمر هي:

  • الحجم والوزن: يختلف حجم ووزن التمرة الواحدة باختلاف نوع التمر، على سبيل المثال يُقدر وزن تمرة واحدة منزوعة البذرة من نوع دقلة نور وهو أحد أنواع التمور الجزائرية بحوالي 7 غرامات، في حين أن وزن تمرة واحدة منزوعة البذرة من نوع المجهول يبلغ 24 غرامًا تقريبًا، أي أكثر من ثلاثة أضعاف وزن تمرو واحدة من نوع دقلة نور.
  • المحتوى الغذائي: يحتوي التمر بشكلٍ عام على كمية عالية نسبيًا من الكربوهيدرات والسكريات عند مقارنتهما بالمغذيات الكبرى الأخرى أي البروتين والدهون، إلا أن كمية الكربوهيدرات والسكريات ليست ثابتة في جميع أنواع التمور وإنما تختلف من نوع لآخر. وبحسب إحدى الدراسات يُمكن أن تتراوح نسبة السكريات في أنواع التمور المختلفة بين 44% و88% من إجمالي وزن التمرة الواحدة. ولكي يتضح الفرق بشكلٍ أكبر يُمكن المقارنة بين نوعين من أنواع التمور وهما دقلة نور والمجهول، إذ تحتوي تمرة واحدة من نوع دقلة نور على 5.26 غرام من الكربوهيدرات تقريبًا، وحوالي 4.4 غرامًا من السكريات، بينما تحتوي تمرة واحدة من نوع المجهول على 18 غرامًا من الكربوهيدرات وحوالي 16 غرامًا من السكريات.

وبالرغم  من ذلك، تم تحديد السعرات الحرارية في تمرة واحدة لعدد من أشهر أنواع التمور على النحو التالي:

  • يوجد 19.6 سعرة حرارية في تمرة واحدة من نوع دقلة نور أي 20 سعر حراري بالتقريب.
  • هناك حوالي 23 سعرة حرارية في التمرة الواحدة من التمر المجفف.
  • تحتوي حبة بلح واحدة على 26 سعرة حرارية.
  • يوجد 66.5 سعرة حرارية في تمرة واحدة من نوع المجهول.

من السهل ملاحظة التشابه في السعرات الحرارية بين بعض أنواع التمور، وملاحظة أيضًا التفاوت الكبير بين هذه الأنواع في بعض الأحيان، لذا فإن تحديد نوع التمر بدقة أمر له أهمية من أجل التعرف على القيمة الغذائية لكل نوع، كما يجب التأكيد على أن السعرات الحرارية في تمرة واحدة وإن كانت تبدو منخفضة لبعض الأنواع، إلا أن التمر يظل من الأطعمة التي تعتبر ذات سعرات حرارية عالية نسبيًا، لذا يُنصح بالالتزام بتناول كمية محدودة منه في اليوم الواحد، أي حوالي 3 حبات في اليوم.

 

عدد السعرات الحرارية في التمرة الواحدة

من الضروري معرفة عدد السعرات الحرارية في التمرة الواحدة لما للتمر من استخدامات عديدة في الحميات الغذائية، إذ أنّه يدخل في حميات تخفيف الوزن تارة، وأنظمة التخلّص من النحافة وزيادة الوزن تارةً أخرى. ويقدّر عدد السعرات الحرارية في التمرة الواحدة بحجم الإبهام بحوالي الـ20 سعرة حرارية تقريبًا، ويختلف عدد السعرات الحرارية في التمرة الواحدة باختلاف نوع التمر.

 

كم سعرة حرارية في التمر السكري؟

لعله من المفيد قبل الإجابة على سؤال كم سعرة حرارية في التمر السكري التعرف على هذا النوع من التمور، وذلك لشهرته الواسعة وانتشاره في عدد من الدول. التمر السكري أو الرطب السكري أو اختصارًا السكري هو أحد أنواع التمور التي اكتسبت اسمها بسبب مذاقها الذي يتميز بالحلاوة الشديدة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر فيه، وقد كان يُزرع في مدينة البصرة في العراق قبل حوالي 1200 عامًا، ثم انتقلت زراعته من هناك إلى عدد من الدول وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، وتحديدًا منطقة القصيم. واليوم يُعتبر التمر السكري من أشهر وأجود أنواع التمور الفاخرة في السعودية وكذلك في عدد من الدول الأخرى، والتي يحرص الكثير من المزارعين على زراعتها بسبب المردود الاقتصادي الجيد لتجارتها.

فيما يخص السعرات الحرارية في التمر السكري، هناك التباس حول الإجابة الدقيقة لهذا السؤال، فبحسب بعض قواعد البيانات التي تُقدم المعلومات الغذائية لطيف واسع من الأطعمة، يوجد 282 سعرة حرارية في كل 100 غرام من التمر السكري. إلا أن هناك دراسة مُستفيضة تم إجراؤها في الصين بهدف التعرف على مُحتوى السكر في هذا النوع من التمر تحديدًا، بالإضافة إلى عدد من العناصر الأخرى التي يُقدمها للجسم مثل مضادات الأكسدة، وقد حرص القائمون على تلك الدراسة على إجراء عدد من الاختبارات الدقيقة على عينات من التمر السُكري لما يتمتع به من أهمية وشهرة، وبحسب تلك الدراسة، يوجد 342 سعرة حرارية في التمر السكري، والمقصود بالطبع في 100 غرام منه. كما يُمكن معرفة كم سعرة حرارية في التمر السكري للحبة الواحدة منه بالاستناد إلى البيانات التي تقدمها نفس الدراسة من خلال عملية حسابية بسيطة، وذلك كما يلي:

  • تحتوي 100 غرام من التمر السكري على 342 سعرة حرارية، أي أن غرامًا واحد من التمر السكري يحتوي على 3.42 سعرة حرارية.
  • تم حساب وزن حبة تمر واحدة منزوعة البذرة من التمر السكري وهو 8.26 غرامًا.
  • بناءً على ذلك، تكون السعرات الحرارية في حبة واحدة من التمر السكري هي            (8.26 * 3.42) = 28.2 سعرة حرارية.

ومن المهم التأكيد على أن القِيَم التي توصل إليها الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة هي قيم تقريبية وليست دقيقة بنسبة 100%، إلا أن نسبة الخطأ فيها ضئيلة وبالتالي يُمكن التغاضي عنها. كما تجدر الإشارة إلى أن العناصر الغذائية الصغرى كانت من أهم ما أثار انتباه الباحثين القائمين على تلك الدراسة، والتي تشمل أنواع معينة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وكذلك أنواع معينة من مضادات الأكسدة، التي تجعل التمر السكري أحد الأطعمة التي يُمكن أن تساهم في الوقاية من الأكسدة، ويتمتع أيضًا بالقدرة على مكافحة الجذور الحرة (Free Radicals).

 

السعرات الحرارية في التمر السكري

يُعد التمر السكري من أغلى أنواع التمر سعرًا والأكثر طلبًا مقارنة بباقي أنواع التمر، لما يُميّزه من المذاق السكري في جميع مراحل نموه إن كان بلح أو رُطَب أو حتى مُجفف. ويُسمّيه البعض بالتمر الذهبي لأنّ حبّته تكون ذات لون أصفر ذهبي وتحتوي على القليل من البُقع بنية اللون. وبالإضافة إلى مذاقه الحلو والسكري المُميز، فإنّ التمر السكّري يمتاز بقوامه الهش والطري الذي يذوب بالفم.

وتُقدّر السعرات الحرارية في التمر السكري بحوالي الـ 282 سعرة حرارية لكل 100 غرام من التمر السكري.

يتوزّع عدد السعرات الحرارية في التمر السكري كالتالي:

  •  270 سعرة حرارية مصدرها الكربوهيدرات التي يحتويها التمر السكّري.
  • 6.1 سعرة حرارية مصدرها البروتينات.
  • 1.3 سعرة حرارية مصدرها الدهون.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل التمر السكري يزيد الوزن؟

تتوقف إجابة سؤال هل التمر السكري يزيد الوزن على طريقة أو نمط تناول التمر في المقام الأول، ففي بعض الحالات يُمكن القول أن التمر السكري يزيد الوزن، وفي حالات أخرى يكون العكس هو الصحيح، أي يمكن أن يكون تناول التمر السكري عاملًا مُساعدًا على خسارة الوزن. توضح القائمة التالية مجموعة من الحقائق التي تم التوصل إليها حول العلاقة بين التمر وزيادة أو نقصان الوزن:

  • تُشير دراسة تم إجراؤها في عام 2016 شملت أربعة أنواع مختلفة من التمر التي يتم إنتاجها في تونس، إلى أن التمر يحتوي على مواد يُمكن أن تساعد على خسارة الوزن بسبب تأثيرها على أحد الإنزيمات المرتبط بالسمنة، وهو إنزيم الليباز البنكرياسية (Pancreatic lipase)، إذ تعمل هذه المواد المُستخلصة من التمر على تقليل مستوى إفراز هذا الإنزيم.
  • من المعروف أن التمور بجميع أنواعها تُعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات، وبالرغم من ذلك تبين للعلماء والباحثين أن التمور بأنواعها لها مؤشر جلايسيمي منخفض إلى متوسط، أي أن تناول التمور لا يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، يؤدي بدوره إلى ارتفاع سريع في معدل إفراز الأنسولين. وذلك بخلاف الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والتي عادةً ما تتميز بمؤشر جلايسيمي عالي. يُشار إلى أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون والكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات أي ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع يؤدي إلى زيادة الوزن، ولهذا يُمكن تجنب هذه الزيادة من خلال الامتناع عن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر واستبدالها بالتمر.
  • تُشير دراسة أخرى إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني والذين تناولوا التمر يوميًا بمعدل 3 تمرات في اليوم، انخفض لديهم الكوليسترول الإجمالي في الدم، وارتفع لديهم مستوى الكوليسترول النافع (HDL)، ومن ناحية أخرى لم تطرأ أي زيادة على مستوى الدهون الثلاثية أو مؤشر كتلة الوزن (BMI). وهو أمر ينفي تمامًا الاعتقاد القائل بأن التمر السكري يزيد الوزن.

جميع الاستنتاجات الواردة في القائمة أعلاه تُشير إلى أن تناول التمر لا يزيد الوزن، لكن من المهم التأكيد على أن مثل هذه الاستنتاجات مبنية على نتائج مجموعة من الدراسات، تم إجراؤها على مواد مستخلصة من التمر، أو من خلال تجارب أُجريت على أشخاص تناولوا كميات محدودة من التمر. ولا بد من التأكيد على أن التأثير الإيجابي لتناول التمور مُرتبط بتناول كمية محدودة منها ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وهو تأثير يُمكن أن يتحول إلى العكس تمامًا في حال اختلال هذه الشروط، بعبارة أخرى التمر السكري يزيد الوزن إذا تم تناول كمية كبيرة منه، كما يجب التأكيد على أهمية التزام مرضى السكر بتعليمات الطبيب واستشارته قبل إجراء أي تعديل على نظامهم الغذائي.

 

السعرات الحرارية في الرُطَب

تعود زراعة تمر الرُطَب إلى آلاف السنين، وتعتبر الرطب من أصناف التمر التي تشتهر فيها الدول العربية بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص. أما بالنسبة لعدد السعرات الحرارية في الرُطَب، فتحتوي حبة الرُطَب الواحدة على 20 سعرة حرارية، لذلك يجب الاعتدال في تناول الرُطَب إذا كان هناك نية لخسارة الوزن.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل الرطب يرفع السكر؟

قد يكون من الصعب القول أن الرطب يرفع السكر بشكلٍ مطلق، كما لا يُمكن القول أن الرطب لا يرفع السكر. والحقيقة أن أسئلة من نوعية هل الرطب يرفع السكر أو هل يُمكن لمريض أن السكر أن يتناول الرطب تُعتبر من الأسئلة التي تُثير اهتمام الكثير من الناس، سواء كانوا مرضى سُكر يرغبون في معرفة إذا ما كان عليهم الامتناع عن تناول الرطب أو التمور، أو كانوا علماءً وباحثين مُهتمين بدراسة مرض السكر والتأثير المحتمل لتناول التمور على الأشخاص المُصابين به. تستعرض القائمة التالية مجموعة من الحقائق ونتائج عدد من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع لمعرفة إذا ما كان الرطب يرفع السكر على النحو التالي:

  • في عام 2011 تم نشر دراسة بعنوان "المؤشر الجلايسيمي لخمسة أنواع من التمور عند أشخاص أصحاء ومرضى سكر"، وكان الهدف من هذه الدراسة معرفة إذا ما كان تناول التمر يرفع السكر في الدم، وقد توصل القائمون على هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن المؤشر الجلايسيمي لجميع أنواع التمور المُستخدمة في الدراسة يُعتبر منخفضًا، وأن تناول التمر لا يُسبب ارتفاع سكر الدم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السكر، كما أشاروا إلى وجود فوائد محتملة لتناول التمور بكميات محدودة ضمن نظام غذائي متوازن بالنسبة لمرضى السكر.
  • دراسة أخرى نُشِرَت عام 2020 تُشير إلى نتائج مُشجعة جدًا حول مدى إمكانية أن يتناول مرضى السكر التمور دون أن يتسبب ذلك في أي مخاطر صحية لهم، إذ أشار الباحثون الذي أجروا هذه الدراسة إلى أن التمر أو الرطب لا يرفع السكر، كما يمكن لتناول التمر أن يؤدي إلى تخفيف آثار المُضاعفات الصحية الناتجة عن مرض السكر. أما الاستنتاج الثاني الذي قد يكون مفاجئًا، هو أن الباحثين أشاروا إلى إمكانية أن يؤدي تناول التمور إلى خفض سكر الدم، أي عكس ما هو متوقع تمامًا، وذلك في اعتقادهم بسبب ثلاثة أنواع من المواد الحيوية التي يحتوي عليها التمر وهي البوليفينولات والفلافونويدات ومُضادات الأكسدة، لكنهم شددوا على وجوب تأكيد هذه النتائج من خلال المزيد من الدراسات والتجارب السريرية قبل تعميمها.
  • في مراجعة علمية شملت عددًا من الدراسات العلمية حول تأثير تناول التمور على سكر الدم، لاحظ الباحث البروفيسور حيدر عثمان ميرغني وهو أستاذ محاضر في قسم الطب الباطني في كلية الطب بجامعة تبوك، وجود تضارب في نتائج عدد من الدراسات التي قام بمراجعتها فيما يخص المؤشر الجلايسيمي لأنواع مختلفة من التمور والرطب، إلا أنه يوجد اتفاق بين نتائج الدراسات التي تمت مراجعتها حول وجود تأثير إيجابي لتناول التمور على مرضى السكر، كما جاء في الاستنتاج الذي توصلت إليه المراجعة في العبارة التالية "قد لا يكون هناك حاجة إلى أن يقوم الأطباء بمنع مرضى السكر من تناول التمور".

استنادًا إلى ما سبق، يُمكن القول أن الإجابة هي لا، الرطب لا يرفع السكر، لكن مع التأكيد على أن هذه النتائج لم يتم تعميمها بعد، لذا يُنصح مرضى السكر بتناول التمر بكمية معتدلة ضمن نظام غذائي متوازن وملائم لحالتهم، أي حوالي تمرتين فقط في كل مرة يقررون فيها تناول التمر أو الرطب.

 

السعرات الحرارية في التمر المُجفف

التمر المُجفف هو عبارة عن التمر الطازج بعد أن يتم تجفيفه وتخليصه من الماء، ممّا يجعله قاسيًا أو أصغر حجمًا، لذلك فإنّ عدد السعرات الحرارية في التمر المُجفّف لا يختلف كثيرًا عن عدد السعرات الحرارية في التمر الطازج. ويُقدّر عدد السعرات الحرارية في التمر المُجفّف بـ 23 سعرة حرارية للتمرة الواحدة، كما تحتوي على 6.23 غرام من الكربوهيدرات و1 غرام بروتين.

صورة متعلقة توضيحية

 

السعرات الحرارية في البلح

تنتشر ثمار البلح بكثرة في مصر وشبه الجزيرة العربية، وهي من أنواع التمور التي يُمكن تخزينها لمدة تزيد على 10 أشهر. ويُقدّر عدد السعرات الحرارية في البلح بحوالي 145 سعرة حرارية لكل 100 غرام من البلح، بالإضافة إلى 37 غرام كربوهيدرات و1.81 غرام بروتين و1 غرام دهون.

صورة متعلقة توضيحية

 

جدول السعرات الحرارية لكل حبة تمر من أنواع التمر المختلفة

نوع التمر السعرات الحرارية في الحبة الواحدة
التمر المجفف23 سعرة حرارية
التمر السكري20 سعرة حرارية
الرطب20 سعرة حرارية
البلح26 سعرة حرارية

 

هل التمر يرفع الكولسترول؟

لا يُمكن القول أن التمر يرفع الكوليسترول. قد يظن الكثيرين أن التمر يرفع الكوليسترول ربما بسبب كمية السكر الكبيرة التي يحتوي عليها التمر، وارتباط تناول السكريات بمشاكل صحية مثل السمنة وارتفاع الكوليسترول، لكن الحقيقة هي أن التمر كغيره من أنواع الفواكه والأطعمة النباتية في العموم، يحتوي على مقدار ضئيل جدًا من الدهون، وهو أمر يُمكن تعميمه على جميع أنواع التمور. على سبيل المثال تحتوي 100 غرام من تمر المجهول على حوالي 0.15 غرام من الدهون، أي أقل من خُمس غرام، في حين تحتوي 100 غرام من التمر من نوع السكري على 0.65 غرام من الدهون. والأهم من أن التمر لا يرفع الكوليسترول هو أن العكس تمامًا يمكن أن يكون صحيحًا، أي أن التمر يُمكن أن يُساعد على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي الوقاية من المضاعفات الخطيرة لارتفاع الكوليسترول مثل أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب الألياف الغذائية التي يحتوي عليها التمر بشكل طبيعي. إذ تُقدر كمية الألياف الغذائية في 100 غرام من التمر من نوع المجهول بحوالي 6.7 غرام من الألياف. ويُمكن إيضاح هذا التأثير من خلال ما يلي:

  • تُشير دراسة علمية تم نشرها في عام 2019 إلى أن تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بنوعيها القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يُمكن أن يُساعد على تخفيض الكوليسترول الإجمالي في الدم، وكذلك تخفيض الكوليسترول الضار (LDL) على وجه الخصوص، بالشكل الذي يُقلل اعتماد المرضى على دواء ستاتين (Statin) وهو أحد الأدوية المُخصصة لعلاج مرضى ارتفاع الكوليسترول، كما يُمكن أن يُساعد تناول مثل هذه الأطعمة على الوقاية من أمراض القلب.
  • تم إجراء دراسة أخرى في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة دلهي في الهند بهدف التعرف على تأثير التمر على الكولسترول لدى المرضى المُسنين، وقد شملت الدراسة 60 مريضًا من كِلا الجنسين ينتمون جميعًا للفئة العمرية 60 عامًا فما فوق، خلال فترة إجراء الدراسة تم إدخال التمور إلى نظامهم الغذائي بواقع 30 غرامًا من التمر يوميًا، مع متابعة الحالة الصحية لهؤلاء الأشخاص وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وقد لاحظ الباحثون القائمون على هذه الدراسة مجموعة من الفوائد الصحية، وبنوا عليها مجموعة من الاستنتاجات الهامة، من بينها أن التمر يؤدي إلى تخفيض الكوليسترول، وارتفاع مستوى الهيموجلوبين في الدم مما انعكس بشكل إيجابي على مستوى نشاط المُشاركون في الدراسة، هذا بالإضافة إلى التأثير الإيجابي للألياف الغذائية على تنظيم عملية الهضم، إذ ساهمت إضافة التمر إلى النظام الغذائي للمشاركين في الدراسة بعلاج مشكلة الإمساك، كما لاحظ الباحثون تحسن الصحة العامة لهؤلاء الأشخاص وارتفاع مستوى نشاطهم البدني، وتخفيف مشكلة الوَهَن والإرهاق.

 

ما هي أفضل الأوقات لتناول التمر؟

  • مع وجبة الإفطار، لما يحتويه من الألياف التي يُمكن أن تُعطي الشعور بالشبع لفترات أطول.
  • عند الشعور بالجوع بغير أوقات الوجبات، فيمكن أن يكون التمر الخيار الأفضل للوجبات الخفيفة وكمصدر للطاقة والألياف إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى.
  • قبل التمارين الرياضية، يمكن تناول 2-4 حبات من التمر قبل التمرين ب 30-60 دقيقة لرفع نسبة السكر بالدم.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل السعرات الحرارية في التمر عالية؟

تُعتبر السعرات الحرارية في التمر مُرتفعة، كما أنّ مؤشر نسبة السكر بالدم للتمر يُعتبر منخفضًا إلى متوسط، الأمر الذي يجعله خيارًا بديلًا للحلويات في النظام الغذائي الصحي وأيضًا في برامج الغذاء المتبعة من قبل مرضى السكري، حيث أنّ التمر لا يرفع مستويات السكر بالدم بشكل كبير، فيمكن للشخص المصاب بالسكّري أن يتناول ما لا يزيد عن 1-2 حبة يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل السعرات الحرارية في شوربة العدس مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في العنب مرتفعة؟ 

هل شوربة العدس تزيد الوزن؟

هل كمية البروتين في البيض مرتفعة؟

هل الفول يرفع السكر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على