` `

هل السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة؟

تغذية
12 نوفمبر 2020
هل السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة؟
لا تُعتبر السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة مقارنة بالسعرات الحرارية الموصَى بها في اليوم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تمتلئ المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي بمقالات عن فوائد البرتقال الصحية، منها ما يحتوي على معلومات صحيحة ومنها ما هو مغلوط. يستعرض هذا المقال بعض المعلومات عن البرتقال، والقيمة الغذائية وعدد السعرات الحرارية في البرتقال، وما هي أبرز الفوائد الصحية للبرتقال.

 

فاكهة البرتقال 

يُصنّف البرتقال على اختلاف أنواعه من الحمضيات. أبرز أنواع البرتقال وأكثرها انتشارا ما يعرف بالبرتقال الصيني ويسمى أيضا بالبرتقال الحلو. 

تنمو شجرة البرتقال لتصل إلى 6 أمتار أحياناً، وهي شجرة دائمة الخضرة وتُزهر في فصل الربيع زهيرات صغيرة خُماسية الأجنحة مُدببة قليلاً ولها رائحة زكية جداً. ثمار البرتقال شبه مُستديرة لها قشرة جلدية وزيتية ذات رائحة عطرة، والثمرة الداخلية كثيرة العصارة.

تتحمّل شجرة البرتقال مُختلف الظُروف المناخية، لكن تتأثر جداً بالصقيع المُبكّر إذا تزامن مع وقت نموها السنوي، لذلك يتم تدفئة أماكن زراعة البرتقال في المناطق الباردة.

 

أنواع البرتقال 

الأنواع الأكثر شيوعاً من البرتقال :

  1. البرتقال الفارسي: يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع البرتقال شيوعاً حول العالم، ينمو بأحجام مُختلفة وفقاً للظروف المحلية وظروف الزراعة. يتكون من عشرة أجزاء (فصوص) من الداخل.

قام البحّارة البرتغاليون والعرب والإسبان بزراعة هذا النوع من البرتقال على طول طرق التجارة لمنع انتشار مرض الاسقربوط، وهو مرض ناتج عن نقص فيتامين سي.

  1. برتقال السُرّة: نتج هذا النوع من البرتقال نتيجة طفرة وراثية في أحد بساتين البرتقال الحلو في البرازيل في القرن التاسع عشر. تسببت الطفرة في تكوين برتقالة إضافية عند قاعدة البرتقالة الأصلية، تلتحم تلك البرتقالة الإضافية مع الأصلية داخل القشرة.
  2. برتقال فالنسيا: وهو النوع الأكثر استخداماً لعمل عصير البرتقال، ويعرف هذا النوع على أنّه ينضج بعد أنواع البرتقال الأخرى لذلك يُعرف على إنه برتقال أواخر الموسم. 
  3. برتقال دم الزغلول: يتميّز هذا النوع من البرتقال بلونه الأحمر من الداخل. لبعض أنواعه سُرة لها نفس الطفرة الوراثية مع البرتقال أبو سُرة. نكهة البرتقال الدموي مميزة جداً مما يجعله مثير للاهتمام من ناحية الطعم والشكل أيضاً.

 

السعرات الحرارية في البرتقال 

بشكل عام يبلغ متوسط السعرات الحرارية التي يُوصي بها مختصو التغذية 2000 سعرة حرارية في اليوم، تتوزّع على 3 وجبات رئيسية ووجبتين صغيرتين، ينصح المُختصون أن تحتوي الوجبتين الرئيسيتين على الفاكهة والخضروات والمُكسرات النية وبعض منتجات الحليب.

يبلغ عدد السعرات الحرارية في حبة البرتقال متوسطة الحجم (131 غم) من نوع البرتقال الحلو 62 سعرة حرارية، ولا تُعتبر السعرات الحرارية في البرتقال مُرتفعة مقارنةً بمتوسط السعرات الحرارية الموصَى بها في اليوم، حيث تُشكّل السعرات الحرارية في البرتقالة الواحد 3% فقط من عدد السعرات الحرارية اليومية.

أمّا عن عدد السعرات الحرارية في كوب من العصير سعته (248 غم) فتبلغ 112 سعرة حرارية، بمعنى آخر فإنّ عدد السعرات الحرارية في كوب البرتقال يُعادل عدد السعرات الحرارية في حبتين برتقال.

 

القيمة الغذائية للبرتقال 

تحتوي حبة البرتقال المتوسطة الحجم والتي يَبلغ وزنها 131 غم تقريباً على العناصر التالية:

  • 0.2غم من الدهون 
  • 15.4 غم كربوهيدرات
  • 12.2غم سكريات
  • 1.2 غم بروتين 
  • 69.7 ملغم فيتامين سي
  • 0.1 ملغم حديد 
  • 52.4 ملغم كلس 
  • 237.1 ملغم بوتاسيوم 
  • 18.3 ملغم فوسفور 

 

فوائد البرتقال الصحية

أبرز الفوائد الصحية للبرتقال:

  1. يُشكّل الماء 87% من تكوين البرتقال، ويُعتبر البرتقال مصدر غني بالألياف الغذائية، التي من شأنها دعم وتحسين عمل الجهاز الهضمي.
  2. يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي، حيث توّفر حبة واحدة من البرتقال 100% من احتياج الجسم من فيتامين سي يومياً.
  3. يحتوي البرتقال على كمية عالية من البوتاسيوم، والذي أثبت فاعليته في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال الحلو على أحماض الفوليك والثيامين. 
  4. يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة الكاروتينية وعلى رأسها (Beta-cryptoxanthin) وهو النوع الأكثر وفرة في البرتقال، والذي حوّله الجسم إلى فيتامين أ. كذلك يحتوي البرتقال الأحمر على (Lycopene) الموجود في البندورة والذي تربطه العديد من الدراسات بفوائد صحية للجسم.
  5. البرتقال غني بحمض الستريك والسترات وهي الأحماض المسؤولة عن الطعم الحامض في البرتقال، وتُشير الأبحاث إلى فاعليتهما في منع تكوين حصوات الكلى.
  6. أثبتت الدراسات العلمية أنّ تناول الفاكهة التي تحتوي على حمض الستريك له أثر في التقليل من مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.
  7. على الرغم من كون البرتقال لا يحتوي على كمية عالية من الحديد، لكنّه يحتوي على الأحماض العضوية مثل فيتامين سي وحمض الستريك، والتي تزيد من امتصاص الجسم للحديد من الجهاز الهضمي، وبذلك فإنّ تناول البرتقال يساهم في الوقاية من فقر الدم وتحسين مستوى الحديد في الجسم.

 

عصير البرتقال والبرتقال الكامل

عند الاختيار بين عصير البرتقال الطازج أو الجاهز  والبرتقال الكامل يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  1. عصير البرتقال الطازج يحتوي على ألياف أقل من البرتقال الكامل، ويحتوي على ضعف عدد السعرات الحرارية والكربوهيدرات، والتي تتكون أغلبها من سكر الفاكهة.
  2. اختيار عصير الفاكهة الجاهز والمُعالج يؤثّر على القيمة الغذائية للبرتقال، إذ تُفقده المُعالجة الكيمياوية الكثير من العناصر المُهمة، منها الطعم والرائحة والتي يُستعاض عنها بمُنكّهات صناعية، كما أنّ إضافة السكّر كوسيلة لحفظها قد يرفع من عدد السعرات الحرارية في المشروب.

 

اقرأ أيضاً:

هل البرتقال يرفع الضغط؟

هل السعرات الحرارية في زيت الزيتون مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الشوفان مرتفعة؟

هل عدد السعرات الحرارية في التمر عالية؟

هل السعرات الحرارية في شوربة العدس مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على