` `

هل السعرات الحرارية في الشوكولاتة مرتفعة؟

تغذية
15 نوفمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الشوكولاتة مرتفعة؟
تتفاوت قيم السعرات الحرارية في الشوكولاتة بحسب نوعها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في هذا المقال سيتم استعراض نبذة عن تاريخ الشوكولاتة، وأنواعها، وطريقة صناعتها، وما هي فوائدها الصحية؟، وهل السعرات الحرارية في الشوكولاتة مرتفعة؟

 

صناعة الشوكولاتة

الشوكولاتة منتج غذائي شهير يتم تصنيعه من حبوب الكاكاو منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، وهي من أكثر المنتجات الغذائية رواجاً بين البشر، إذ أنها تستهلك مباشرة على شكل منتجات صلبة للأكل وعلى شكل مشروبات سائلة، أو تستخدم كمواد أولية في صناعة منتجات غذائية أخرى مثل الحلويات أو المعجنات أو المثلجات.

يتم تخمير وتحميص وتقشير حبات الكاكاو، ثم يتم طحن وضغط هذه الحبات لتقليل زبدة الكاكاو فيها وبالتالي يتحول سائل الشوكولاتة إلى عجينة سميكة مرّة الطعم تسمى الشوكولاتة المخبوزة أو الشوكولاتة الخام، والتي يمكن طحنها لصناعة مسحوق الكاكاو، أما لصناعة شوكولاتة حلوة للأكل فيتم خلطها بالفانيلا والسكر وزبدة الكاكاو، كما يتم صناعة الشوكولاتة بالحليب عن طريق إضافة الحليب المجفف للخليط.

 

أنواع الشوكولاتة

يوجد العديد من أصناف الشوكولاتة، فمنها ما هو مُعد للأكل ومنها ما يُمكن استخدامه كمادة أولية في صناعات غذائية أخرى كأنواع الحلويات المختلفة. ومن أهم هذه أنواع الشوكولاتة:

  • الشوكولاتة المرّة: وهي الشوكولاتة المخبوزة أو الشوكولاتة الخام المصنوعة بشكل كامل 100% من حبات الكاكاو المخمرة والمحمصة.
  • الشوكولاتة الداكنة: تُسمى أيضاً نصف الحلوة، وهي تحتوي على نسبة لا تقل عن 35% من الشوكولاتة الخام، وتختلف حلاوتها بحسب درجة السكّر الموجودة بها، ولا تتضمن أبداً الحليب المجفف.
  • شوكولاتة الحليب: تحتوي على نسبة لا تقل عن 10٪ من الشوكولاتة الخام و 12٪ من الحليب المُجفّف، وتحتوي على كمية سكّر أكبر من الشوكولاتة نصف الحلوة.
  • الشوكولاتة البيضاء: مصنوعة من زبدة الكاكاو والسكّر والمُنكّهات، أي أنّها فعلياً لا تحتوي على الشوكولاتة الخام، وبالتالي هناك من لا يعتبرها صنفاً من أصناف الشوكولاتة.
  • مسحوق الكاكاو: وهو مسحوق مُرّ غالباً، وينتج عن طحن الشوكولاتة الخام بعد إزالة زبدة الكاكاو من سائل الشوكولاتة.

 

هل السعرات الحرارية في الشوكولاتة مرتفعة؟

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للكاكاو، إلّا أنّ السعرات الحرارية في الشوكولاتة عالية جداً، وخاصةً الأصناف التي تضمن نسبة أقل من الشوكولاتة الخام لصالح مواد غذائية صناعية أُخرى كالسكّر والفانيلا والزيوت المُهدرجة، لذلك ينصح بتناول الشوكولاتة بكميات معتدلة، والاعتماد بشكل أكبر على الشوكولاتة ذات نسب مرتفعة من الكاكاو أو الشوكولاتة الخام. 

 

كمية السعرات الحرارية في أنواع الشوكولاتة المختلفة

تتفاوت قيم السعرات الحرارية في الشوكولاتة بحسب نوعها، وخاصة الأنواع التي تحتوي على خليط بين الشوكولاتة الخام ومواد غذائية أخرى، وذلك بحسب طبيعة تلك المواد، فقد تكون المواد المُضافة للشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية أيضاً.

  • السعرات الحرارية في الشوكولاتة المُرّة أو الشوكولاتة الخام:

تحتوي كمية (85 جرام) من الشوكولاتة المرة على 546 سعرة حرارية، كما تحتوي نفس الكمية على 45 جرام من الدهون، 1.7 ملج من الكولسترول، 20.4 ملج صوديوم، 24.3 جرام كربوهيدرات، 12.3 جرام من البروتين،  68 ملج كافيين.

  • السعرات الحرارية في الشوكولاتة الداكنة

تحتوي كمية (85 جرام) من الشوكولاتة الداكنة على 465 سعرة حرارية، إضافة إلى 26.7 جرام من الدهون، 6.9 ملج من الكولسترول، 475 ملج بوتاسيوم، 20.4 ملج صوديوم، 51 جرام كربوهيدرات، 4.2 جرام من البروتين، 36.6 ملج كافيين. [6]

  • السعرات الحرارية في الشوكولاتة بالحليب

تحتوي كمية (88 جرام) من الشوكولاتة بالحليب على 470 سعرة حرارية، إضافة إلى 26 جرام من الدهون، 20 ملج من الكولسترول، 70 ملج صوديوم، 327 ملج بوتاسيوم، 52 جرام كربوهيدرات، 6.8 جرام من البروتين، 17.6 ملج كافيين.

  • السعرات الحرارية في الشوكولاتة البيضاء

 تحتوي كمية (85 جرام) من الشوكولاتة البيضاء على 485 سعرة حرارية، إضافة إلى 27 جرام من الدهون، 18 ملج من الكولسترول، 243 ملج بوتاسيوم، 77 ملج صوديوم، 50 جرام كربوهيدرات، 5 جرام من البروتين.

فوائد الشوكولاتة الصحية

  • لها قيمة غذائية عالية

الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الشوكولاتة الخام أو الكاكاو تحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والفسفور والزنك والسيلينيوم، كما أنّها تحتوي على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان، إضافة إلى أنّ الأحماض الدهنية للكاكاو والشوكولاتة الداكنة تُعتبر مفيدة أيضاً.

  • تعمل مضادة للأكسدة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة العديد من المركبات العضوية مثل البوليفينول والفلافانول النشطة بيولوجياً والتي تعمل كمضادات للأكسدة، حيث تبيّن أن الشوكولاتة تعتبر من مضادات الأكسدة القوية على مقياس "ORAC"، وهو مقياس لقياس قوّة مضادات الأكسدة في الطعام.

  • قد تساهم في تحسين تدفق الدم وضبط ضغط الدم

من الناحية النظرية فإن احتواء الشوكولاتة الداكنة على الفلافانول قد يساهم في تقليل ضغط الدم، وقد وجدت بعض الدراسات أن الكاكاو والشوكلا الداكنة يُمكن أن تساهم في تحسين تدفق الدم وضبط ضغط الدم، لكن هذه الأثر يبدو ضعيفاً، بينما نفت دراسات أخرى وجود هذا الأثر. كما يمكن لمركبات الفلافانول تحسين تدفق الدم إلى الجلد وحمايته من أضرار أشعة الشمس.

  • تحسين وظائف الدماغ

قد يحسن الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ نظراً لاحتوائه على مادة الفلافانول، بما في ذلك تحسين الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل ذهنية، كما أن الكاكاو يحتوي على مواد منبهة مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي قد يكون لها أثر جيد لتحسين وظائف المخ على المدى القصير.

اقرأ أيضاً:

هل السعرات الحرارية في الشوفان مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الخبز الأسمر أقل من غيره؟

هل السّعرات الحرارية في السمك المقلي مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في زيت الزيتون مرتفعة؟

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على