` `

هل تختلف السعرات الحرارية في الخبز حسب نوعه؟ 

تغذية
17 نوفمبر 2020
هل تختلف السعرات الحرارية في الخبز حسب نوعه؟ 
تختلف السعرات الحرارية في الخبز حسب نوع وطريقة صنع الخبز (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي يوفر 2000 سعرة حرارية ما يقارب 6 حصص يومية من مجموعة الحبوب والتي تشمل الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار وغيرها. لذلك يختار الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية الصحية كميات الخبز و نوعه وفقاً لعدد السعرات الحرارية في الخبز.

فعلى ماذا يعتمد الإنسان في اختياره للخبز، وما هي العناصر التي يمكن أضافتها للخبز ليصبح ذو قيمة غذائية عالية؟ ما هي الأنواع التي يتم اختيارها عند أتباع حميات تخفيف الوزن؟ جميع هذه الأسئلة وغيرها تجيب عنها المقالة أدناه.

 

العنصر الغذائي الأساسي في الخبز

يعتبر الخبز ذو محتوى منخفض من العناصر الغذائية الأساسية بالمقارنة مع الأطعمة الأخرى مثل الخضراوات و الفواكه، لكنه غني بالكربوهيدرات، وبالتالي نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية في الخبز، فيما يُعد منخفض المحتوى من البروتين والألياف والدهون، عموما يعتمد المحتوى الغذائي للخبز على نوعه.

تعد الكربوهيدرات العنصر الغذائي الأساسي في الخبز, كما تعد المصدر الأساسي لإمداد الجسم بالطاقة، يصنع الإنسان الخبز من الكربوهيدرات البسيطة المكررة والمعالجة، فيصبح سريع وسهل الهضم، لكَّن قيمته الغذائية تعد منخفضة.

 

هل تختلف السعرات الحرارية في الخبز حسب نوعه؟

تختلف السعرات الحرارية في الخبز حسب نوع وطريقة صنع الخبز، وكذلك يختلف المحتوى الغذائي في الخبز من نوع لآخر. فإذا تمت مقارنة جميع أنواع الخبز الموجودة في محلات البيع، نلاحظ اختلاف حجم وسمك الرغيف من نوع لآخر. لكن تعد الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية التي نحصل عليها من الخبز، وعلى الرغم من أنّ السعرات الحرارية في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يمكن أن تكون عالية، لكنّه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان والتي لا يمتصها الجسم.

تالياً يتناول المقال السعرات الحرارية في عدة أنواع من الخبز

 

كم سعرة حرارية في  الخبز الأبيض؟

يمتاز الخبز الأبيض بأنّه خبز مكرر أكثر من مرة، وبالتالي يحتوي على الكثير من السكر المضاف، ونتيجة لذلك يُسبب الخبز الأبيض ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 9267 شخص، أن تناول شريحتان من الخبز الأبيض أو ما يعادل (120 غرام) يومياً مرتبط بخطر زيادة الوزن والسمنة بنسبة 40%.

السعرات الحرارية في الخبز الأبيض 66 سعرة حرارية تقريباً للشريحة الواحدة من الخبز الأبيض، كما تحتوي نفس الكمية على 12.65 غرام من الكربوهيدرات و1.91 غرام من البروتين و0.82 من الدهون.

 

السعرات الحرارية في الخبز اللبناني

الخبز اللبناني أحد أنواع الخبز ذات الشكل المستدير وهو رقيق نوعا ما، لا ينتفخ أثناء خبزه لأنه لا يحتوي على أي نوع من أنواع الدهون، الأمر الذي يؤدي لجفافه بسرعة، ويعد الدقيق الأبيض والماء والملح هي مكونات الخبز اللبناني الأساسية.

السعرات الحرارية في الخبز اللبناني 150 سعرة حرارية تقريباً لكل 50 غرام من الخبز اللبناني أو ما يعادل رغيف صغير الحجم، كما تحتوي نفس الكمية على 65 غرام من الكربوهيدرات و1 غرام من الدهون و7.8 غرام من البروتين.

 

السعرات الحرارية في الخبز المصري

الخبز المصري من الأنواع الكثيرة الانتشار في البلدان العربية، يُصنع الخبز المصري بشكل أساسي من دقيق القمح الكامل.

السعرات الحرارية في الخبز المصري 300 سعرة حرارية تقريباً للرغيف الواحد أو ما يعادل 300 غرام من الخبز المصري، كما تحتوي نفس الكمية على 56 غرام من الكربوهيدرات و4 غرام من الدهون.


السعرات الحرارية في خبز الصاج

خبز الصاج أو كما يعرف بخبز الشراك، من أنواع الخبز البدوي الذي انتشر في البلدان العربية والإسلامية خلال فترة الحكم العثماني، يتكون من طبقة واحدة رقيقة من عجينة الدقيق والماء والملح، ويتم خبزه على أداة  معدنية خاصة بالشوي تسمى باللغة التركية ( الصاج).

السعرات الحرارية في خبز الصاج 176 سعرة حرارية تقريباً للرغيف الواحد من خبز الصاج، كما تحتوي نفس الكمية على 35 غرام من الكربوهيدرات و5 غرامات من البروتين.  

 

السعرات الحرارية في خبز الشعير

خبز الشعير هو الخبز المصنوع من دقيق الشعير المطحون من حبوب الشعير، يتم خلطه أحياناً مع القمح لصنع دقيق الخبز.

السعرات الحرارية في خبز الشعير 120 سعرة حرارية تقريباً للرغيف الواحد من خبز الشعير، كما تحتوي نفس الكمية على 20 غرام من الكربوهيدرات و4 غرام من البروتين. 

 

يُلخّص الجدول أدناه السعرات الحرارية في الخبز حسب نوعه

نوع الخبز 

السعرات الحرارية في كل رغيف

الخبز الأبيض 

240 سعرة حرارية 

الخبز اللبناني 

150 سعرة حرارية 

الخبز المصري

300 سعرة حرارية

خبز الصاج

176 سعرة حرارية

خبز الشعير

120 سعرة حرارية

 

الحبوب الكاملة وأهمية وجودها في الخبز

يحتوي خبز القمح على العديد من الحبوب الكاملة، والتي من فوائدها تعزيز الصحة العامة وتقليل خطر السمنة والمضاعفات الصحية الخطيرة الناجمة عنها، وبحسب جمعية القلب الأمريكية فإن الحبوب الكاملة تعد مصدر جيد لمجموعة فيتامينات ب بما فيها حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والألياف الغذائية، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول 25 غرام على الأقل من الألياف لكل نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية يومياً.

 

الفوائد الصحية للخبز

  • يوفر الخبز السعرات الحرارية أو الطاقة من الكربوهيدرات، حيث تعد الكربوهيدرات المصدر المفضل للجسم للحصول على الطاقة.
  • يوفر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مصدر عالي بالألياف، وبالتالي فإنه يوفر فوائد صحية ويساعد على فقدان الوزن والشعور بالشبع لمدة طويلة.
  • الخبز مصدر جيد للمغذيات الدقيقة الهامة مثل الثيامين والسيلينيوم والفولات.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على